زواج سوداناس

السعودية والبحرين والإمارات ومصر يقطعون العلاقات مع قطر ويتهمونها بـ”دعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة”


تميم بن حمد

شارك الموضوع :

أعلنت 3 دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات بالإضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”،بحسب بيانات رسمية.

ونشرت وكالات الأنباء الرسمية في تلك الدول تباعا بيانات رسمية عن قطع العلاقات مع الحكومة القطرية.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن “الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الاخوان الارهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم احكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت امن وسلامة مصر، فضلا عن اصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الامن القومي العربي”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر حكومي قوله إن “حكومة المملكة العربية السعودية انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي ، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف ، فإنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية”، لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

وقال البيان “لقد اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية منها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة) ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية”.

وكانت البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر وقالت في بيان نشرته الوكالة الرسمية إن “مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وامهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الاجراءات اللازمة”.

كما أغلقت البحرين الأجواء أمام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الاقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة من إعلان البيان .

وأضاف البيان “وإذ تمنع حكومة مملكة البحرين مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها فإنها تأسف لعدم السماح للمواطنيين القطريين من الدخول الى أراضيها اوالمرور عبرها كما تمنح المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة اراضي المملكة تحرزا من اي محاولات ونشاطات عدائية تستغل الوضع رغم الاعتزاز والثقة العالية في اخواننا من الشعب القطري وغيرتهم على بلدهم الثاني”.

ولاحقا أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية بأن الحكومة قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إلى الإمارات وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية”.

bbc

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود جادين

        يا ريت نحن نعمل كدا مع مصر .

        الرد
      2. 2
        mmm

        هذا هو الخزوق يا سودان قطر التى حلفتم وتغنيتم بها ليل نهار من ليس مع دول الخليج ومصر يبقه اعدائها هل تردون قطر ام باقى دول الخليج حلمكم دخول الاتحاد الخليجى انتها الى الابد بدل ثب فى مصر وكرهيا بين الشعبين تكلمو بعقل ومنطق وبلاش اخذنا دبابات مصريه وبلاش كلام الفاضى فين العقل

        الرد
        1. 2.1
          Osman

          قطر يا اخت بلادي ياااااا شقيقة

          الرد
        2. 2.2
          إبراهيم السودانى

          إنت طابور خامس (إسرائيلى…أو ما شابه
          عموما راحت عليك السودان سيصبح الكبير ليهدى ويتوسط للإصلاح لأنه يتمتع بعلاقات أكثر من ممتازه مع السعودية والإمارات.السودان والمملكة بينهما تعاون فى كل المجالات خاصة الزراعة والتى سوف تزداد فى الموسم القادم إلى مليون وأربعمائة فدان
          أما بالنسبة لمصر فهي بنت السودان وممكن أخته التى يمدها بالحنان والأمان والميه

          الرد
        3. 2.3
          ابو عبدالرحمن

          بس مصر جارية وراء الرز ليس أكثر..دول الخليج بكرة برجعو لبعض وتظل مصر الإمعة تلعق أصابع السعودية عشان قطر تصالحها..

          الرد
      3. 3
        نقاااي

        جاء دور البشير في هذه المرحلة لرتق الصف والوساطة بين هذه الدول للصلح
        عدا مصر طبعا راس الحية

        الرد
      4. 4
        سودانى جدا جدا

        mmm
        اللهم انى صائم
        انت جاهل لا تفهم فى أى شئ
        الموضوع أكبر من فهمك البسيط
        اشتم من تشتم وقول اى كلام فارغ

        الرد
      5. 5
        صلاح ابراهيم محمد

        فعلا هنا يأتي دور السودان لما له علاقات طيبة مع كل الأطراف المتنازعة ، ومؤتمر 67 ليس ببعيد فقد مارس فيه السودان دورا رائعا في رتق الصف العربي ولا نستبعد أن تنهض حكومتنا لتمارس نفس الدور وما اعتقد يقف البشير موقف المتفرج (دورك جاء ياريس) .

        الرد
      6. 6
        ابو عبدالرحمن

        فخار يكسر بعضو

        قطر تاج رأس العرب

        الرد
      7. 7
        من اهل العوض

        حان الوقت لرد الجميل لقطر. على حكومة السودان الوقوف الى جانب قطر في ازمتها مع جيرانها كما علينا العمل الجاد من اجل اعادة المياه الى مجاريها. نحن اكبر وافطن من ان نعض اصابع الندم بسبب صداقتنا الاستراتيجية مع قطر فقط الرجرجة من اصحاب العقول الركيكة من يشمت مما يحدث لقطر. ان دول الخليج تلعب هذا الدور مع قطر بين الفينة و الاخرى للضغط عليها فقط و لا يستطيعون ادامة القطيعة عليها لانهم يعلمون جيدا حجم الكوارث التي تحيق بهم هم انفسهم. على غندور ان يرد الجميل لقطر و لوزير خارجيتها اذ لم يبخلو على السودان بالوقت او المال لاعادة السلام في ربوع دارفور. قطر لا تجزعي فنحن اشقاؤك و سنقف معك في ازماتك و لن ندعك وحيدة نهبا للضباع المصرية او غيرها.

