سياسية

والي النيل الأبيض: لن أستقيل ويجب تقديم من حرضوا الطلاب للمحاكمة


أقر والي ولاية النيل الأبيض عبد الحميد موسى كاشا، بمنع طلاب دارفور المستقيلين من جامعة بخت الرضا من دخول ولاية الخرطوم، ودافع عن القرار، وقال (لجنة الأمن بالولاية رأت أن دخول الطلاب سيحدث شغباً وهذه توقعات)، ولفت الى انهم أوصلوا بعض الطلاب الى أماكن سكنهم، ورفض كاشا تقديم استقالته على خلفية الاسهالات المائية التي تفشت في الولاية مؤخراً وأزمة طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا.
وسخر الوالي في الوقت ذاته من المطالبين باستقالة وزيرة التعليم العالي د. سمية أبوكشوة، وبرأ الوزيرة من المسؤولية، وقال في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الإعلام أمس، (نحن لدينا قانون ولائي مستقل)، وتساءل موجهاً حديثه لمن يطالبون باستقالة الوزيرة، (لماذا تستقيل وماهو ذنبها؟)، واضاف (أنا لن أستقيل)، وردد (سويت شنو؟، وأصلاً ما عندي استقالة بقدما).
واتهم كاشا جهات – لم يسمها- بالوقوف خلف تقديم طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا لاستقالات جماعية، ولم يستبعد تورط حركة أو حركتين أو قوى سياسية في القضية، وأرجع عدم تسميته لحزب محدد لجهة أن ذلك يتطلب إبراز أدلة.
وفيما رفض كاشا تسمية الحركات أو الأحزاب المتهمة بالوقوف خلف طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا، قال (صحيح هناك جهات تحرك الطلاب، ولكن لايمكن أن نوجه الاتهام لحركة أو حركتين ولفت الى إن الأجهزة الأمنية مطلعة بدورها ولم يستبعد مشاركة حزب -لم يسمه-، واستدرك قائلاً (عندما نتفاوض معهم يأخذون الشفرة ويرجعوا ويقومون بتسجيل المكالمة ونعلم ذلك)، وأردف (من حرضوا هؤلاء الطلاب معروفين ويجب ان يتم تقديمهم لمحاكمة)، وزاد (مافي لعب تاني في الحكاية دي).
وأوضح والي النيل الأبيض ان العدد الكلي للطلاب 523 غادر منهم 397 طالباً، وعاد منهم 39 طالباً أمس، و27 طالباً لحق بهم معتمد الفاشر وتبقى 727 طالباً، وتابع (حتى الآن لدينا رخصة للناس ديل عشان نتحرك ونريد ان يتحرك بقية الطلاب).
وقطع كاشا بعدم وجود استقالات جماعية حسب قانون الجامعات، وأعلن استعداده لدفع تكاليف المحامين أمام القضاء للطلاب المفصولين للاستئناف، وأكد تطبيق القانون بالنسبة للطلاب الذين وجهت لهم تهم جنائية، وذكر (لن يتم اطلاق سراحهم)، واستدرك قائلاً (قضايا الطلاب يجب الا يتم أخذها بالعنف بل بشئ من المرونة).
وكشف الوالي عن تفاصيل اتصال هاتفي قال انه تم بينه وبين نائبة رئيس حزب الأمة مريم الصادق المهدي، ذكر أنها أكدت فيه صدور توجيهات من الحزب بأن قضية طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا ليست قضيتهم كما روج في الواتس آب، وأضاف أن مريم نفت في المكالمة علاقة حزب الأمة بالقضية، وشددت على أن قضيتهم مع النظام الحاكم ليست بهذه الصورة.
وجدد كاشا حرص حكومة النيل الأبيض على حل مشكلة طلاب دارفور، وزاد (نحن مع الحلول، ونحن في هذه المرحلة فاعلي خير لأن مستقبل هؤلاء الطلاب يهم السودان وفيهم ابرياء تم استغلالهم).

الجريدة


‫2 تعليقات

  1. قووووم لف .. بلاش عنصرية يا عنصريين ؟؟.. عشان كدة التمرد مستمر ؟؟!!.. لانو مدعوم من امثالكم ؟؟.. محرضين!!!؟؟؟؟؟؟؟ .. برضوا المتمردين البقاتلوا في الجيش السوداني برضو محرضين ؟؟!!..

  2. اقبلو استقالاتهم .. كان جماعية ولا قرديه .. وقطر عجيب … قلة ادب ومساخر فارغة … الواحد بدل يشوف قرابتو الملح دى بى وين ويجتهد عشان ينفع اهلو .. جاى عامل زعيم ومناضل وثورى .. الداير الفارغه يمشى يسوبها جمب امو هناك … الجامعه للقرايه والعندو فهم كملو ليهو فهمو ..