طب وصحة

وزارة الصحة: (15) ألف إصابة بالإسهالات المائية


نفت وزاره الصحه ظهور حالات إصابة بمرض الكوليرا بالبلاد خلال الفترة السابقة مؤكدة أن جميع الفحوصات التى تمت بالمعمل القومي أثبتت خلو البلاد من البكتيريا الناقلة لمرض الكوليرا، مشيرة إلى أن الإصابات كانت إسهالات مائية دخلت من الدول الشرقيه للبلاد وليس القادمين من اليمن ودولة جنوب السودان معلنة عن إصابة (15) ألف مواطن بالإسهالات خلال الفترة الماضية.

وأعلن مدير إداره تعزيز الصحه بوزاره الصحة، خلف الله عبد المنعم خلال حديثه بمنتدى الساحه الخضراء الثقافي، خلو الولايات من الإسهالات المائية خلال الأسابيع القادمه في حال التزمت بالسياسات الوقائية المتمثلة في غسل الأيدي بالصابون قبل وبعد تناول الطعام وبعد الخروج من المرحاض فضلاً عن غلي الماء غير المكلور. وكشف عن إصابة (15) ألف بالمرض منذ ظهوره وحتى الآن، لافتاً إلى أن حالات الوفاة قليله جداً مقارنه بالحالات المصابة.

وأشاد خلف الله بالجهود التي بذلتها الدولة والمنظمات الطوعيه للحد من انتشار المرض وطالب المواطنين بعدم الالتفات لما تتناوله وسائل التواصل الاجتماعي حول انتشار المرض، قاطعاً بأن وزارته هي الوحيده المنوط بها إظهار الاحصائيات عن الأمراض ولفت إلى أهميه تناول الأطفال وجبه الإفطار بالمنزل قبل الذهاب للمدرسه تفاديا للإصابة.

الحكومة تطالب المنظمات الأممية بمراقبة انتهاكات الحركات ضد الأطفال

دعا والي وسط دارفور جعفر عبد الحكم إسحاق المنظمات الأممية المهتمة بقضايا الأطفال إلى مراقبة الحركات المسلحة، التي تلجأ لتجنيد الأطفال، بعد عزوف الراشدين من الانضمام لصفوفها.

وأكد عبد الحكم خلال اجتماع حكومة وسط دارفور مع اللجنة الفنية لتنفيذ خطة عمل حماية الأطفال من الانتهاكات في مناطق النزاعات المسلحة المكونة من الأمم المتحدة والمجلس القومي لرعاية الأمومة والطفولة والمؤسسات المختصة، في مدينة زالنجي أمس التزام القوات المسلحة والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات السودانية بالمعايير القانونية والشرعية، أثناء تجنيد واستيعاب أفراد قواتها. وقال: “لا يوجد أطفال وسط تلك القوات لحرصها الشديد على حماية الأطفال في السلم والحرب”.

وأضاف أن الحركات المسلحة هي التي تلجأ لتجنيد الأطفال، مستدلاً بالعديد من الانتهاكات التي ارتكبتها في مناطق الصراع، وأن التخريب والاستغلال اللذين لحقا بمدرسة (فنقا) بشمال جبل مرة كانا من قبل حركة تحرير السودان المتمردة، بقيادة عبد الواحد محمد نور التي كانت تسيطر على المنطقة.

وأضاف أن حكومته قامت بإنشاء مدرسة جديدة بعد تمكّن القوات المسلحة من إجلاء التمرد من المنطقة، مؤكداً حرص حكومته على تنفيذ خطة اللجنة وحماية حقوق الأطفال.

الخرطوم: ابتسام حسن
صحيفة الصيحة


‫3 تعليقات

  1. لسّع هي ما اتطورت أن تكون كوليرا ؟؟؟… سبحان الله

    شعب بلادي (((( يموت بالكوليرا )))) والحكومة مازالت تقول الإسهالات المائية !!!!!!!!

    يا ناس اعترفوا عشان ما نشوف دولة تلحقنا وتنقذ الباقي !!!!!!!! يا ناس يا ناس ياناس حرام عليكم …. حرام عليكم

    شكوناكم لرب العالمين …. الواحد الأحد الفرد الصمد ….أنتم لا تخافون الله …..

  2. ما هو الفرق بين البكتريا التي تسبب الإسهال المائي ويكتريا الكوليرا؟ إذا كانت الكوليرا تؤدي للوفاة والإسهال المائي كذلك فلا فرق. هذا استهبال يا وزارة الصحة

  3. لو ساعدتم المواطن بتوضيح معني الدول الشرقية دي شنو ؟ حتي يعمل حسابه – هل هي دول شرق اسيا ولا اوروبا الشرقية ولا شرق استراليا ؟