        الرد
      8. 8
        من اهل العوض

        يا mmm انت اغبى من ان يكون لك فرصة لتكتب على كيبورد ناهيك ان يكون لك راي في دولة كالسودان على وشك ان تسجد لها مصر كما سجدت لغيرها.
        نحن و قريبا سيكون الناس معنا بدلا ان نكون معهم. نحن في الطريق السليم و قريبا سنرسم لمصر سياساتها و نعطيها التعليمات كيف تدير شؤونها الداخلية و الخارجية. هذه هي الحقيقة الحتمية القادمة و التي تقاتل مخابراتك ليل نهار لمنعها و لكنها حقيقة واقعة لا محالة وانت حينها لن تفعل شيء الا بموافقتنا نحن. انصحك بالهجرة الى اوربا مبكرا.

        الرد
      9. 9
        ابوريدة

        خلاص فتنوكم المصريين يا السعودية والبحرين وحرضوكم علي الرجل المحترم. يا حكوماتما نحن اولي بقطع علاقتنا مع مصر.

        الرد
      10. 10
        ودبندة

        مصر الخسران الوحيد من هذه المقاطعة دول الخليج مع بعضها وايه دخل ام مصر هنا.. ومصر زيل للإمارات والحاكم الفعلي لمصر هو محمد بن زايد.
        الزبالة الحاكم في مصر يفعلون أشياء سوف يندمون عليها لاحقا. لانو انتهي عهد الرز.
        دول الخليجي لا تتأثر كثيرا مع بعض في تقلبات الساسية الداخلية مع دول مجلس التعاون.

        الرد
      11. 11
        ود إدريس

        آآآآآآه
        بالفعل أخبار جداً سيئة ..
        والله ما كنا نتمنى أن تصل الأمور إلى هذا الحد في اي يومٍ م الأيام
        وحتى لو حدثت خلافات كنا نتمنى أن يتم حلها داخل البيت الواحد ..
        عموماً نسأل الله أن لا تتطور الأمور أكثر مما هي عليه ..
        وبصراحة أكاد أشم رائحة خبث بعض الجهات في تأجيج الوضع .. وأنتم تعرفونهم ..

        أما عن وساطة “السودان” فلا أعتقد أنها سوف تكلل بالنجاح ، ربما تنجح إلى حد ما في
        عدم زيادة الأمور سوءاً وتفاقمها أكثر مما وصلت إليه .. أقول ربما ..

        عموماً موقف السودان في منتهى الحساسية ، وأتمنى أن تكون قراءتهم صحيحة للمشهد ..

        نسأل الله العون للجميع

        الرد
      12. 12
        من اهل العوض

        مصر ستكون اول من يعرقل المساعي لراب الصدع بين الاشقاء.

        الرد
      13. 13
        Sudanese Citizen

        للاسف هذا التقرير عاري تماما من الصحه. هل قطر بدأت بدعم الاخوان المسلمين اليوم، لا منذ امد بعيد قطر تدعم الاخوان المسلمين.
        هل لقطر وحدها لها علاقات مع ايران؟ لا قبل بضعة اسابيع استقبل امير الكويت الرئيس الايراني حسن روحاني في الكويت أضف الي ذلك علاقة سلطنة عمان المتأصله مع ايران ثم التبادل التجاري بين ايران والامارات يعتبر الاكبر في نطقة الخليج العربي، وما الذي يفعله احمد علي عبدالله صالح في الامارات ووالده هوي الذي يدعم الحوثيين في اليمن. اما بالنسبه لمصر فهي تابع مثلها ومثل غيرها من التبع…
        السؤال هنا فلماذا قطر دون غيرها.
        هناك محورين في هذا الخصوص.
        الاول هو عدم موافقة قطر او التملص من الفديه الكبيرة التي طالب بها دونالد ترامب كل من السعوديه والامارات وقطر. والتي تقدر بأكثر من تريليون ونص دولار، ولو تابعتم مقابله ترامب بعد أن رجع من قمة الرياض قال وبالحرف الواحد لقد عدت لكم بأموال كثيرة من الشرق الاوسط اي وظائف وظائف علي حد قوله. السؤال هنا لماذا طالب وزير خارجيه امريكا بالتهدئه ولم يصف قطر بأنها داعم للارهاب؟ كما زعمت السعوديه والامارات.
        المحور الثاني هو أن المملكه العربيه السعوديه والامارات يريدون تلميع ولي ولي العهد محمد بن سليمان علي حساب ولي العهد السعودي وهذا ما لم توافق عليه قطر ضمنيا اي ان قطر تريد ان تكون الامور حسب التسلسل الهرمي في الدوله السعوديه.
        نسأل الله ان يجمع شمل المسلمين الي ما يحب ويرضى، وان تقوم حكومتنا بالدور المنوط بها وتعمل على وحدة الصف بين دول الخليج.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *