زواج سوداناس

السيسي يغيب عن قمة أديس أبابا لفشله في أزمة سد النهضة


السيسي البشير

شارك الموضوع :

اعتذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن حضور القمة الأفريقية الـ29، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، خلال الفترة من غد الثلاثاء 27 يونيو/حزيران الحالي إلى 4 يوليو/ تموز المقبل، وكلّف رئيس الحكومة شريف إسماعيل بالحضور، وهو قرار وصفه دبلوماسي مصري بأنّه “رسالة غضب”، بعد فشل كل المفاوضات بشأن سد النهضة.

وذكّر الدبلوماسي، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، في حديث لـ”العربي الجديد”، اليوم الإثنين، بأنّ السيسي حضر القمة الأفريقية في دورتها الـ28 على مستوى رؤساء الدول والحكومات، مشيراً إلى أنّ “نظام السيسي بالكامل فشل فى حل أزمة سد النهضة، وهو ما أتاح للحكومة الإثيوبية الاستمرار في عملية البناء”.

وأوضح الدبلوماسي أنّ “اعتذار السيسي عن عدم حضور القمة في هذا التوقيت غير مجدٍ، بعد أيام من فشل النظام خلال مؤتمر دول حوض النيل الذي عقد في العاصمة الأوغندية”، لافتاً إلى أنّ العلاقات المصرية الإثيوبية “لم تشهد على مر السنين نوعاً من التوافق، بل كان يشوبها عدم الصدق”.

وقال إنّ “سد النهضة عمل عدواني، يتحكّم في مقدرات الحياة للشعب المصري بالكامل، وسيؤدي إلى دخول مصر مرحلة الفقر المائي المدقع، ويعطي لإثيوبيا الحق في التحكّم بالمياه ولا يضمن حقوق مصر المائية وحصتها السنوية”.

وتحاول مصر حالياً معالجة أخطاء وقعت فيها منذ ثمانية عشر شهراً، عقب المباحثات بين السيسي والرئيس الإثيوبي مولاتو تيشومي، بحسب الدبلوماسي، الذي أشار إلى أنّ “كل المفاوضات فشلت”.

ويأتي اعتذار السيسي عن عدم حضور القمة الإفريقية في وقت غير مناسب، وفقاً للدبلوماسي، واصفاً اتفاقية إعلان المبادئ حول سد النهضة بأنّها “كارثية”، معتبراً أنّ “مصر وضعت فيها كل شيء بيد إثيوبيا، بدعوى بناء الثقة بين البلدين، بينما استغلت أديس أبابا تلك المبادئ لصالحها”.

وكشفت مصادر مطلعة، من داخل رئاسة الجمهورية المصرية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، أنّ السيسي لن يحضر القمة الأفريقية المقرّر عقدها بعد أقل من 48 ساعة في أديس أبابا، وبات من المؤكد أن يقود رئيس الوزراء شريف إسماعيل الوفد المصري بالنيابة عن الرئيس، بينما زعمت تقارير بأنّ الاعتذار “جاء لارتباط السيسي بافتتاح بعض المشروعات داخل البلاد”.

وقال خبير المياه والري الدولي الدكتور ضياء القوصي، لـ”العربي الجديد”، اليوم الإثنين، إنّ اعتذار السيسي عن حضور القمة الأفريقية “رسالة سياسية للجانب الإثيوبي، بسبب استمرار أديس أبابا فى بناء سد النهضة”.

ورأى أنّ تلك الرسائل جاءت متأخرة كثيراً عن وقتها، مشيراً إلى أنّ الحكومة فشلت بنسبة 100% فى إدارة أزمة السد، بينما أدارتها أديس أبابا بكل اقتدار.

وأضاف الخبير الدولي أنّ “سد النهضة ليس نهاية المطاف بالنسبة لإثيوبيا، فهناك 4 سدود تصل سعتها إلى 200 مليار متر مكعب من المياه، ستؤثر بشكل كبير على حصة مصر المائية، بينما تصرّ إثيوبيا على التصرف بشكل منفرد”.

ولفت القوصي إلى أنّ “تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، حول استمرار بلاده في بناء سد النهضة، دليل على أنّ مصر في ورطة حقيقية”، كاشفاً أنّ “الأشهر الأخيرة شهدت توتراً كبيراً في العلاقات بين مصر وإثيوبيا”.

واعتبر أنّ التصريحات الإثيوبية الأخيرة عن سد النهضة “تشير إلى أنّ الموقف الفعلي لأديس أبابا لم يتغير، لا سيما في الوقت الذي أعلنت فيه تشغيل السد”، معتبراً أنّ “الملف يستحيل إعادته إلى المسار السياسي مره أخرى”، ومرجّحاً أن تشهد العلاقات الإثيوبية المصرية مزيداً من التوترات خلال الأيام المقبلة، لا سيما بعد انتهاء أعمال القمة الإفريقية”.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جدلي

        سد النهضه أمر واقع .. سدود السودان أمر واقع .. سندكم ودعمكم الوحيد هو السودان .. وانتم بايديكم والسنتكم دمرتم ذلك السند والدعم والظهر ..قلبي معكم أيها المصريون لكم الله.
        جرحتم قلب أفريقيا فغضبت عليكم أفريقيا .. عندما أرادت الصين دخول أفريقيا خطبت ود قلبه” السودان..

        قلبي معكم أيها المصريين وانا حاله شاذه من الشعب السوداني الذي تألم من اساءتكم المتكرره له فأصبح قلبه لايحمل لكم الاحترام وحب الاشقاء كما كان سابقا ..
        وأخيرا يداكم اوكتاه وفوكم نفخ .. اتوقع ان لا تفهموا هذا المثل العربي لتعودكم علي استخدام اللغة العربية للردح والإساءة للعالمين.

        الرد
      2. 2
        سعودي متابع

        أ. جدلي لك التحيه كلمات من ذهب قراءت لك تعليق آخر وكالعاده تحليلاتك عميقه لأصول المشكله لك التحيه من السعوديه.

        الرد
      3. 3
        داوودي

        سؤال : عدم مشاركة السيسي عقاب للاثيوبين ولا كيف ما فهمته ..
        تاني حاجة مصريين يا مصريين على اعتبار انو النيل دا حقكم براكم ودا خطأ جاكم الصاح منو .
        الان كان عايزين تلحقو نفسكم شوفو كيف ممكن تحلو المشكلة دي والحاجات الممكن تتنازلو عنها .

        الرد
      4. 4
        سيد

        والله لقد كرهت النيل لانه يمر عليكم وربنا لاينسي خلقه وسترون

        الرد
      5. 5
        ياسر

        النيل هبة لله للاثيوبين مادام ينبع من اثيوبيا فلهم الحق في حجز اي نقطة مياه مادام هذه المياه ثروة وتخرج من باطن ارضهم مثل البترول والذهب وباقي الثرواات الاي حبي الله به شعوب اخري. اذا اردات مصر مياه عليه بالشراء بالمتر المربع من الدول التي تنتح المياه وهي السودان واثيوبيا وعليه دفع رسوم عبور للسودان ايضا مش هي سايبة تمر علي ارضنا دون ان نستفيد المصريين شعب معروف طفيلي وشعب مصلحجي ويعشقوا الرز من الدول الاخري كلها ايام وسوف يهاجم الاعلام السعودية بعد ان يخلص رز تيران وصنافير شعب تافة حكومة وشعب

        الرد
      6. 6
        مصطفي حميدان

        واضح ان هناك شهران حاسمان بالنسبة لمصر علي امتداد تاريخها وهما السابقان لبداية التخزين في سد النهضة ..فأي تخريب في السد اذا لم يتم خلال هذين الشهرين فلن يتم اطلاقا ورغم ان مصر قد جددت من نظام تسليحها بمئات المليارات من الديون وفوائد الديون الا انها تبقي عاجزة عن توجيه اي ضربة لسد النهضة مستخدمة هذه الاسلحة لأن مصر لا تملك قرارها بشأن الحرب والسلام وستظل ادارة السيسي مسئولة امام التاريخ عن كل مايلحق بمصر من ذل ..فهي ادارة بمسكنات دون علاج ودون بعد نظر فكل ما تنتظره مصر هو بضع مئات مليارات الدولارات نظير بيع حقوقها في خليج العقبة وجملة ما تجنيه مصر من ذلك لا يساوي ايرادات قناة السويس لسنتين علما بأن قناة السويس ستخرج من الخدمة تماما في خلال خمسة سنوات وهي الفترة اللازمة لحفر قناة بن قوريون بين ايلات والبحر الابيض المتوسط..اكاد اري بعيني النهاية المأساوية للسيسي فشعب مصر بعد فشل سيناريوهات السيسي سيثور وسيحرق السيسي في ميدان التحرير ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *