منوعات

مغتربو السعودية .. موسم الهجرة العكسية


أوضاع مأساوية يعانيها السودانيون بالمملكة العربية السعودية، وحالة من الرهبة تغشى أولئك الذين قرروا العودة إلى البلاد. قرار المملكة ( وطن بلا مخالف) حطم آمال حزمها المغتربون بين ثنايا أمتعتهم، والدولة لم تكمل استعداداتها لاستقبالهم بالصورة المرجوة، ورغم الشكاوي من هجرة كوادر خارج البلاد، إلا أن الأمر بدا و كأنها موسم الهجرة إلى البلاد . * بدون إقامة كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج السفير كرار التهامي عن تسجيل (47) ألف عائد للبلاد في سفارات البلاد بالمملكة العربية السعودية، منهم (33) ألف بسفارة الرياض و (14) ألف آخرون بقنصلية البلاد بجدة، تستعد البلاد لاستقبالهم يوم الإثنين المقبل بإعتباره تاريخ انتهاء المهلة التي حددتها المملكة لتوفيق أوضاعهم . و نوه إلى أن (60%) من المقيمين بصورة غير نظامية، هم من العمال والحرفيين، وقال في منبر طيبة برس أمس أن ترتيبات استقبال العائدين من السعودية قد اكتملت، خاصة وأن هناك أسر بلغ أبناؤها (17) عاماً، ولم يلتحقوا بالمدارس بعد بسبب عدم حصولهم على أوراق رسمية، كاشفاً عن عدة ترتيبات وضعها الجهاز لاستقبالهم، منها البحث مع بنك السودان سبل إيجاد حوافز غير السعر لمدخرات المعتربين بغية ضمان مرورها عبر المصارف، والسعي لتخفيض الجمارك إضافة إلى استعياب أبنائهم في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والجامعات، وقدر عدد السودانيين العاملين بالمملكة العربية السعودية (2) مليون سوداني . * هجرة إيجابية في الأثناء أكد السفير أن الدولة ليست جهة خيرية معنية بإيجاد وظائف للعائدين، منوهاً إلى تزايد الطلب على الكوادر السودانية بالبلاد، وقال: (بالعكس دايرين مزيد من الهجرة) . وقال إن هجرة الأطباء و المهندسين والمعلمين أمر إيجابي واحد يؤكد متانة مخرجات التعليم الكمي . وتابع: أحد المستشفيات بالسعودية يستوعب (30) طبيباً سودانياً تتراوح مرتباتهم ما بين (65-100) ألف ريال، وأردف ليس بالضرورة أن تكون الدولة مسؤولة عن كل خريج، ولفت التهامي إلى أن جهاز المغتربين ليس جهة جباية، وإنما الرسوم المفروضة هي من وزارة المالية و ديوان الزكاة . ووصف عضو مجلس الجاليات عبد الله صديق الأمين السودانيين المقيمين بصورة غير رسمية بأنهم أحرجوا البلد وحملهم مسؤولية ما آلت إليه أوضاعهم، وأردف أنهم تعمدوا أن يقعوا في خطأ مخالفة قوانين الإقامة بالسعودية . * ملف ميادة قالت مسؤولة ملف العائدين بولاية الخرطوم ميادة سوار الذهب إن السودانيين يدفعون ضرائب منذ (35) عاماً، ولكن المقابل لا يساوي الطموح، وجاء الوقت لإيجاد حلول للعائدون واحتياجاتهم. وأجملت ميادة قضايا المغتربين في الرسوم التي تفوق أمكانيتهم، والإسكان التي أصبحت أمنية لدى المغتربين، وتابعت: نعمل على إيجاد حلول عاجلة لها، والرعاية الصحية بجانب إدخالهم في مظلة التأمين الصحي، إضافة للسعي لتقليل تعرفة الجمارك وخاصة المعدات الزراعية والسيارات، وتشجيع الاستثمار وتنفيذ قانون الاستثمار، وأشارت إلى أن مساهمة الولاية في الناتج المحلي الإجمالي بلغ (25%) . وأضحت ميادة أن الخطة العامة للولاية في ملف المغتربين يهدف إلى التنسيق بين الجهات المختصة بالملف: المغتربين، ودمج المغتربين في المجتمع من خلال تقديم الخدمات والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية، وتسهيلات جمركية، وحشد طاقات أبناء الولاية، وتنظيم أبناء الولاية، مما يشجعهم للعودة إلى البلاد، وإشعار المغتربين بالاهتمام من قبل الولاية.

التجارة تستعد لاستضافة السودان قمة الكوميسا الخرطوم : آخر لحظة كشف وزير التجارة حاتم السرعن الترتيب والتنسيق لإعداد مشروعات موحدة تسير في مسار خدمة السودان للإصلاح الإداري للدولة، وبأهداف وبرامج وتنوع الوزارات التي تشملها اللجنة الوطنية لأمانة الكوميسا، وقال التنوع يمنع الكثير من التعارضات والتناقضات في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية القومية والوطنية للدولة، وتقييم تنفيذ المشروعات مع الكوميسا وفق موجبات وقرارات رئاسة الجمهورية، فضلاً عن مواءمة وتنفيذ برامج الكوميسا بالسودان مع البرامج والمشروعات. جاء ذلك في اجتماع اللجنة الوطنية الخامس لأمانة الكوميسا أمس لمناقشة الاستعدادات لاستضافة السودان قمة الكوميسا للعام 2018م، و تحريك العمل في الإعداد للمشروعات وإرسالها إلى سكرتارية الكوميسا، وأيضاً الإعداد المبكر للقمة، وتعظيم استفادة السودان من هذه المنظمة الإقليمية . ألمانيا تدعم مشروعات تنموية بالقضارف وجنوب دار فور الخرطوم : آخر لحظة أكدت وزيرة الدولة بالتعاون الدولي سمية أكد على التعاون المستمر بين البلاد و المانيا، مرحبة بالدعم المقدم من ألمانيا للسودان في السنوات الماضية وقالت الوزيرة في تصريحات صحفية عقب اللقاء بممثلة وكالة التنمية الألمانية (GIZ) ببيانكا بيترز أمس إن اللقاء تناول بالتفصيل حجم التعاون التنموي والاقتصادي المشترك بين البلدين، خاصة في مجالات مد مراكز التدريب المهني بولايات السودان والمركز بالمعدات والتقنيات والعمل على تأهيل كوادر شبابية سودانية ماهرة تستطيع المنافسة في سوق العمل المحلي والخارجي، كما تمت مناقشة المشروعات التي نفذت فعلياً على أرض الواقع ومستوى التنفيذ، تمهيداً للمشروعات الجديدة التي يتم تمويلها نهاية هذا العام في ولايتي القضارف وجنوب دارفور.

واش: نحن لا نعمل بمعزل عن العالم الخرطوم : أسماء سليمان شدد وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء عثمان فضل واش على ضرورة تطبيق المعايير الدولية للمهن كافة، واضعاً ذلك ضمن سمات الحكم الرشيد و أحد أساسيات مبدأ سيادة القانون في ظل إدارة الاقتصاد الحر الذي تنتهجه البلاد . و قال خلال مخاطبته سمنار (تطبيق المعايير الدولية و الآثار المتوقعة من التطبيق أمس، قال: (نحن لا نعمل بمعزل عن العالم) لذا يجب أن نعمل بما يتوافق مع العالم كله . و أشار واش إلى دور الدولة في تنظيم المهن، و في الوقت ذاته اعتبر أن الاتحاه الصحيح هو تنظيم المهن لنفسها بما يقتضيه متطلبات كل مهنة، وأخلاقياتها ليكون أساساً لاستقلالية المهن، مما يؤدي إلى قبول الشهادات السودانية عالمياً، سواء في التدريب أو المجالات الاخرى عبر توحيد مخارج الشهادات المختلفة داخلياً و خارجياً . من جانبه أعلن الأمين العام لمجلس تنظيم مهنة المحاسبة، نبيل صادق، أن عام (2017) سيكون عاماً للتدريب ورفع الكفاءات، و قال إن التدريب سيكون أمراً مستمراً و إلزامياً للمحاسبين والمراجعين كافة، بجانب مجانيته في الفترة الأولى، وأردف أنه سيكون أحد مستلزمات الترخيص في الفترة القادمة، واعتبر الأمر في إطار برنامج الجودة الشاملة، ونوه صادق إلى تشديد الرقابة على مكاتب المراجعين، بجانب المؤسسات والشركات، داعياَ الأخيرة إلى المشاركة في التدريب من باب المسؤولية المجتمعية .

وزارة الصناعة تؤكد دعم القطاع الخاص الخرطوم : آخر لحظة أكد وزير الدولة بوزارة الصناعة الدكتور عبده داؤود، حرص الدولة على دعم جهود القطاع الخاص فى تطوير القطاع الصناعى بالبلاد . وقال خلال افتتاحه مصنع ميار لصناعة الاحذية أمس بمنطقة غرب أمدرمان أن افتتاح المصنع يأتي في سياق سياسات الدولة الرامية لتوطين الصناعات المهمة والاستراتيجية لتقليل الواردات وزيادات الصادرات، طبقاً للبرنامج الخماسي الاقتصادي، مشيراً للتطور الكبير الذي يشهده قطاع صناعة الأحذية من خلال إدخال التقانات و الآليات الصناعية الحديثة التي تمكن من إنتاج بمعايير ومواصفات عالمية، إلى جانب توفير فرص التشغيل للكادر الوطني، مشيداً بتجربة مصنع إيار فى إنتاج الأحذية البلاستيكية، داعياً القطاع الخاص للعمل على تطوير صادرات السودان من المنتجات البلاستيكية والجلدية . من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة المصنع السيد أبو عبيدة محمد الشيخ أن إنشاء المصنع هو تنفيذ لموجهات الدولة الاقتصادية و الصناعية، مشيراً إلى أن المصنع يحتوي على أربعة خطوط إنتاج بأحدث الأجهزة والآليات والمعدات الصناعية، بتكلفة كلية بلغت 2 مليون دولار ستصل إلى 5 ملايين دولار العام القادم، فيما يخطط المصنع لإدخال الصناعات الجلدية وتصنيع المادة الخام المستخدمة في صناعة الأحذية محلياً، مؤكداً أن إنتاجية المصنع تضاهي المنتجات المستوردة من حيث الجودة، والتي سيبدأ المصنع فى فتح أسواق له في دول الجوار والمنطقة. تنفيذ مشروعات للسكن الرأسي بنهر النيل الخرطوم : آخر لحظة تفقد وفد من الصندوق القومي للاسكان والتعمير برئاسة وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء طارق توفيق مشاريع الإسكان بولاية نهر النيل، وذلك إنفاذاً لتوجيهات النائب الأول لرئيس الحمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الخاصة بالوقوف على مشروعات وخطط الولاية في مجال الإسكان وقال الأمين العام للصندوق، غلام عثمان آدم الأمين في تصريح لـ(سونا) إن وزير الدولة والوفد المرافق له تعرفوا على الأداء ميدانياً، حيث تفقدوا مدن الإسكان الشعبي والاقتصادي بمحليات شندي الدامر وعطبرة، واطمأنوا على اكتمال المباني والجهود المبذولة لاستكمال المرافق الخدمية.

تقرير: أسماء سليمان – عماد النظيف
صحيفة آخر لحظة