طب وصحة

تناول السمك مرتين أسبوعياً .. وهذا ما يحصل لك!


وجدت دراسة أميركية حديثة أن تناول السمك مرتين أسبوعياً يسهم كثيراً في تخفيف آلام التهاب المفاصل، وكلما زاد عدد مرات تناوله خلال الأسبوع كانت النتائج أفضل لدى مرضى الروماتويد.

وبينت الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث طبي أميركي في بالتيمور متخصص في التهاب المفاصل، أن الأشخاص الذين يتناولون السمك مرتين في الأسبوع كانت معاناتهم أقل من أولئك الذين لم يتناولون السمك نهائياً خلال الأسبوع.

وعلى إثره فإن الأشخاص الذين يتناولون السمك أكثر من مرتين في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بالالتهاب المفصلي الروماتويدي، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن تناول كبسولات زيت السمك الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3” يخفف من آلام المفاصل المرتبطة بالتهابات المفاصل.

لكن الدراسة التي نحن بصددها، أرادت أن تعرف هل ينطبق نفس التأثير عند تناول السمك ذاته وليس مكملاته الغذائية على هيئة كبسولات.

وكشفت الدراسة أن لتناول السمك فوائد إيجابية جمة في تخفيف آلام المفاصل والالتهابات المرتبطة بها، وذلك بعد اختبارات شملت 176 مريضاً بالروماتيزم، حول عدد المرات التي تناولوا فيها السمك خلال العام الماضي وعدد الحصص.

وذكرت الدراسة أنواع الأسماك من ضمنها سمك التونة والسالمون والسردين والسمك النيء مثل الساشسمي والسوشي والسمك المطهو بالبخار أو المشوي وسمك الهلبوت والهامور، ولم يتضمن السمك المقلي، نظراً لأنه يقلل نسبة الأوميغا 3.

وبينت نتائج اختبار الدم أن التهابات المفاصل قلت بنسب ملحوظة لدى المرضى الذين كانوا يتناولون مرتين أو أكثر خلال الأسبوع، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولونه على الإطلاق.

(24)