ثقافة وفنون

نانسي عجاج: استغفر الله لي ولكم والصبر تكليف ياخوانا


كتبت الفنانة السودانية نانسي عجاج (في أثناء حوار طريف، مع أحد الاصدقاء عن الشعر والاغنيات. استدركت وعلقت ليه، أنه في فرق بين النص والاغنية (وهو مفترض يستصحب الفرق دا لما يتكلم عن تصنيف المدارس الموسيقية او شعرية ).

فعلق لي بالآتي:

” الاغنية شعر في النهاية، صحي عند الخواجات قسموها بشكل واضح lyrics, لكن في النهاية شعر” . ?

مرت علي في أحايين مختلفة عبارات زي دي ، او بتدي نفس المعني.

كيف يعني الأغنية شعر في النهاية؟؟. ممكن اقبل انها شعر في البداية. باعتبار انه النص عادة سابق اللحن، واللحن نفسه بتبني علية.

لكن النص براه كدا ما ببقي اغنية الا يتلحن ويلبس توب موسيقي.

وأضافت نانسي بحسب ما نقلت عنها محررة النيلين (علي سبيل المثال، النص المرفق دا (واخترت النص دا بالتحديد، لان لحنه غير معلوم ليكم) . كيف ممكن اسمية اغنية.
نص نانسي
بالنسبة لي، النص واللحن والاداء ( موسيقي ، صوتي ) هي عناصر العمل أساسية. وكلها بنفس الأهمية، بعض النظر عن أقدمية واحد عن التاني).

وأضافت نانسي (وان جاز اختيار عامل حاسم في عملية بناء الأغنية. حيكون الاختيار من نصيب اللحن بالتاكيد وليس النص .اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم 🙂

وختمت نانسي تدوينتها يوم الجمعة التي إطلعت علها محررة النيلين (بالمناسبة ، العمل الجديد ، في مراحل تسجيله النهائية. كنت مخططة أنه نطرحو بعد العيد مباشرةً. لكن نعمل ايه مع المفاجاءات والظروف الما في الإيد. لكن نقول لي خير . فعذراً علي التاخير، وبعدين الصبر تكليف ياخوانا).

ريم منصور