زواج سوداناس

قبل انقراض سلالته من الوجود.. الخرتيت “السودان” الأمل الأخير



شارك الموضوع :

قالت صحيفة (الميرور) البريطانية، أمس (الأربعاء)، إنه لا يزال هناك أمل أخير لدى العلماء لإنقاذ سلالة الخرتيت الأبيض الشمالي من الانقراض نهائياً، حيث لم تعد منها سوى (3) على وجه البسيطة، بينهم الذكر الوحيد والأخير من هذه السلالة والذي يبلغ من العمر (43) عاماً ويدعى (السودان)؛ لأن جذوره من السودان، ويسابق العلماء الزمن بحسب الصحيفة البريطانية من أجل إجراء عمليات تخصيب صناعية من الذكر الوحيد (السودان) لآخر أُنثيين بمحمية (أول بيجيتا) الكينية؛ لأنه تقدم في السن لدرجة لا يملك الرغبة والقدرة على التزاوج الطبيعي مع إناثه، الأمر الذي أثار قلق العالم على قرب نهاية هذه السلالة، ويخضع (السودان) لحراسة مشددة وعناية خاصة جداً، ويعاني بحسب حارسه الخاص زكريا موتاي من ضعف في القوائم الخلفية التي أعياها ثقل جسمه الذي يزن (3) أطنان، بجانب أنه صار لا يبصر إلا بعين واحدة. ويضيف: “هو لطيف جداً ومن أصدقائي، ونحن فعلاً نهتم به مثل كبار السن لدينا، ولكنني أخشى من موته غدا”.
والسودان هو الأمل الأخير أمام العلماء للإنجاب عبر التلقيح الصناعي من اثنين من فصيلته يعيشان معه في نفس المحمية الكينية، هما (نجين) و(فاتو)، اللتان توقفتا عن الإنجاب لعدة أسباب من أولها التقدم في العمر، فأنثى الخرتيت عادة تكون سنوات الإنجاب لديها من السادسة إلى السابعة من العمر، ولكن حالياً تبلغ نجين (25) عاماً وفاتو (15) عاماً، وهذه الحيوانات الثلاثة هي آخر ما تبقى من هذا الفصيل النادر من الخرتيت أو وحيد القرن، ويطلق عليه الكركدن كذلك.
وأصبح السودان الذكر الأبيض الشمالي الوحيد في العالم بعد أن نفق الخرتيت (أنقاليفو) في عام 2015 بحديقة سان ديغو في الولايات المتحدة التي جاءها من الخرطوم في عام 1990. أما (السودان) فوصل إلى كينيا في عام 2009 قادماً من جمهورية الشيك التي جاء إليها من السودان، بعد أن تم إنقاذه من الصيادين في جنوب السودان عام 1975.
يشار إلى أن الخرتيت كان شعار دولة السودان منذ 1956 إلى 1969 قبل أن ينتقل إلى شعار (صقر الجديان) الحالي.

اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Zoal sd

        كدي خلوهو السودان الخرتيت…. الحقوا السودان الحقيقي زاااتو … علي وشك الانقراض…

        الرد
      2. 2
        فتى الشرق العظيم .

        خرتيت عنده أصل ما قادر يعيش في وطن غير السودان .

        الرد
      3. 3
        د بيطري

        ايامك يا خرتيتنا السوداني الاناتي جنبك وعايش في بريطانيا وبتتمنع من ركبوهن خرتيت الهنا انت.. لكن لو جبتليهوا خرتيته من أم الدنيا مسر بعزها ليكم لانو ده تخصص الخراتيت السوداني.. ونحن طول عمرنا شعب واحد وبلد واحده ههههههههههه

        الرد
      4. 4
        دار جعل

        كلو إلى زوال إهمال وراء إهمال حتى الجينات السودانيه حتندثر

        الرد
      5. 5
        د بيطري

        فتي الشرق العظيم ودرايك شنو في تشخيصي ده يا واطي

        الرد
      6. 6
        الجقني

        فتى الشرق العظيم شكلو برضو ماشي على انقراض…
        شايفو ترك الاوبهة و الاوهامات الكان فاكيها في روحو ديك ناس الأنشوش و المهدي المنتظر و هلمجرا…
        ههههههههه

        الرد
      7. 7
        فتى الشرق العظيم .

        الكلام اتفهم خطأ يا أحبابنا في السودان ، أقصد حتى الحيوان الخرتيت حبوبته السودان ما قادر يفارقها ويعيش في وطن غيرها ، يعني الخرتيت عنده أصل عن المتآمرين على السودان ، ويبدو إن السودان مش حبوبة اللي عاشوا فيها وأحبوها فحسب ده الخرتيت ذاته طلعت حبوبته السودان هههههههههههههههههههههههههههههههههه .

        الرد
      8. 8
        ودامدرمان

        ومن ما تغير الشعار ونحن راجعين خلف.. الله يلطف بالسودان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *