منوعات

تطعيم جديد للأنفلونزا يقدم حماية أفضل ضد العدوى


في خطوة لتوفير المزيد من الحماية ضد العدوى ، نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير آلية جديدة لإنتاج لقاح مضاد للأنفلونزا الموسمية، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وعلى مدى عقود طويلة مضت ، استخدم مصنعو اللقاحات بيض الدجاج لزراعة سلالات فيروس الأنفلونزا المدرجة في لقاحات الأنفلونزا الموسمية .. لكن الآن ، تتكيف هذه السلالات البشرية، في كثير من الأحيان، مع بيئتها الجديدة في البيض ، واللقاح المنتج غالبا ما يكون مباراة غير كاملة للفيروس الفعلى الذى من المفترض أن يحمى ضد الأنفلونزا.

فقد تمكن العلماء في جامعة “ديوك” الأمريكية ، من تطوير طريقة للحفاظ على فيروس الأنفلونزا البشرى من التحور أثناء الإنتاج وتوليد تطابق كامل مع اللقاح المستهدف في إطار زمنى أقصر .

وقال الباحث ” نيكولاس هيتون”، كبير الباحثين وأستاذ علم الوراثة الجزيئى وعلم الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة “ديوك”، :”لقد نجحنا في حل مشكلة أساسية كانت عقبة في إنتاج اللقاحات ، وهى هل يمكن أن يتم القضاء على الفيروس في حال زرعه في البيض، في محاولة لتطوير لقاح أرخص وأكثر فعالية “.

يأتى ذلك في الوقت الذى نجح فيه لقاح الأنفلونزا في خفض الإصابات الخطيرة بنسبة بلغت 42% في الموسم 2015 – 2016 فقط ، وذلك في ظل تعالى الأصوات العلمية بتراجع فعاليته .. وفي معظم الأحيان ، يتم إلقاء اللوم على كفاءة اللقاح في مكافحة نوبات الأنفلونزا، فلا يزال الأشخاص يحصلون على اللقاحات ولكن يظلون غير محميين بشكل كاف .