جرائم وحوادث

قتيل في مواجهات بين الشرطة وأهالي شمال الخرطوم


سقط قتيل ونحو عشرة جرحى في مواجهات بين قوات الشرطة وأهالي في الريف الشمالي لولاية الخرطوم، مساء الأحد، إثر نزاع حول أراضٍ استثمارية حازها مستثمر خليجي.

وتعد الأراضي بولاية الخرطوم أحد ابرز القضايا التي تتسبب في اندلاع مواجهات بين الحكومة والمواطنين، كثيراً ما تؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى وسط المحتجين.

وأبلغ شهود عيان “سودان تربيون” أن قوات مدججة من الشرطة وصلت إلى بلدة “أم كتي”، حوالي أكثر من 70 كلم شمالي وسط الخرطوم، لتسليم مستثمر خليجي 7 آلاف فدان من الأراضي الزراعية.

وقال الشهود إن تجمهرا لأهالي القرية رفض تسليم الأراضي واندلعت على إثر ذلك مواجهات استخدمت خلالها الشرطة الغاز المسيل للدموع بينما حصب المحتجون الشرطة بالحجارة، مؤكدين إعتقال بعض المحتجين.

وأفادوا أن احدى مركبات الشرطة دهست “السر حامد الطيب أبو ريدة” ما أدى إلى مصرعه في الحال، حيث تم نقله إلى مستشفى منطقة السروراب الذي شهد بدوره تجمعات لذوي القتيل.

وتسود حالة من الاحتقان في البلدة النائية من وسط الخرطوم، وتوعد المحتجون قوات الشرطة حال عودتها إلى القرية لنزع الأراضي.

وقررت السلطات الحكومية نزع 97 ألف فدان من الأراضي التي يدعي أهالي منطقة “أم كتي” ملكيتها، ولاحقا تم بيع 7 آلاف فدان منها للمستثمر الخليجي.

وبحسب مصادر عليمة فإن الأهالي رفضوا تسوية قضت بتقسيم مشروع “الرخا” الزراعي مناصفة بين حكومة ولاية الخرطوم وسكان المنطقة.

سودان تربيون


‫5 تعليقات

  1. دي فلاحة الحكومة، رفضت تقنين المزارع للمواطنين من أجل نزعها وبيعها للأجانب، لكن هيهات..
    يجب تقنين الأراضي في أسماء أصحابها وهم أحرار في التعامل مع المستثمرين بأي صيغة وأن ترفع الدولة رجلها ويدها منهم وتحلب المستثمر بطريقتها بعيدا عن حقوق أهل الأرض الذين عمروها منذ مئات السنين.
    هذه سياسة خرقاء ستجعل الخرطوم مثل دارفور.

  2. الى وزير الاستثمار لللان لم تقدم وزارتكم خريطة استثمارية للدولة وسبب النزاعات مع اصحاب الاارضى سببها وزارة الاستثمار وعلى الدولة ان تقوم بتسوير كل الاراضى التى تخصها وخاضعة لللاستثمار دون اللجوء لسلب حقوق المواطنين دون رضاهم – وعلى المواطنين تثبيت حقوقهم القانونية بامتلاكهم بالاوراق الثبوتية لللاراضى حتى لا يحدث الننواع بين الدولة و المواطن . وكل المستثمرين اذا علمو بهذه الاخبار لم يحضرو لاستثمار اموالهم خوفا من ذلك ونرجو عدم نشر مثل هذه الاحداث فى الصحف او الميديا لعدم تشويه صورة السودان والله المستعان

  3. على الرئاسة إيقاف هذا العبث بأرواح وممتلكات المواطنيين لأنهم أحرار في أراضيهم خلاص بدأ المسئولون في سرقة أراضي الريف وبيعها بل يجب على جميع المواطنيين مساندة أصحاب الأراضي ضد سرقة المتسلطين الحرامية النصابيين .

  4. عجائب دول تطرد الاجانب من اجل ابناء الوطن ودول تطرد ابناء الوطن من اجل الاجانب

  5. الكلام ده بتقدر الحيكومه بتعملو في دارفور ولا كردفان الكبري؟؟؟؟ اتحداهم لكن ده رجالتهم مع العزل والمسالمين لو شلنا السلاح البلد دي ما بتشيلنا سوا ومنو القال مستثمر خليجي ديل اخوان بشه وآل بيته عليهم من الله ما يستحقون من لعنه