رياضية

كمال شداد : اخطاء معتصم جعفر أدت بالسودان لـ”التجميد”


وجه الدكتور كمال شداد انتقادات قوية للنظام الاساسي للاتحاد العام لكرة القدم بشكله الحالي و الذي يعمل به حاليا اذ انه يخالف متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا ” حيث تنعدم الاستقلالية في مكونات الجمعية العمومية للاتحادات المحلية او اندية الممتاز ايضا الاتحادات المحلية تقوم وفق النظام الاساسي للاتحاد العام وهذا يفقدها استقلاليتها الامر الاخر هو ان اندية الممتاز طالما توجد في اتحادات محلية فانها يجب الا تكون مكون اساسي في الجمعية العمومية حيث يجب الا تحصل علي نفس الحقوق مثل الاتحادات المحلية. واكد د شداد انه ليس ضروريا ان يكون النظام الاساسي مطابقا بنسبة 100% للاتحاد الدولي و لكن لا يمكن ان يكون مخالفا له فقط المطلوب هو استيفاء المتطلبات الاساسية التي تتعلق بالفصل بين السلطات والاستقلالية اضافة الي الديمقراطية.

وقال شداد الذي كان يتحدث لبرنامج الرياضة بالتلفزيون السوداني ان النظام الاساسي للاتحاد هو تنظيم داخلي و ليس ضروريا ان تتم اجازته حتى يتم انتخاب الاتحاد و اكد ان الاتحاد الدولي حينما رفض انتخاب السكرتير عبر الجمعية العمومية هدف الى منع الاختلاط و الصلاحيات لتكون عند الرئيس وضرورة ان يتم تعيين الامين العام من داخل اجتماع مجلس الادارة و ليس الجمعية العمومية .

ووجه شداد انتقادات للجمعية العمومية للاتحاد العام و الاتحادات الولائية و قال انه على الاندية المشاركة في اختيار المجلس و ليس لجان التحكيم والتدريب او حتى قدامي اللاعبين حتى لا تشكل نقابات تتضرر منها الاتحادات الوطنية وهو ما وجده الفيفا .

وتحدث شداد عن استقلالية الاتحادات الوطنية و قال ان تدخل السلطة سيؤدي الى تجميد النشاط و ان رؤساء الاتحادات الذين يجلسون مع الدولة او الوزراء لايجاد الحلول فقط للتنسيق معها اذ ان الفيفا تعاقبهم بالايقاف و الحرمان من المشاركة.. وتحدث كذلك عن استقلالية الاندية وقال انه على الاتحاد العام، عدم التعامل مع المريخ لانه لا توجد فيه استقلالية ويعمل بالتعيين لفترة ليست بالقصيرة، و حتى يجد المريخ الاعتراف يجب ان يقيم جمعية عمومية ليكون له صوت و تمثيل في الجمعية العمومية وتحدث دكتور كمال شداد عن حقوق المريخ في البطولة الافريقية وقال انه لا يعلم ان كان له حق ام لا لانه بعيد كل البعد عن القضية. واكد د. شداد، ان الاخطاء التي وقع فيها معتصم جعفر هي التي كانت وراء تجميد النشاط وداعيا الي اشراك الجميع في تعديل النظام الاساسى.

الجوهرة الرياضية