سياسية

تشريعي الخرطوم يوصي بترحيل الورش الصناعية من المناطق السكنية


كشف وزيرالصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم مهندس عبد الله أحمد حمد عن تحديات عديدة تواجه الصناعة أجملها في عدم اكتمال البنيات الأساسية في المناطق الصناعية وعدم توفر التقانة الحديثة التي تحدث منافسة مع المنتج الخارجي.

فيما شدد مجلس تشريعي الولاية على ضرورة ترحيل الورش الصناعية من المناطق السكنية والاهتمام أكثر بالصناعات الصغيرة وتشجيعها.

وشكا عبد الله خلال تقديمه تقرير وزارته عن النصف الأول للعام الجاري أمام المجلس التشريعي ولاية الخرطوم أمس من ضعف التمويل معتبرًا أنه المعوق الأساسي للصناعة، وأشار إلى تنفيذ 33 مشروعا بجانب تنفيذ 98 نشاطاً من جملة 120 من الأنشطة المخططة.

شدد نواب المجلس على ضرورة اهتمام الصناعة المحلية بالجودة وفق المقاييس والاهتمام أكثر بالصناعة المحلية مع ضرورة الاهتمام بالتدريب ودعوا إلى ضرورة التركيز على صناعة اللحوم والألبان، منتقدين ارتفاع عبوة الألبان المجغففة زنة 2 كيلوجرام إلى 250 جنيهاً.

وأوصى تقرير قدمه رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس التجاني محمد أودون على ضرورة تقييم المشروعات الاستثمارية بالولاية، وإعادة النظر في الأراضي الاستثمارية غير المستغلة وتأهيل البنيات التحتية للصناعة بالتنسيق مع المستوى الاتحادي والمطالبة بإنشاء المزيد من المدن الصناعية.

الخرطوم: عبد الهادي عيسى
صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. يكون اسلم واشجع قرار .. وبالتالي يمنع ممارسة الحدادة والميكانيكا داخل الاحياء مما له اضرار بالغة بصحة البيئة.. لا اعرف لم لا تخطط الولاية لتخطيط مدن صناعية على الاطراف ويلزم اصحاب الورش والمحلات الانتقال اليها وتكون الورش بمساحات ومواقع تتلائم مع امكانات المستاجرين لابد ان نتعلم النظام ولا بد ان نساعد في البيئة النظيفة فالمدن الصناعية ستجود العمل وتضع المتنافسين قرب بعض وتجعل السوق مفتوحا بحيث لايتمنى عليك اقرب ورشة من محلك بل يخضع لاسعار السوق ..ويمكن تقسيم المناطق حسب المهن ورش السمكرة والبوهية وورش المكينيكا وورش التنجيد . وذلك ايضا سيضبط عملية المراقبة في تصليح السيارات الهاربة بعد الحوادث .. وكما سيجلب دخل ضائع على الولاية من من الرسوم التي يتهرب منها اصحاب الورش الهامشية ..
    الامر يحتاج للمستثمرين العقاريين الدخول في الامر