زواج سوداناس

الرضاعة الطبيعية.. تعرفى على أشهر المشكلات الشائعة



شارك الموضوع :

الرضاعة الطبيعة هى عملية خروج اللبن من ثدى الأم إلى الطفل المولود حديثه لتغذيته خلال أول عام من حياته، ويوصى الأطباء بأن تبدأ الرضاعة الطبيعية خلال الساعات الأولى من حياة الطفل، وتستمر فى كثير من الأحيان وبقدر ما يريد الطفل.

حليب الثدى يوفر التغذية المثالية للرضع، حيث إنه مزيج مثالي من الفيتامينات والبروتينات والدهون أى كل ما يحتاجه الطفل من النمو، فى شكل أكثر سهولة للهضم.

ويحتوى حليب الأم على الأجسام المضادة التى تساعد طفلك على محاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابتك بالربو أو الحساسية.

وللرضاعة الطبيعة أهمية كبيرة للأم والطفل على حد سواء، فهى تشكل الحصن المناعى للطفل لتمده بكافة العناصر اللازمة له خلال أول 6 أشهر من ولادته، كما أنها تحمى الأم أيضا من الإصابة بسرطان الثدى.

المشاكل الشائعة
وفقا لموقع “webmd” فإن هناك بعض المشاكل التى ترتبط بالرضاعة الطبيعة أهمها:
1- تقرح الحلمات
يحدث ذلك في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية، تأكد من أن طفلك يمسك ثديك بشكل صحيح، واستخدم إصبع واحد لمساعدة الطفل على شفط الحليب، سوف يساعد على منع تقرح الحلمات، ولكن إذا استمر ذلك تاكدى من أفراغ قنوات الحليب ، إذا لم تقم بذلك، يمكن أن يتسبب الاحتساب فى تورم وألم فى الثدى، كما يمكن مساعدة وضع بعض الأدوية بين وجبات الطفل فى علاج التقرحات.

2- جفاف الحلمات
يجب فى هذه الحالة تجنب الصابون، الكريمات المعطرة، أو المستحضرات التجميلية، والتي يمكن أن تجعل الحلمات أكثر جفاف وتصدع، يمكنك بلطف تطبيق اللانولين النقي على الحلمات بعد التغذية، ولكن تأكد من غسل بلطف اللانولين قبل الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.

3- مخاوف بشأن إنتاج ما يكفي من الحليب
القاعدة العامة هى أن الطفل الذى يبلل من ستة إلى ثمانية حفاضات يوميا هو على الأرجح يحصل على ما يكفي من الحليب، يجب أن تتجنب الأم تكملة حليب الثدى بأى مكملات خارجية، وعدم إعطاء الماء العادي للرضع، بعض النساء يعتقدن خطأ أنهن لا يستطيعن الرضاعة الطبيعية إذا كان لديهن ثدى صغير، التغذية الجيدة، والكثير من الراحة، والبقاء رطب كل ذلك يساعد على إبقاء الحليب الكافى لطفلك.

4- ضخ وتخزين الحليب
يمكنك الحصول على حليب الثدي يدويا أو ضخه بمضخة الثدي، قد يستغرق بضعة أيام أو أسابيع لطفلك أن يعتاد على حليب الثدي في زجاجة، يمكن استخدام حليب الأم بأمان في غضون يومين إذا تم تخزينه في الثلاجة. يمكنك تجميد حليب الثدي لمدة تصل إلى 6 أشهر. لا تسخنى أو تذوبى حليب الثدى المجمد فى الميكروويف، لأنه يمكن أن يدمر بعض صفاته المناعية.

5- الحلمة المقلوبة
الحلمة مقلوب إلى الداخل تتراجع أو تنسحب للداخل عندما يتم تحفيزها، قد تبدو مسطحة، أو تبدو غائرة قليلا او غائرة جدا للداخل، يمكن للمتخصصين أن يعطوا الأم فى الأيام الأولى للرضاعة نصائح للتعامل مع الحلمات المقلوبة لاتمام عملية الرضاعة بنجاح.

6- عدوى الثدى
ينتج ذلك أحيانا عندما تدخل البكتيريا الثدي، وغالبا من خلال الحلمة المتصدعة بعد الرضاعة الطبيعية، إذا كان لديك منطقة متقرحة على الثدي الخاص بك جنبا إلى جنب مع أعراض تشبه الانفلونزا، والحمى، والتعب، استشيرى الطبيب فورا، عادة ما تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية لتطهير عدوى الثدي، ولكن يمكنك على الأرجح الاستمرار في الرضاعة الطبيعية في حين لديك العدوى واتخاذ المضادات الحيوية.

حالات تتطلب استدعاء الطبيب
الرضاعة الطبيعية هى عملية طبيعية وصحية، ولكن استشيرى الطبيب إذا:

· أصيب ثدياك بالاحمرار بشكل غير عادى أو أصبح منتفخا أو أصابته قرحة.

· لديك تفريغ غير عادى أو نزيف من الحلمات الخاصة بك.

· كنت قلقة على طفلك من عدم اكتسابه الوزن أو الحصول على ما يكفى من الحليب.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *