منوعات

اكتئاب الموظفين بعد الإجازة .. ملل وضجر وهذه نصائح المختصّين


حذّر مختصّون نفسيون من “اكتئاب ما بعد الإجازة” الذي يُصيب الموظفين عند العودة إلى العمل الذي تتمثل أعراضه في فقدان الشهية والشعور بالملل والضجر والعصبية الشديدة.

ودعت المحاضرة في مجال التنمية البشرية، سعاد محمد؛ في حديث لقناة “الغد”؛ إلى الوقاية من الاكتئاب من خلال وضع أوراق تحمل عبارات تحفيزية وإيجابية على المكاتب وأماكن الدراسة والعمل مثلاً.

ونصحت المديرين والقياديين في بيئات العمل، بالتخفيف من حدة اكتئاب موظفيهم، وذلك من خلال الحرص على أن يكون الدوام الأول من العمل خفيفاً وغير مرهق؛ ما يسهم في الاندماج تدريجياً في العمل وخفض معدل التوتر.

واقترحت “سعاد”؛ الإكثار من زرع النباتات الخضراء في بيئات العمل حتى تمد دماغ الانسان بمزيد من الأكسجين الذي يرفع من معدلات التفكير الإبداعي، وذلك بهدف توفير أجواء منافسة ومحفزة للإبداع بين الموظفين.

وأشارت المختصّة النفسية إلى أهمية تنظيم ووضع العبارات الإيجابية مع الألوان المنسقة والمبهجة في الممرات والمكاتب بشكل يجذب الراحة والهدوء للموظفين.

وأوصت الموظفين بممارسة أنشطة وهوايات يومية والقيام بأعمال تطوعية وخيرية تجلب السعادة وسط الأسبوع، مثل ممارسة رياضات محبّبة والتنزه مع العائلة ومساعدة الآخرين.

ولفتت كذلك إلى أن الدراسات العلمية الحديثة كشفت في المقابل أن مشاعر السعادة بقضاء الإجازة تبدأ قبل ثمانية أسابيع من التمتع بها وتمتد إلى أسبوعين بعد انتهائها.

سبق