منوعات

أردوغان “المشاغب” أوروبيا.. في مرمى الاتهامات


وجهت النمسا اتهاما إلى تركيا بمحاولة التدخل في شؤونها، لتنضم بذلك إلى جارتها ألمانيا، بعد تصريحات تحريضية للرئيس رجب طيب أردوغان قبيل انتخابات مرتقبة في البلدين.
واتهم وزير خارجية النمسا، سيباستيان كورتس، الذي يخوض الانتخابات على منصب المستشار في أكتوبر، أردوغان بمحاولة تحريض الأتراك المقيمين في الخارج.

وقال كورتس، في مقابلة مع صحيفة دي فيلت أم زونتاغ، “يحاول الرئيس أردوغان استغلال الجاليات التركية خاصة في ألمانيا والنمسا. إنه يثير الاستقطاب ويجلب النزاعات التركية إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “أندد بالتدخل المستمر لأردوغان في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهذا لا يحدث في ألمانيا وحدها”.

ودعا أردوغان أمس السبت مجددا الأتراك في ألمانيا “لتلقين” الأحزاب الألمانية الرئيسية “المعادية للأتراك” درسا في الانتخابات البرلمانية التي تجرى الشهر المقبل.

وتهكم من تحذير وزير الخارجية الألماني، زيغمار جابرييل، له من التدخل في السياسة الألمانية.

وقال أردوغان، في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في إقليم دنيزلي جنوب غرب البلاد، “من أنت لتتحدث إلى رئيس تركيا؟ تحدث إلى وزير خارجية تركيا. أعرف مكانك”.

وشهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا متناميا منذ الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا في العام الماضي مع وجود مواطنين أوروبيين من أصل تركي ضمن 50 ألف شخص اعتقلوا فيما وصفها منتقدون بحملة عشوائية ينفذها أردوغان.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية