اقتصاد وأعمال

حسن إسماعيل: التخلُّص من النفايات يكلف الخرطوم (70) مليوناً شهرياً


أقر المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم بوجود نقاط ضعف تواجه عمله أجملها في قلة التمويل وتضارب القوانين بين المؤسسات المختلفة، مبيناً أن ولاية الخرطوم تنتج 7 آلاف طن من النفايات يومياً و12 ألف طن من النفايات الطبية يومياً يتم نقل 65% إلى 80% منها، كاشفاً عن إلزام المستشفيات بإدراج محرقة طبية في دراسة الجدوى مبيناً أن التخلص من النفايات يكلف الولاية 70 مليون جنيه شهرياً.

وقال رئيس المجلس حسن إسماعيل في المنتدى الإعلامي لوزارة الثقافة والإعلام والسياحة أمس، إن الأكياس تمثل نسبة 70% من النفايات، معلناً عن إجازة قانون منع تداول الأكياس بمجلس الوزراء الأسبوع القادم، وزاد أن القانون ملزم وسوف يمضي فيه المجلس بقوة دون مجاملة، مبيناً أن معظم الأكياس تنتجها مصانع عشوائية وغير مرخصة، وكشف عن تسجيل 3 آلاف مخالفة بيئية تمت معالجتها منها 379 مخالفة بالنيابات والمحاكم، لافتاً إلى وجود ضعف في مواد التشريع، ويجب تقوية قانون العقوبات البيئية.

وأقر بوجود خلل كبير في الهيكل الإداري وعدم كفاءة أداء طريقة النظافة بجانب وجود قصور في وصول العربة في الوقت المحدد نسبة لقلة العربات المقدرة بحوالي 300 عربة تجوب 1900 حي و3 آلاف مستشفي بالولاية.

ورهن نظافة الخرطوم بنسبة 100% بضمان تحصيل رسم النفايات الذي لا تتجاوز نسبة التحصيل فيه 30%، مشيرًا إلى سعي المجلس لإحداث نظام لرقابة عربات النفايات بالطرق عبر المواتر، وقال: نتطلع إلى تحقيق 75% من نقل النفايات نهاية العام.

الخرطوم: مروة كمال
صحيفة الصيحة


‫3 تعليقات

  1. ياراجل وين العاصمة الفيها 3000 مستشفي استغفر الله العظيم وين ال12000 طن من المستشفيات انت داير مبرر لرسوم سوف تفرض عاجلا أم آجل علي كاهل المواطن ليس الا