سياسية

وزارة الصحة: قرارات مهمة وحاسمة بشأن الأدوية


كشف وزير الصحة الاتحادي بحرادريس ابوقردة، عن قرارات وصفها بالمهمة والحاسمة بشأن الدواء سيتم اتخاذها بالتنسيق مع مجلس الوزراء والبنك المركزي ووزارة المالية، وأقر في الوقت ذاته بعدم تطبيق مجانية العلاج بنسبة 100% بسبب تجاوزات عدد من الجهات التي – لم يسمها، وطالب اجهزة الاعلام والمجتمع بتشديد الرقابة على المؤسسات الصحية بالتبليغ وتقديم الشكاوى ضد اية جهة مخالفة.

ونوه ابوقردة الى ان ميزانية العلاج المجاني بلغت (125) مليار جنيه، واعلن عن اتفاق جديد مع حكومات دول الخليج لتنظيم هجرة كبار الاختصاصيين والاستشاريين، ينص على ان يهاجر الاختصاصي لمدة شهر الى 3 اشهر ويعود الى البلاد على ان تحفظ له وظيفته وراتبه.

وفي سياق آخر نوه وزير الصحة الاتحادي الى انحسار الاسهالات المائية، واوضح ان عدد الحالات بولاية النيل الابيض انحسر الى 20 حالة فقط، وأشار الى ان الوزارة ستستمر في المتابعة حتى الوصول الى المرحلة الصفرية.

وأقر الوزير بلجوء الوزارة الى التمويل البنكي لتغطية مشروعات المراكز والمستشفيات الريفية وتمويل الدواء الدائري، وأعلن عن اتفاق ابرم مع بنك المزارع التجاري بقيمة (1.144) مليار جنيه، لتمويل تلك المشروعات حتى نهاية العام الجاري، والمتمثلة في (اقسام للطوارئ والدواء الدائري).

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة