منوعات

بالفيديو.. عالم أزهري يهاجم «عفاريت عادل إمام»


اعترض الدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر، على بعض المسلسلات التي تعرض في رمضان، ومنها: «عفاريت عدلي علام، والأسطورة»، مشددًا على ضرورة أن تستدعى الأعمال الفنية ميا يحتاج إليه المجتمع.

واستنكر «فؤاد» خلال لقائه ببرنامج «منهج حياة» على فضائية «العاصمة»، تجسيد الفنانة غادة عادل شخصية «عفريته»، وظهورها فجأة للفنان عادل إمام الذي يجسد شخصية عدلي علام موظف بدار الكتب، أثناء فتحه لأحد الكتب الموجودة، وقال لها: «أنا على مهلك أنا جسمي ضعيف»، منبهًا على أن هذا الكلام لا يصح قوله أمام المشاهدين، مذكرًا بعراقة دار الكتب التي خرج منها العقاد وطه حسين، ومثقفون ملأوا الدنيا علمًا.

وتساءل «كيف يستدعي المسلسل عفريتًا في رمضان، مع أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أخبرنا بأن الشياطين تصفد -تسلسل- في هذا الشهر المبارك، فيما روى البخاري (1899) ومسلم (1079)، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ».

وذكّر العالم الأزهري، الجميع، بقول الله تعالى: «وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (سورة الأعراف: 175).

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا

صدى البلد