سياسية

المكتب القيادي للوطني بالخرطوم يجيز تشكيلة الحكومة الجديدة


كشفت متابعات (الجريدة) عن اجازة المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، تشكيلة حكومة الولاية الجديدة.
وطبقاً لمصادر مطلعة صرحت لـ (الجريدة) أمس، فقد تمت اجازة محمد حاتم سليمان نائباً لوالي الخرطوم، واحتفظ بمنصبه نائباً لرئيس الحزب بالولاية، فيما أبقت التعديلات على (5) وزراء هم وزير الصحة مأمون حميدة، ووزيرة التنمية الإجتماعية أمل البيلي، ووزير التربية والتعليم فرح مصطفى ووزير الشباب والرياضة اليسع صديق، ووزير الثقافة والاعلام والسياحة محمد يوسف الدقير.

وأرجأ المكتب القيادي النظر في تغيير الوزراء الخمسة والمعتمدين الذين تم الابقاء عليهم بالولاية لإجراء مزيد من المشاورات والتقييم حتى نهاية العام الحالي.

وأفادت المصادر أن المكتب أجاز تعيين إبراهيم عبد الوهاب وزيراً للزراعة، حسن إسماعيل للمجلس الأعلى للبيئة، خالد محمد خير لوزارة البنى التحتية، عادل محمد عثمان للمالية، فيما آلت وزارة الحكم المحلي للمؤتمر الشعبي.

وغادر وزير التنمية البشرية اسامة حسونة تشكيلة الحكومة وفقاً للقائمة المجازة، وحل في موقعه جعفر أحمد عبد الله.
وكشف مصدر بالمكتب القيادي للمؤتمر الوطني بالخرطوم – فضل حجب اسمه- عن استحداث منصب وزير برئاسة الولاية بلا أعباء، على أن يتم الإعلان عنه لاحقاً، ولفت الى اعتراض قيادات نافذة في الإجتماع على جمع محمد حاتم بين منصب نائب رئيس المؤتمر الوطني ونائب الوالي، وحسم الوالي الجدل بتعهداته التي أكد فيها أنه لن يسلم محمد حاتم أي ملف تنفيذي.

وأرجع المصدر التغيرات التي أجراها الحزب في مواقع 3 وزراء لضعف أداء أثنين منهم وهما وزير الزراعة الذي استبدل بإبراهيم عبد الوهاب، ووزير البنى التحتية حبيب الله بابكر الذي حل في موقعه خالد محمد خير، ولفت الى أن إعفاء وزير التخطيط العمراني حسن صالح محمدين تم لعدم انسجامه مع الطاقم الحكومي، وحل في موقعه القيادي بالمؤتمر الوطني المهندس جمال محمد المنصور.

الخرطوم: سعاد الخضر – عازة أبوعوف
صحيفة الجريدة