سياسية

غندور : نستبشر خيراً بتقرير الخارجية الأمريكية .. البشير يعود إلى البلاد بعد زيارة للإمارات والسعودية


عاد إلى البلاد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، أمس ، الى البلاد ، بعد جولة خليجية شملت دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وكان في استقباله الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس الوزراء وعدد من الوزراء .
وقال وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور، إن السودان يستبشر خيراً بالتقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول مكافحة الإرهاب بشأن خلو سجل السودان من دعم الإرهاب.
واضاف في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب عودة رئيس الجمهورية من جولة خليجية شملت الأمارات والسعودية انه لأول مرة بعد أكثر من 20 عاما يأتي تقرير واضح جدا حول خلو سجل السودان من دعم الإرهاب ، وزاد «رغم أننا لا نحتاج إلى شهادة من أحد».
وجدد وزير الخارجية القول بأن رفع العقوبات عن السودان هو حق، لافتاً إلى التواصل بين وزارتي الخارجية في السودان والولايات المتحدة، وقال «نحن في تواصل مستمر وانه جرى اتصال هاتفي مطول بيني ونائب وزير الخارجية الأمريكي أكدنا فيه موقف السودان وعلى نفس المعاني وان السودان يتطلع إلى علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة».
واشار غندور إلى أن نائب وزير الخارجية الامريكي اكد من جانبه انهم ملتزمون برفع العقوبات عن السودان في اكتوبر المقبل اذا استمر التعاون في الملفات الخمسة بنفس الطريقة وأكد انهم يتطلعون إلى علاقات طبيعية مع السودان.
ووصف وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم زيارة الرئيس البشير لكل من الامارات والسعودية بأنها ايجابية وتناولت العلاقات الثنائية وعددا من القضايا التي تهم المنطقة.واشار غندور إلى أن رئيس الجمهورية خلال لقائه بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن البشير قدم للشيخ محمد بن زايد تنويرا حول تطورات الاوضاع في السودان في كافة المجالات بجانب الاستقرار والسلام الذي يعم دارفور وقرار الامم المتحدة بسحب قوات اليوناميد.

واشار وزير الخارجية إلى أن اللقاء تطرق كذلك إلى مجريات الاحداث في المنطقة العربية خاصة في اليمن وسوريا والعراق ومنطقة الخليج، لافتا إلى انه تم التأكيد على أن العلاقات بين السودان والامارات العربية تسير بصورة حسنة وهي في افضل حالاتها، منوها إلى انه تم التأكيد والاتفاق على تقوية هذه العلاقات والمضي قدما بها إلى الأمام .
وحول زيارة رئيس الجمهورية إلى المملكة العربية السعودية ولقاءاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قال غندور انها تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والتطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية والتحالف القوي المتين بين السودان والمملكة العربية السعودية خاصة في اليمن و مكافحة الارهاب، كما تمت مناقشة قضايا تشمل اليمن وسوريا وما يدور في الخليج وعلاقات السودان بالسعودية وتقويتها.
واعلن غندور أن الجانبين السوداني والسعودي اتفقا على انعقاد اللجنة الوزارية خلال الاسبوع القادم بجانب عقد لجنة التشاور السياسي بين البلدين والتي سيتم تحديدها لاحقا.

الصحافة


تعليق واحد

  1. حمدا لله علي السلامة بس المهم جبتوا معاكم قروش ولا لا . نحن موضوع الأحوال في المنطقة ده ما عندنا ليه حاجة الأحوال هنا خلاااااص دقت في العارضه ولي هسه الكوره بتنطط في خط سته يعني دايره بس هبشه وتدخل قون علشان كده كأن جبتوا معاكم قروش ممكن الدفاع يشتت الكوره للتماس ونحاول نلعب كده ونحافظ علي التعادل لحدي ما الحكم يصفر شهر عشره إن شاء الله.