اقتصاد وأعمال

ترتيبات حكومية لفرض ضرائب على تجارة الإنترنت


أكد محمد عثمان الركابي وزير المالية ارتفاع مساهمة ضريبة القيمة المضافة في إيرادات الدولة. وأوضح أن مساهمتها تجاوزت الـ(70 %) مشيرا لدى مخاطبته أمس ورشة (تجربة السودان في تطبيق نظام الضريبة على القيمة المضافة) إلى حرصهم على تطوير التجربة بتوفير التشريعات والدعم الفني ومد ديوان الضرائب بالمعينات لمشروع الحوسبة الإلكترونية والفوترة الإلكترونية التي تصب في المصلحة العامة.
من جهته طالب عبد الله المساعد، الأمين العام لديوان الضرائب، الخبراء بمساعدة الديوان في وضع سياسات وقواعد خاصة بالمعاملة الضريبية للتجارة الإلكترونية تتناسب مع أسس التجارة العالمية لفرض ضرائب على مبيعات الإنترنت.
وقال مساعد خلال الورشة، إن تطبيق نظام الضريبة على القيمة المضافة منذ 2000م، أحدث أثرا كبيرا في زيادة الإيرادات الضريبية، وإنها تعتبر الضريبة الإيرادية الأولى بالنسبة للدول النامية وأكد أن ما يميزها عن ضرائب المبيعات الأخرى أنها سريعة العائد وتساهم على مستوى العالم بنسبة (25 – 30 %) في إيرادات الموازنة العامة مشيرا إلى أنها لا تتأثر بتقلبات الاقتصاد الكلي والأزمات الاقتصادية مثل الضرائب الأخرى على الدخل بالإضافة إلى دورها في توسيع القاعدة الضريبية علاوة على أنها سهلة المحاسبة.

الخرطوم – نازك شمام
الانتباهة