زواج سوداناس

في إندونيسيا فقط يمكنك التحدث مع الحيوانات



شارك الموضوع :

تجربة يمكن أن تصفها بمزيج من الرعب والذهول عاشتها بعثة “سبق” في أكبر سفاري في جنوب شرق آسيا.. إنها “تمان سفاري”، والتي تحتل أيضًا المركز الثاني على مستوى آسيا، وتستقبل “تمان سفاري” ما يزيد على تسعة ملايين زائر سنويًا، 60 % من الأجانب.

وحسب مسؤول الاتصال بالحديقة، تؤكد الإحصاءات السياحية وصول عدد السياح القادمين من المملكة في عام 2015 إلى 160 ألف زائر، وفي العام الماضي 2016 بلغ عدد السياح السعوديين ما يلامس 200 ألف زائر لعموم إندونيسيا منهم على الأقل 100 ألف زائر سعودي لهذه السفاري -يقصد “تمان سفاري”-.

وأوضح أن عدد الأطفال السعوديين حسب التذاكر الخاصة بالأطفال بلغت 60 ألف طفل سعودي أقل من 14 عامًا، زاروا السفاري في العام الماضي.

وتعد “تمان سفاري” أحد المتنزهات التي تتصف بمساحات خضراء هائلة مليئة بالحيوانات من كل الأصناف، وتوجد في أغلب دول العالم، و”سفاري تمان” مجهزة بجميع الوسائل الترفيهية وأغلب أنواع الحيوانات، منها المفترسة والأليفة والطيور والزواحف، وتحتوي “تمان سفاري” على 271 من مختلف الحيوانات، كما تبلغ نسبة الحيوانات المهددة بالانقراض فيها 40 نوعًا مهددًا بالانقراض من إجمالي الحيوانات بالحديقة، مثل: فرس النهر والنمور البيضاء، والحيوانات الضخمة فيها مثل الكولا وخراف البحر والتماسيح الصينية والسلمندر العملاق والغوريلا الفضية وإنسان الغاب (سومطرة) وغوريلا الأراضي المنخفضة والليمور وفرس النهر القزم ووحيد القرن الهندي والأوكابي الذي ينتمي لعائلة حيوان الكركدان “وحيد القرن”، والنمر الأبيض، وغيرها الكثير.

وتحتل “تمان” مساحة كبيرة جدًا في جبل بونشاك الذي يبعد عن العاصمة جاكرتا بمسافة ساعة بالسيارة (80 كم) وتضم عددًا كبيرًا من الحيوانات يعيشون في مليون ونصف المليون متر مربع من الغابات الكثيفة والأشجار المثمرة.

الحيوانات طليقة

وفي “تمان سفاري” تشاهد جميع الحيوانات طليقة تجوب أرجاء الحديقة بحرية تامة دون تقييد على حركتها أو حبسها في أقفاص، وتقوم إدارة الحديقة بعمل موانع طبيعية لمنع الهجوم من قِبل الحيوانات مثل الموانع المائية والبحيرات الصناعية التي تحول بين الزوار وبين الحيوانات، وخصوصًا المفترسات، بالإضافة إلى الوديان المنخفضة التي تفرق بين بيوت الحيوانات والزوار، بحيث لا يمكن للحيوان بأي حالٍ من الأحوال أن يعبرها.

ونسبة الحوادث بالسفاري لا تتجاوز 1 %، وهي النسبة التي تحدث بسبب عدم الالتزام بالمعايير الموضوعة الخاصة بالسلامة.

كما لاحظنا أن هناك سيارات لدوريات الأمن بجوار بيوت النمور والأسود والفهود مستعدة للتدخل السريع حالة حدوث أي حادثة، ويُذكر المسؤول الإعلامي في الحديقة عدم وقوع أي هجوم من قِبل الحيوانات المفترسة منذ سبعة أعوام.

حيوانات تضحك وتكاد تتحدث

وعندما تتجول في السفاري فإنك تعيش تجربة حية مع الطبيعة، وربما تعود بك إلى الحياة البرية التي نعرف عنها بعض المعلومات عن طريق المشاهدة، وبالطبع تكون فرصة ثمينة إذا استطعت أن تعيش مع الحيوانات ساعات شيقة تصورهم وتعطيهم الطعام وتتفاعل معهم وترى عن قرب حياتهم، وتكاد لا تصدق أنك تعيش لحظات رعب وسعادة في آنٍ واحد.

قرية المفترسات

بالطبع هي قرية محاطة بأبواب إلكترونية وسور كبير لمنع تسرب أي حيوان مفترس لبقية الحيوانات، وهناك 200 حيوان مفترس من أخطر الحيوانات الموجودة على وجه الأرض توجد في “سفاري تمان”؛ لذا فهذه المنطقة تسمى “حدائق الرعب”، ومنهم النمور، وهي أخطر الحيوانات الموجودة في العالم، ومن أشد أنواع الحيوانات المفترسة خطرًا في الغابة “النمر الإفريقي”، وأصله من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وآسيا، وهو مهدد بالانقراض، وترى عن قرب بسيارتك ثمانية نمور مختلفة الحجم، وهم من أسرة واحدة.

كما توجد “الفهود”، أسرع الحيوانات في العالم، ويوجد في السفاري 18 من الفهود التي تتميز بقدرة عالية على التسلق والجري بسرعة وسهولة.

وأما “ملوك الغابة” الأسود، فيوجد ما يزيد على 20 أسدًا في الحديقة، والنوع الموجود في السفاري، أصبح مهددًا بالانقراض والفصيلتان الموجودتان من آسيا وإفريقيا.

أكشاك الجزر والموز

هناك بالقرب من “سفاري تمان” إندونيسيا الكثير من الأكشاك التي تتوزع على جوانب الطريق لتبيع الطعام المخصص للحيوانات كالجزر والموز وغيره؛ لكي يتسنى لزوار الحديقة إطعام الحيوانات عبر نوافذ السيارات.

أمور لا يعرفها كثير من السعوديين

يعتقد الكثير من الزوار والسياح من السعودية والخليج أن الحديقة خاصة فقط بالتجول بسيارتك مع الحيوانات، ولكن هناك العديد من الفعاليات الرائعة، مثل المسرح الكبير للعروض الضخمة للحيوانات، مثل الفيلة والنمور وأسد البحر والكوبوي، وذلك في ساحة العروض في الحديقة كل ساعتين تقريبًا، وتفوت الفرصة على الأطفال للاستمتاع بهذه العروض الشيقة، حيث يجب أن تحجز مكانًا مبكرًا لكي تستمتع بالعروض أنت وأبناؤك. كما أن هناك زوارق مجانية وضمن ثمن التذكرة، في البحيرة الصناعية، وهناك زوارق بمقابل 100 ألف روبية (30 ريال).

كما يوجد قطار للأطفال للتجول في الحديقة وأيضًا ملعب مخصص للأطفال يوفر لهم مساحة من الترفيه واللعب والمطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات مميزة لضيوفها، بالإضافة إلى المشروبات الاستوائية الرائعة.

صحيفة سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *