سياسية

أديب سعودي يدعو الرياض لإطلاق سراح ناشطين سودانيين


دعا عضو التحالف العربي من أجل السودان الأديب والمفكر السعودي محمد زايد الألمعي، حكومة خادم الحرمين الشريفين للإفراج عن سودانيين محتجزين لدى سلطات المملكة منذ ديسمبر الماضي.

وتحتجز السلطات السعودية كل من القاسم محمد سيد أحمد والوليد إمام حسن طه إضافة إلى علاء الدين الدفينة، منذ 21 ديسمبر 2016، دون توجيه اتهامات أو تقديمهم للمحاكمة.

وقال الألمعي في تصريح صحفي، الأحد، إن علاقات الشعبين السعودي والسوداني تاريخية وقوية لا تشوبها أي خلافات، وأكد أن السودانيين بالمملكة يعدون أفضل الجاليات التزاماً بالقوانين وانضباطاً وإخلاصاً واهتماماً بحسن العلاقات بحسب إحصائيات الجهات المختصّة.

وتابع “علمت أن السودانين الثلاثة المحتجزين ظلوا يعملون لفترة طويلة في المملكة وملتزمين بقوانينها ولم تدون ضدهم أي تهمة جنائية تمس سيادة الدولة”، ودعا السلطات السعودية للإفراج عن المعتقلين ومراعاة ظروفهم الأسرية.

وكان المطلوبين الثلاثة من قبل السلطات السودانية قد حرضوا على العصيان المدني احتجاجا على قرارات حكومية برفع الدعم عن المحروقات والدواء في نوفمبر 2016 عبر حساباتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر التحالف العربي من أجل السودان عن قلقه البالغ لاستمرار احتجاز هؤلاء الشباب في السجون السعودية، لفترة قاربت العام بدون وجود تهمة بحقهم أو قيامهم بأي نشاط معادي للمملكة ودعا بقية دول الخليج لعدم السماح للخرطوم باستخدام أجهزة أمنها لاستهداف السودانيين وتصفية حساباتها معهم.

وأعرب التحالف عن أسفه الشديد لترحيل الصحفي والناشط علاء الدين الدفينة، وتسليمه للسلطات الأمنية السودانية ما يعرض حياته للخطر الشديد، وحمل التحالف السلطات مسؤولية صحة وسلامة الدفينة في حال تعرضه لأي خطر يهدد حياته.

وقال في بيان تلقته (سودان تربيون): “يؤكد التحالف لحكومة خادم الحرمين الشريفين أنها مهما حققت من مكاسب بعلاقاتها مع السلطات السودانية في الوقت الراهن، فإنها قد تخسر علاقاتها بالشعب السوداني مستقبلاً.. علاقات الشعوب هي الباقية وستظل دائمة ولن تنقطع مهما كان”.

وناشد نشطاء حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والأمم المتحدة والمقرر الخاص لحقوق الإنسان وجميع السفارات، بالتدخل العاجل وإنقاذ حياة هؤلاء المعتقلين والإفراج عنهم بالضغط على الحكومة السعودية بعدم ترحيلهم إلى السودان، والإفراج عن علاء الدين الدفينة المعتقل لدى جهاز الأمن السوداني.

سودان تربيون