سياسية

توجيهات بتسهيل إجراءات السودانيين العائدين من السعودية


وجَّه أحمد سعد عمر وزير رئاسة مجلس الوزراء، أمس (الأربعاء)، الجهات المعنية بمضاعفة الجهود لتسهيل عودة السودانيين المقيمين بشكل غير نظامي في المملكة العربية السعودية، مؤكداً اهتمام الدولة بمعالجة قضايا المغتربين في دول المهجر كافة.

وأشار كرار التهامي الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، في تصريحات عقب اجتماع لجنة الإشراف على عودة السودانيين المقيمين بشكل غير نظامي في السعودية، الذي ترأسه عمر، إن الاجتماع استعرض التقرير المرحلي عن أعمال اللجنة خلال الفترة الماضية.

وأكد التهامي الاطمئنان على الجهود المبذولة على مستوى المركز وقنصلية السودان بجدة والسفارة السودانية بالرياض لتسهيل أمر العودة، مبيناً أن الاجتماع أمَّن على أهمية إعادة إدماجهم في المجتمع بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

وقال إن هناك عدداً مقدراً من العائدين سيوفقون أوضاعهم بناءً على المتطلبات التي فرضتها الحكومة السعودية، موضحاً أن هنالك طلباً متزايداً على الكفاءات المهنية السودانية في المجالات المختلفة، مشيراً إلى تأكيدات وزارة التربية والتعليم التزامها باستيعاب أبناء العائدين بشكل ميسر.

صحيفة اليوم التالي


‫3 تعليقات

  1. كلام جرايد ساكت وادخل مع كل القرّاء في تحد صريح ان لم يصيع ابناءهم في الشوارع قال جهاز للمغتربين قال

  2. المحاسب كرار التهامي نسي انه يوم من الأيام كان مغتربا عانى الأمرين و الآن بعد ان نزلت علسهم بركات من سماء الإنقاذ تنكر لرفاق الأمس… فهو و من سبقه من مديرين لحهاز ذبح العاملين بالخارج ما هم إلا لصوص و منتفعين.
    بالله ماذا قدم الجهاز للمغترب غير السلب و النهب علنا . تخمة الجهاز في عدد الموظفين و الموظفات و اشهد الله انني مكثت اياما بالجهاز لاستخراج الجوازات الالكترونية مع احد بنات الاهل التى تعمل بالجهاز و في موقع مرموق لم ارى أنها (قربيتي دي) قامت بأي عنل غير الونسة مع زملائها بالمكتب ….
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم و في من سبق حاج ماجد سوار الحرامي اللص الكبير…
    لعنكم الله نلة الانقاذ اس الفساد الله يطهر بلادنا منكم … و يزلزل الأرض من تحت أقدامكم… و أن يصيبكم صغار من الله فإنه يمهل و لا يهمل.

  3. للاسف الجهاز لم يقدم شئ للمغتربين العائدين والذين قضوا فترة طويلة فى الاغتراب غير الكلام وهذا والله حرام لان امثال هؤلاء لهم دين ودين كبير فى رقبة هذا الجهاز والمسؤولين عنه لانهم ظلوا يدفعوا لهذا الجهاز فى الضرائب والرسوم التى لالها حد ولاعد من فترة طويلة وطويلة جدا هم يعرفونها من ايام التحويل الالزامى كل هذه الديون مفروض يقدموها تسهيلات لامثال هؤولاء المغتربين حتى تعينهم على الحياة فى ارض الوطن لان اغلبهم قد بلغ من العمر عتيا وواجبا على دولتهم ان تعينهم فقط بالتسهيلات ليس بشئ اخر .