سياسية

البشير يصدر قراراً بتمديد وقف إطلاق النار حتى أكتوبر


أصدر رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، يوم الأحد، قراراً جمهورياً، بتمديد وقف إطلاق النار في مسارح العمليات كافة حتى الآخر من شهر أكتوبر المقبل، ويأتي القرار إنفاذاً لمخرجات الحوار الوطني، وتمكيناً لحملة السلاح من اللحاق بركب السلام والوفاق الوطني.

كما يأتي القرار، حسب نصه، لنبذ الحرب، واستمراراً لنهج الدولة في إعلاء قيمة السلام، وإنفاذاً لمخرجات الحوار الوطني، وتمكيناً لحملة السلاح من اللحاق بركب السلام، ويسري القرار من تاريخ إعلانه يوم الأحد على جميع مسارح العمليات في البلاد.

وسبق وأن أصدر رئيس الجمهورية في منتصف شهر يناير الماضي قراراً بتمديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاعات بالبلاد لمدة ستة أشهر، وقبلها أصدر قراراً في يونيو من العام الماضي بوقف إطلاق النار مع الحركات المسلحة في ولايتي (جنوب كردفان) و(النيل الأزرق)، لمدة أربعة أشهر، قبل أن يمدده إلى نهاية العام الماضي.

ودعا مجلس الوزراء السوداني في جلسه استثنائية برئاسة رئيس الجمهورية مطلع العام الجاري، إلى إعداد الإجراءات الكفيلة باستيعاب الآثار الإيجابية لقرار الإدارة الأميركية بشأن رفع العقوبات عن البلاد، عقب إعلان الحكومة الأمريكية تخفيف بعض العقوبات المالية التي تفرضها على البلاد منذ 20 عاماً.

شبكة الشروق