سياسية

مسؤول أمريكي: السودان بذل جهدًا لتحقيق الاستقرار في دول الجوار الإقليمي‎


قال مدير مكتب المبعوث الأمريكي لدولتي السودان وجنوب السودان بول سوتفن، إن “الحكومة السودانية بذلت جهودًا في تحقيق الأمن والاستقرار في دول جواره الإقليمي”.

جاء ذلك خلال لقاءه وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، يوم الأربعاء، حسب بيان صادر عن الخارجية وصل الأناضول نسخه منه.

ولم يشر البيان إلى تاريخ وفترة زيارة المسؤول الأمريكي للسودان.

و”بحث” غندور مع سوتفن، والقائم بالأعمال الأمريكي لدى الخرطوم ستيفن كوتسيس “تعزيز العلاقات بين البلدين والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأشار البيان إلى أن الطرفين “ناقشا عددًا من المواضيع والقضايا السياسية المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية” دون تقديم تفاصيل.

وفي مايو/ آيار الماضي قالت الخارجية إنها بحثت مع ذات المسؤول التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب، وتقدم المفاوضات بين الجانبين تمهيدًا لرفع عقوبات تفرضها واشنطن على الخرطوم.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشهر الماضي، أمرًا تنفيذيًا بتمديد فترة مراجعة الأوضاع في السودان، ويقضي بتأجيل قرار رفع العقوبات لمدة 3 أشهر أخرى.

وفي يناير/ كانون ثاني الماضي، رفعت إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما جزئيًا العقوبات التجارية والاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عهد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش.

ويعتبر تعاون الخرطوم مع واشنطن في محاربة الإرهاب، واحدًا من 5 مسارات تم التفاوض عليها بين البلدين لمدة 6 أشهر، ومهدت للقرار الأمريكي.

ولم يشمل قرار أوباما شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، المُدرجة فيها منذ 1993، فضلًا عن الإبقاء على عقوبات عسكرية أخرى، مرتبطة بالحرب الأهلية في إقليم دارفور، غربي البلاد.

الخرطوم/ حسام بدوي/ الأناضول