جرائم وحوادث

الشرطة تكشف عن القبض على متهمين في جرائم الشائعات


أكد مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة واﻹعلام بالإدارة العامة للشرطة اللواء هاشم علي عبد عبدالرحيم، أن البلاغات المقيدة بكشوفات الشرطة تندرج تحت الاختفاء والاستدراج، ونفى أن تكون تلك الجرائم تندرج تحت الاختطاف أو تجارة اﻷعضاء البشرية كما أشيع، وكشف عن القبض على عدد من المتهمين في جرائم الشائعات.

ونوه هاشم إلى ضرورة التفريق بين تجارة اﻷعضاء البشرية التي قال إنها لا وجود لها في السودان، وتجارة البشر التي يستخدم فيها السودان كمنطقة عبور لتهريب مواطني دول أخرى، ولم يستبعد تجنيد أفراد سودانيين لتسهيل عملية التهريب في تجارة البشر وليس تجارة اﻷعضاء.

وفي السياق طالب د. آدم محمد الأمين في الورقة التي قدمها في الورشة، بالكشف عن مصادر الشائعة للجمهور، وتفعيل قانون المعلوماتية وانفاذ العقوبات الخاصة، بجانب انشاء مراكز لتحليل الشائعات ومكافحتها، وتبصير الاجهزة الاعلامية بحقيقة الحالة الامنية بدقة وتزويد الجمهور بحس امني وواعٍ يمنحهم المقدرة على توقع الاحداث الاجرامية، وتمكين المواطنين من اساليب تصنيف وتقييم الشائعة وعدم تصديقها، والتعاطي مع مراكز المعلومات مباشرة عبر ارقام الهواتف المعلومة، ووصف ناقلي الشائعات بالفاسقين والفاسدين.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة