زواج سوداناس

خاص لعشاق السيارات المانيول! لماذا لا نقوم بتغيير زيت الجيربوكس اليدوي ؟



شارك الموضوع :

خاص لعشاق السيارات المانيول !
لماذا لا نقوم بتغيير زيت الجيربوكس اليدوي ؟؟؟

للاسف يوجد اعتقاد سائد بأن الجيربوكس اليدوي لا يحتاج لصيانة دورية و لتغيير الزيت و هذه الاشياء خاصة بالجيربوكس الاوتوماتيك فقط و تجد بعض السيارات وصلت الي ٢٠٠ الف كيلومتر و ربما اكثر ولم يتم تغيير الزيت لها .

السبب أن الجيربوكس اليدوي قليل الاعطال و طويل العمر لكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج لغيار الزيت فالجيربوكس اليدوي به الكثير من الاحتكاك بين التروس بداخله بالاضافة الي أن ظروف التشغيل الصعبة مثل التسارع العنيف و القيادة في المناطق الوعرة و جر المقطورات كلها تضع ضغط كبير عليه و مع الزمن يفقد الزيت لزوجته و يبدأ الاحتكاك بين تروس الجيربوكس يزيد الي أن تتاكل او تتكسر .

بعدها تصبح عصاة السرعات ثقيلة و اختيار السرعات صعب و في الاحيان قد ترجع عصاة السرعات الي وضع الحياد لوحدها و تتفاقم المشاكل وكل هذا بسبب أن زيت الجيربوكس قديم و تالف و يحتاج للغيار .

اذن متي يجب أن اغير زيت الجيربوكس ؟

* الافضل الرجوع لكتيب الصانع او استشارة اقرب وكيل لسيارتك مع العلم أن معظم الصانعين ينصحون بتغيير زيت الجيربوكس اليدوي بين ٥٠ الف الي ١٠٠ الف كيلومتر كحد اقصي .

* عند شراء سيارة مستعملة مشت كيلومترات كثيرة ١٥٠ الف فأكثر .

* عند الشعور بثقل في عصاة السرعات او سماع أصوات احتكاك .

هل تغيير الزيت قد يضر بالجيربوكس ؟

اذا استخدمت النوع الصحيح لن يضر و بالعكس قد يساعد علي إطالة عمر الجيربوكس .

هل تغيير زيت الجيربوكس عملية مكلفة ؟

تغيير زيت الجيربوكس اليدوي زهيد جدا بالنسبة للفوائد التي نجنيها من هذه العملية ، مع العلم أن زيت الجيربوكس اليدوي في الغالب يكون ذو لزوجة ٩٠ لكن الافضل التأكد من كتيب الصانع .

و دمتم سالمين

اخوكم ايمن يحي عبد الهادي يحي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *