زواج سوداناس

تركي يصنع توابيت مبرّدة للموتى ويصدّرها لـ 10 دول



شارك الموضوع :

في مسعى منه لتلبية حاجات الناس في الحفاظ على جثث الموتى لفترة ما، يصنع المواطن التركي “رجب تاشغيران” توابيت مبرّدة وثلاجات الموتى، في ورشته بولاية زونغولداق، شمالي البلاد، ويصدرها إلى 10 دول.

وولدت فكرة صناعة توابيت مكيفة لدى تاشغيران (39 عامًا) قبل 11 عامًا، حيث فتح ورشة صغيرة بقضاء “دوراك” تضم 3 عمال، وبدأ بصناعة توابيت مبردة وثلاجات الموتى لتلبية الطلبات المحلية.

ورفع تاشغيران عدد عماله من 3 إلى 16 شخصًا ووسع من مساحة ورشته، بعد فترة قصيرة من العمل، عقب زيادة طلبات البلديات والمساجد والمشافي للتوابيت المبردة وثلاجات الموتى.

ولم يكتفِ تاشغيران بالطلبات المحلية، بل تلقى طلبات من الخارج عقب إنشاء موقع إلكتروني، حيث يصدّر حاليًا إلى 10 دول توابيت مبردة وثلاجات الموتى.

وفي حديثه للأناضول أوضح تاشغيران، أنه صدّر في البداية قرابة 500 تابوت مبرد وأكثر من 500 ثلاجة موتى إلى بلجيكا، ألمانيا، العراق، وأذربيجان.

أما في الوقت الراهن، فيصدر سنويًا نحو 3600 تابوت، و700 ثلاجة إلى السعودية، ليبيا، سوريا، تونس، المجر، وقطر، بالإضافة إلى الدول الأربع السابقة.

وأشار إلى أنه كان يعمل في البداية في مجال صيانة الأجهزة الكهربائية المنزلية، ثم باشر بمهنة صناعة توابيت وثلاجات.

وقال: “في بعض الأحيان ترغب أسرة المتوفى بالحفاظ على الجثة في التابوت المبرّد لفترة ما، لا سيما خلال انتظار قدوم أقاربه من أماكن بعيدة”.

وعن الأسعار، أوضح أن سعر التابوت يتراوح ما بين 2000-3000 ليرة تركية (ما يعادل 560- 840 دولار)، وسعر الثلاجة يتراوح بين 4000- 30000 ليرة (1120- 8406 دولار).

وكالة الأناضول

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *