سياسية

سفير السعودية بالخرطوم: لم نوجه طلب للسودان بتحديد موقف من الأزمة بل هذه تمنيات


أكد سفير المملكة العربية السعودية بالسودان علي بن جعفر في المؤتمر الصحفي الذي عقد الثلاثاء بالسفارة السعودية ان العلاقات السودانية السعودية محل بحث ودراسة لتطويرها للأفضل، وأضاف بالقول إن هنالك تنسيق دولي بين السودان والمملكة في المحافل الإقليمية والدولية .

وأضاف السفير بحسب ما قرأ محرر النيلين في صحيفة الأحداث الإلكترونية (حواري بصحيفة السوداني واضح ولا يحتاج لتأويل واذا لم تحقق قطر مطالبنا لنا خيارات أخري للدفاع عن مصالحنا، وتمنى علي بن جعفر ان يسدل ستار الأزمة على خير يعم الجميع).

وقال السفير إن سياسة المملكة الخارجية قائمة علي نصرة القضايا الإسلامية والعربية، مؤكدا بأنهم (لم نوجه طلب للسودان بتحديد موقف من الأزمة بل هذه تمنيات).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫4 تعليقات

  1. جزي الله سفير المملكة العربية السعودية بن جعفر كل خيرعلي توضيح مقاصد المؤتمر الصحفي الذي عقده بالسفارة عن علاقات السودان بالمملكه !! وانها محل بحث ودراسة لتطويرها للأفضل وإن المملكة والسودان ينسقان ويوحدان المواقف اقليميا ودوليا !!
    ونحي بدورنا كدبلوماسيه شعبيه تاكيده علي إن سياسة المملكة الخارجية القائمة علي نصرة القضايا الإسلامية والعربية!! ونؤكد له تايد شعب السودان لحكومته الذي لانكوص عنه بتاتا بالوقوف صفا واحدا بالدفاع
    عن الاراضي المقدسه والحرمين الشريفين ضد تآمر الروافض المعتدين.
    واختلاف وجهات النظر في كيفيه نزع فتيل الازمه لابفسدان للتعاون الاستراتيجي والود قضيه !!! فللمصيب اجران وللمجتهد واحد. وفقنا الله
    واياكم لصالح الاعمال.

  2. الجيش السوداني في اليمن يقاتل تحت قيادة سعودية والعلاقات السودانية السعودية محل بحث وتطوير
    كده كتير
    يا رب حتكون وحدة ولا توحد

  3. لاحظوا كلمة “محل بحث ودراسة لتطويرها للأفضل” دى!!!!!
    فى العادة بيقولوا “العلاقات فى افضل احوالها” او “متينة ومزدهرة” الى آخر التعابير الدبلوماسية المعروفة، اما “محل بحث ودراسة” دى فمعناها “محل اعادة نظر” او “تحت المراجعة”. المهم هو تهديد مبطن لذوى الفطن. على السودان التمسك بحياده ومبادئه وعرفانه بالجميل لقطر واياديها البيضاء، اما السعودية فما قصرنا معاها تب فى اليمن وغيرو واذا ده كله ما عاجبهم فنحن ما بشترونا بالرز زى اولاد بمبة، او على الاقل الشعب السودانى ما بشتروه اما حكومة المرض الوطنى فما شى بعيد عليها

  4. شكرا و تقديرا للملكة العربيه السعوديه حكومة و شعبا على كل مواقفهم و مساعدتهم للسودان و شعبه و يبقى المعروف قائما و محفوظا بين الدولتين بعيدا عن كل أنواع المهاترات و التهكمات . الكل يتنمنى ما يريد و ارجو عدم الخوض في أمور جانبيه من شأنها توسعة و تعقيد الوضع أكثر مما هو عليه الآن و السعي الى وجود حل توافقي يرضي الأطراف محل الخصومة و في ظل رعاية ووصاية عربيه أمميه و أسلاميه تصب في تقوية أواصر القرابه و تمتين الصلات و أحترام السيادات و الدول و البعد عن كل من شأنه تمزيق و تشتيت و تقزيم الأمه العربيه و السعي لأبراز دورها الرائد ووزنها في معالجة أختلافاتها السياسيه بصورة حضاريه تعكس للعالم حكمة العرب في رأب الصدع في البيت العربي.أسال الله العلي القدير أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن و أن يجمع الأمة على كلمة لا أله ألا الله أعتقادا و قولا و فعلا و عملا.
    لنا أن نعرج على صراحة و وضوح المملكة و عدم أزدواجيتها في الأخذ بالمعايير و تقدير الأسباب و أحترامها لساسة و سياسة من يخالفها و يختلف عنها بعيد عن التدخلات في الشئون الداخليه.يوم أن قطعت علاقتها مع أيران لم تتطلب من بقية الدول الداعمة لها عربية و غير عربيه و أسلاميه أو غير أسلاميه لم تطلب منهم قطع العلاقات مع أيران فمنهم من قطع العلاقات من تلقاء نفسه تضامنا مع المملكة و تقديرا منهم بأن الموقف يجب ان تقطع العلاقات كما أن هناك دول عربيه أخرى لم تقطع علاقاتها مع أيران بل تعاونت مع أيران حيال بعض المواقف العربيه في المحافل الدوليه و المملكة لم تتدخل في موقفها و لم تستعمل أي نوع من أنواع الأساءات و التوبيخ و أن كان عدم الرضى موجود و أعتبرت ذلك شأن داخلي.