سياسية

برلماني سوداني يطالب بمحاسبة وزير الإعلام ويقرر التقدم بطلب لاستدعائه ومساءلته أمام لجنة الإعلام بالبرلمان


بعد أن دعم وزير الإعلام السوداني أحمد بلال جمهورية مصر في خلافها مع دولة قطر وقال (أنا بفتكر أنو الجزيرة خطها الإعلامي الواضح هو إسقاط النظام في مصر، إثارة الفوضى في مصر، إتهام النظام بإستمرار وهذا خطأ)، أشعل هذا التصريح موجة من الغضب وسط السودانيين على خلفية أن السودان يتمسك بموقف الحياد في الأزمة الخليجية.

ومما اثار غضب النشطاء في الفيديو أيضاً كلام وزير الإعلام السوداني في القاهرة عن الحضارة المصرية حيث قال بحسب مشاهدة محرر النيلين للفيديو واسع الإنتشار (المصريين هم أقدم دولة موجودة من بين الدول العربية) وهو ما يتنافى مع سجالات حول التاريخ بأن السودان مهد الحضارة وشعار السودان أصل الحضارة الذي يتبناه مجموعة من العلماء والنشطاء.

ومن ناحية أخرى أعلن نائب البرلمان السوداني المستقل “أبو القاسم محمد أحمد برطم” أنه يطالب بمحاسبة أحمد بلال وقرر التقدم بطلب لاستدعائه ومساءلته أمام لجنة الإعلام بالبرلمان عن تصريحاته مثار الجدل، وذلك بحسب ما نقل محرر النيلين من تدوينة لؤي عبد الرحمن مدير تحرير صحيفة آخر لحظة.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫2 تعليقات

  1. ومن ناحية أخرى أعلن نائب البرلمان السوداني المستقل “أبو القاسم محمد أحمد برطم” أنه يطالب بمحاسبة أحمد بلال وقرر التقدم بطلب لاستدعائه ومساءلته أمام لجنة الإعلام بالبرلمان عن تصريحاته مثار الجدل،
    واحد طلب فول وصلحوا!!!! ماتحترم المؤسسيه يانائب. طالما هناك رئيس وزراء فهو الاولي بالمحاسبه. وبعدين برلمان الشيه بتاعك يطلب إستدعاء رئيس الوزراء للاإستتفار والمساله.اكان مافاهم قوم فرتك دا شنو دا.

    1. البرلمان هو السلطة التشريعية – الأعلى بين السلطات الثلاث – ومن حق البرلمان مساءلة جميع أعضاء السلطة التنفيذية بما فيها رئيس الجمهوريةز كما للبرلمان الحق في حجب الثقة عن رئيس الجمهورية باجماع ثلثي الأعضاء (كما حدث في البرازيل لعام الماضي في جلسة استمرت ثلاثة أيام).
      لكن بكل أسف البرلمان لدينا برلمان صوري ومهام أعضاءه هي (يجيز – يصفق – يكبر). اما صلاحياته على الورق فقط.