عالمية

إيطاليا تطلب من موانئ أوروبا استقبال مراكب المهاجرين


دعا وزير الداخلية الإيطالي، ماكرو مينيتي، اليوم الأحد، الدول الأوروبية إلى فتح موانئها للمراكب التي تنقذ المهاجرين لتخفيف العبء على روما، قبيل اجتماع في باريس مع نظيريه الفرنسي والألماني.

ويلتقي الوزراء الثلاثة، مساء اليوم، في باريس لبحث “مقاربة منسقة” لمساعدة إيطاليا على مواجهة تدفق المهاجرين على سواحلها، بحسب مصدر قريب من الملف.

وقال مينيتي في مقابلة مع صحيفة “الماساجيرو” إن إيطاليا تتعرض “لضغوط هائلة”. وهددت إيطاليا سابقاً بمنع دخول السفن الأجنبية التي تنقذ مهاجرين في البحر المتوسط، من دخول موانئها.

وأوضح الوزير الإيطالي، أن السفن التي تنقذ المهاجرين “ترفع أعلام مختلف الدول الأوروبية” مشيراً إلى انخراط سفن المنظمات غير الحكومية وسفن عملية صوفيا الأوروبية ضد المهربين، وسفن وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) في هذه الجهود علاوة على سفن خفر السواحل الإيطاليين.

وشدد على أنه “ليس من المقبول أن تكون الموانئ الإيطالية الوحيدة التي يوجه إليها اللاجئون. هذا هو لب المسألة”.

وأضاف: “سأكون فخوراً لو أن مركباً واحداً اتجه إلى ميناء (أوروبي) آخر بدلاً من الوصول إلى إيطاليا. هذا لن يحل مشكلة إيطاليا، لكنه سيكون مؤشراً ممتازاً”.

وتشتكي إيطاليا من أنها تركت لوحدها في مواجهة أزمة الهجرة، وتدعو شركاءها الأوروبيين إلى مزيد من التضامن معها. وسجل وصول أكثر من 83 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية 2017 بارتفاع فاق 19 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من 2016. وينطلق معظم المهاجرين من ليبيا.

العربي الجديد