زواج سوداناس

اغاني واغاني – الحلقة 16 – فيديو كاملة – رمضان 2017



شارك الموضوع :

طه سليمان .. أحد الظواهر المثيرة للجدل في تاريخ الاغنية السودانية .
الاستاذ السر قدور يواصل هذا المساء انحداره بمستوى البرنامج هذا الموسم ليكون ضيف شرف البرنامج في حلقة اليوم .
و طه سليمان هو الأب الشرعي للونية ( التلتيق ) في الغناء السوداني .
فعلى سبيل المثال ، وضع طه سليمان لبنة جديدة في الغناء الوطني حين أطل علينا بأغنية ( ام در يا حبيبة ) و رغم ان بها كلام إنشائي رديء الصناعة في محبة العاصمة الوطنية ام درمان ، الا انها تخرج من ذات الإطار التي خرجت منه أغاني القونات التي على شاكلة ( تقوم بينا العربية )و التي تطوف بين الأحياء و الأماكن بعيداً عّن السياق الأدبي و الفني الذي تقوم عليه الاغنيات التي صاغها عظماء الفن السوداني في التغزل في المناطق و ساكنيها ، كبدور القلعة او ظبية المسالمة او كتطواف نعش خليل فرح المتخيل بين الفتيحاب و خور اب عنجة و مناجاته في خاتمتها لضريح المهدي الامام و إقراءه السلام .
هدى عربي هذا المساء ، لبست عباءة القونة بامتياز و هو تطوف من خلال أغنية طه سليمان بين احياء ام درمان كمن يعدد محطات المواصلات بعيداً عّن ايما سياق فني محترم فشتان بين مفردات يكتبها ابوصلاح و سيد عبدالعزيز و عبيد الرحمن و عبدالرحمن الريح في محبة ام درمان و بين الذي كتبه احمد حسن القاسم تحت ذات اللافتة و يبدو ان ام درمان مدينتان مختلفتان .

الوجه الجديد .. احمد فتح الله .. غنى احدى اغنيات طه سليمان و استحق عّن جدارة لقب (احمد المخلوع ) .
فقد كانت ملامح وجهه وهو يتحدث الى الاستاذ السر قدور لا تعليق عليها سوى انها خلعة غير مبررة ، مثلها مثل استضافته غير المبررة .

طه سليمان و منذ خروجه عّن عباءة المادح و انفصاله عّن مجموعة اولاد البيت و احترافه الغناء مستقلاً ، ظل يقوم بما يمكننا تسميته دحرجة الغناء السوداني الى درك غير مسبوق من الانحطاط ، منذ كلام يا عوض دكام – سنتر الخرطوم -حتى قنبلة و غيرها من الاغنيات التي تفنن من خلالها في تبيان دورة التردي الحضاري و الثقافي التي نحيا .

من أغاني القونات ومن كلمات شاعر القونات الآول بلا منازع (امجد حمزة ) تورطت الفنانة الواعدة ايلاف في غناء (جناي البريدو ).
و طه سليمان فرحان جداً و يتبسم في بلاهة غير مبررة و هو يشهد هؤلاء الشباب يحتفون بسقوط و انحدار الغناء السوداني و هم يعمدونه هذا المساء .
اصدق مافي حلقة اليوم هو التفاتة السر قدور نحو طه سليمان قائلاً:
اها و بعدين ..
و عاجله طه بقوله :
تاني في أغنية من كلمات اسحق الحلنقي و ألحان محمد وردي ..
و يا خسارة كلمات حلنقي و لحن وردي .

كمال الزين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        sally

        والله ماممكن البرنامج كلو لحدو الان ماتكون فيهو حاجة عاجباك شئ عجيب والله انت بتحب النقد من اجل النقد!!!!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *