حوارات ولقاءات

رئيس مجلس تشريعي البحر الأحمر (المُقال) أحمد همت : الوالي فاشل وبدد 19 مليار وقررنا سحب الثقة منه


رئيس مجلس تشريعي البحر الأحمر (المُقال) أحمد همت لـ(الجريدة) :
الوالي فاشل وبدد 19 مليار وقررنا سحب الثقة منه.
الأغنام التي إدعى الوزير توزيعها على الأسر غير موجودة!!
الوالي أغرى نواب لتصويت لصالح قراره بمنحهم رئاسة اللجان.
ما زلت رئيساَ للمجلس وأمارس مهامي في ادارة شؤون المجلس وادارة الجلسات.
الوالي لم يصدق مع رئيس الجمهورية بإعلانه في مهرجان السياحة العام الماضي إن الولاية ودعت العطش.

تفاقمت حدة الخلافات بين والي ولاية البحر الأحمر والمجلس التشريعي بالولاية على خلفية اقالة رئيس المجلس أحمد همت ورؤساء اللجان، واعلن همت عن رفضه للقرار وتمسك برئاسة المجلس. وكشف عن جلسة طارئة للمجلس ستنعقد الاسبوع خلال الحالي لرفع توصية لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير للمطالبة باقالة الوالي ووصف قرار اقالته من رئاسة المجلس بغير الدستوري والقانوني، واتهم الوالي بالفشل، وتبديد 19 مليار جنيه وقال همت : ما زلت رئيسا للمجلس وأمارس مهامي في ادارة شؤون المجلس وادارة الجلسات، وارجع رفضه لقرار اقالته لان عزل رئيس المجلس يكون من المكتب القيادي، واتهم الوالي بممارسة الاغراءات مع اعضاء المكتب القيادي لتمرير قراره الاخير، واضاف الوالي منح بعضهم وظائف ومواقع وعقودات واخرين منحهم رئاسة اللجان، ولفت الى ان الوالي استند على قراره بتوجيه صدر من المركز العام للوطني لتغيير رؤوساء اللجان بالمجالس الولائية كل نصف دورة ولم يتطرق القرار الى تغيير رؤساء المجالس، وشن همت هجوما عنيفا علي الوالي واتهمه بعدم الصدق مع رئيس الجمهورية لاعلانه انتهاء مشكلة العطش بالولاية، وقال الوالي: بدد اموال مشروع زيرو عطش التي تبلغ 19. مليار جنيه ودلل على ذلك باستمرار معاناة المواطنين من مشكلة العطش وبرر همت تمسكه برئاسة المجلس، وقال: انا رئيس شرعي واقالة رئيس المجلس لا تتم بهذه الطريقة وتساءل اذا كان الوالي بمقدوره اقالة رئيس السلطة التشريعية فكيف يكون رقيبا عليه، ووصف الوالي بأنه غير مؤهل تنظيمياً وقراره بالباطل واكد رفض الهيئة البرلمانية لقرار اقالته واشار الى انها رفعت مذكرة تطالب فيها باقالة الوالي، التفاصيل عبر الحوار التالي.

*ماهي طبيعة الخلافات التي ادت الى اقالتك من رئاسة مجلس تشريعي ولاية البحر الاحمر؟
جاء توجيه من المركز العام للمؤتمر الوطني ان يكون الحد الادنى لتغيير رؤوساء اللجان كل نصف دورة علي الاقل فحدثت الخلافات، واخضع الامر للتصويت داخل المكتب القيادي للحزب بالولاية، ووقف 25 (قيادي) ضد قرار الوالي، الا انه اغلق باب التصويت، واعلن اقالتي التي تم رفضها داخل الاجتماع.

*هناك جدل يدور حول مدى قانونية عزلك من رئاسة المجلس وهل يجوز قانونيا ودستوريا للوالي ذلك؟
لا يجوز ذلك فعزل رئيس المجلس يجب ان يكون من المكتب القيادي القومي لانه هو الذي يختار رؤساء المجالس التشريعية للولايات، وكذلك لايجوز للوالي عزل رؤساء اللجان بالمجلس التشريعي وكان من المفترض ان تجتمع الكتلة البرلمانية للوطني بالولاية لتقوم بما قام به الوالي حسب الدستور والنظام الاساسي للحزب .
*إذا لماذا مرر المكتب القيادي قرارات الوالي بما انها مخالفة للدستور ولوائح الحزب؟
الوالي مارس اسلوب الاغراءات مع قيادات المكتب القيادي التي ساندته .

*وماهي تلك الاغراءات وهل تقع في باب الرشوة السياسية؟
منح بعضهم وظائف واخرين اغراهم بمنحهم رئاسة اللجان التي تم تغيير قياداتها .
*ولكن الوالي اكد في تصريحات صحفية ان المكتب القيادي مرر قراره بمساندة من اغلب القيادات التي صوتت بالموافقة؟
صحيح تم تصويت على التعديلات الاخيرة لكن رفض قرار اقالتي 17 و20 وافقوا عليه وكان جملة الحضور 39 وامتنتع ثلاث عن التصويت ولجأ الوالي الى اعادة التصويت فطلب من الموافقين رفع اياديهم ….واعلن اجازة القرارات بعد أن اربك الاجتماع.

*ذكرت ان الهيئة البرلمانية هي الجهة المسوولة عن سحب الثقة عن رؤساء اللجان فلماذا وجه المركز العام للمؤتمر الوطني الولايات بتغييرهم؟
الكتلة البرلمانية تجتمع اولا وتختار ثلاث من النواب ثم ترفعهم للمكتب القيادي ليختار واحد من بينهم، ولكن الوالي لم يلتزم، وقام بعكس ذلك .
*هناك حديث عن مطالب باقالة الوالي ما صحته؟
قررنا سحب الثقة من الوالي وسنعقد جلسة طارئة خلال الاسبوع الحالي وسنرفع توصية عقب انعقادها لرئيس الجمهورية نطالب فيها باقالة الوالي .

*هل شرعتم في هذه الخطوة كرد فعل لاقالتكم؟
لا لأن الوالي رجل فاشل ولم يستطع ادارة الولاية والدليل على ذلك انه بدد الاموال التي منحتها له رئاسة الجمهورية لمشروع زيرو عطش لحل مشكلة المياه بالولاية و( وهذه الاموال ضاعت هباء منبثا لانه جاء بشركات فشلت في مهمتها والوالي لم يصدق مع رئيس الجمهورية باعلانه في مهرجان السياحة العام الماضي ان الولاية ودعت العطش وكذلك في حديثه عن اهتمام حكومته بمعاش الناس وتنفيذ خطة لري اكثر من 140فدان وافتتاح 25 (مركز صحي) .

*هل لاقالتك علاقة بسحب المجلس التشريعي خلال الفترة الماضية الثقة عن وزير الشؤون الاجتماعية حيث اظهر ذلك عدم وجود تناغم بين الوالي ومجلسكم؟
هذا صحيح ونحن اقلنا الوزير بسبب الاموال التي بددها باسم مشروع التدخلات المجتمعية التي كانت حبرا على ورق ومسرحية، لان الاغنام التي ادعى الوزير توزيعها على الاسر غير موجودة، ولأن تلك المشاريع لم تنفذ بعقودات معلومة وباسعار غريبة جدا وانا اتحداهم ان يأتوا باسرة واحدة تمتلك الاغنام التي وزعتها الوزارة واتحدى الوالي ان يجمع نواب الوطني بالولاية .

*ماهو حجم الاموال التي تتهم وزير الشؤون الاجتماعية السابق بتبديدها وكم عدد نواب الوطني؟
ذكرنا في المجلس ان الاموال التي بددها وزير الشؤون الاجتماعية السابق 19 مليار وطلبنا منه توضيح اوجه صرفها ولكنه ادلى بمعلومات نعتبر انها غير صحيحة بالاضافة الى ان الوزير بدد اموال مشروع المسكيت وهي مشاريع وهمية ووزارة الضمان والرعاية الاجتماعية لا تراقب وزراء الشؤون الاجتماعية، اما بالنسبة لسؤالك عن نواب الوطني فعددهم 42نائبا بينما يبلغ عدد نواب الاحزاب الاخرى والمستقلين 12نائب.

*من خلال حديثك اتضح انك لا تعترف بقرار اقالتك؟
نعم وانا رئيس شرعي ومازالت ادير جلسات المجلس والوالي غير مؤهل تنظيميا والهئية البرلمانية رفضت كذلك قراره ورفعت مذكرة تطالب فيها باقالة الوالي

*ماهي مبررات رفضك للاقالة؟
لان اقالة رئيس المجلس لا تتم بهذه الطريقة واذا كان الوالي بمقدوره اقالة رئيس السلطة التشريعية فكيف تكون رقيبا عليه ولذلك كما ذكرت قرار الوالي لا يسري علي ولا اعترف به لانه قرار باطل ومابني على باطل فهو باطل .
*ماهي الخيارات التي تحل مشكلة رئاسة المجلس والتي يمكن ان تحدث ؟
امامي خياران اما ان اقدم استقالتي او يقوم النواب بسحب الثقة عني وانا لست معتمد او وزير حتى يصدر الوالي قرارا باقالتي واتحداه ان يدعو الهيئة البرلمانية لتقوم بذلك .

*برأيك لماذا زادت في الاونة الاخيرة خلافات الولاة والمجالس التشريعية؟
المركز مسؤول عن فشل الولاة لانه لا يراقب اداء الولاة وكما ذكرت بدأت خلافاتنا لان الوالي عندما كنا نتدخل لحل الاشكالات التي تحدث من جهازه التنفيذي الوالي يضيق زرعا بذلك لانه لايريد ان يساءل.

حوار : سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. هذا يبكى على المنصب اين كنت قبل اقالتك كان الله فى عون السودان اللهم اصرف عنا هذه الرجرجه يارب العالمين.