سياسية

د. صدقي كبلو يُفجِّر مفاجأة: العقوبات الاقتصادية الأمريكية مرفوعة منذ يناير الماضي


فجر الدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني مفاجأة من العيار الثقيل، وذلك بإعلانه خلال حوار أجرته معه (أخبار اليوم) وينشر لاحقاً بأن الحديث عن تمديد العقوبات الأمريكية على السودان لمدة 4 أشهر أخرى يجافي الحقيقة والواقع.

وقال إن الحديث عن تمديدها هو أكبر عملية لتضليل الرأي العام السوداني لأن العقوبات مرفوعة أصلاً منذ يناير الماضي، وقال إن الحكومة الأمريكية لم تمدد العقوبات وإنما أجلت النظر في الرفع النهائي لها.

وأشار إلى أن حكومة الولايات المتحدة رفعت العقوبات عن مجالات حساسة يناير الماضي وسمحت للسودان منذ ذلك الوقت بالتعامل في كافة المجالات الزراعية والطب والمواصلات واستيراد الدواء. وزاد بالقول: (الأهم من بين كل ذلك هو التعامل البنكي الذي سلمت بموجبه الإدارة الأمريكية خطاباً رسمياً لوزارة المالية السودانية مع العلم بأنه مرفوع كذلك منذ يناير).

وأكد خلال الحوار لــــ(أخبار اليوم) أن ما تبقى هي عقوبات خاصة بالأشخاص وفقاً لوضع السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح أن المشكلة الحقيقية هي أن صادرات السودان قليلة جداً، ومازال يواجه مشكلة في الميزان التجاري وميزان المدفوعات، وقال إن العجز التجاري في الربع الأول بلغ (648) مليون دولار وهو يدل على أن الأزمة ليست في المقاطعة وإنما عدم القدرة على التصدير.

صحيفة أخبار اليوم


‫3 تعليقات

  1. مفاجأة بتاعت شنو يا ناس النيلين, انتو كنتم نايمين ولا شنو لمن أوباما رفع العقوبات في يناير الفات. العقوبات رفعها أوباما و لكن مفروض تكون سارية المفعول في يوليو و لكن ترمب أجل سريانها الي أكتوبر. اصحوا وبطلوا عناوين الإثارة دي.