منوعات

شكر الله خلف الله: التلفزيون احتفى بحواء في عيد الأضحى


أكد المخرج شكر الله خلف الله، منتج أول أيام عيد الأضحى بتلفزيون السودان، تميز المرأة السودانية في جميع المجالات، وقال إن حواء السودان سجلت حضوراً كبيراً داخل وخارج السودان، مشيراً إلى أنها سبقت نساء العالم والمنطقة. وأضاف أن التلفزيون في العيد أفرد مساحة واسعة للمرأة السودانية واحتفى بتجاربها الناجحة.

وقال شكر الله خلف الله إن التلفزيون وقف على تجربة آل بدري في تعليم المرأة عبر مدارس وجامعة الأحفاد، وخصص فترة كاملة لأغنيات (كورال الأحفاد) لتقديم مجموعة من الأغاني المسموعة والخاصة بمشاركة (12) من المطربات بقيادة مصطفى شريف والمطربة المتميزة رجاء محمود، واستضاف في أول ظهور إعلامي كبير د.طاهرة الصادق المهدي، ود.آمنة بدري، ود.صديقة أوشي، ود.سمية الزين، ود.سارة محمد، إلي جانب نساء قياديات.

ووقف التلفزيون على دور المرأة في البيت من حيث التربية ومساعدة الزوج، وذلك من خلال تجربة الزواج من مجال واحد، عبر برنامج (بيوت مهنة)، الذي استضاف المخرج الإذاعي أبوبكر الهادي وزوجته المخرجة سوسن تاور، إلى جانب اختصاصي أمراض القلب د.أحمد الطيب وزوجته د.مها الصالح، والمحامي ياسر محمد وزوجته المحامية عفاف، وتناول البرنامج كيفية تفهم الطرفين لظروف العمل.

واحتفى التلفزيون بتجربة الفنانة الشابة إنصاف فتحي، التي تميزت في المجالات العلمية بدراستها للعلوم الهندسية، كما تميزت أيضاً في المجالات الأدبية بتقديمها لأغنيات الحقيبة والأغنيات الخاصة.
واحتفل التلفزيون بتجربة زواج جريزلدا والبروفيسور عبد الله الطيب عبر فيلم تناول إنجازاته ومسيرته بين الدامر والخرطوم، ومشاركاته في الإذاعة والتلفزيون بمشاركة د.الصديق عمر الصديق، وجاء يحمل عنوان (مقام الوفاء).

وناقش التلفزيون مشكلات الزواج والاغتراب من خلال مساحة مقدرة للدراما السودانية، حيث أنتج الفيلم السوداني (موعد زفاف)، وكان من بطولة بلقيس عوض ومشاعر سيف الدين وكرار الزين، ومن تأليف د.قسم الله الصلحي وإخراج شكر الله خلف الله.
وخصص التلفزيون برنامج (نفحات العيد) للوقوف على تجربة المرأة في المديح، باستضافة المادحة فيحاء محمد علي، والمادحة نجود عجب في حوار عن تجربتيهما، وكان البرنامج من تقديم المذيعة إيمان دفع الله.

وأطلت عبر الشاشة الشاعرة والإعلامية داليا الياس في برنامج (على ضفاف القاش)، الذي استضاف الشاعر والإعلامي عبد الوهاب هلاوي، وتحدث عن مسيرته في مجال كتابة الشعر الغنائي وأبرز أعماله، وعلاقته بنجوم الأغنية مثل مصطفى سيد أحمد، زيدان إبراهيم، عقد الجلاد، ويوسف الموصلي.
وأعاد التلفزيون المذيعة القديرة فتحية محمد أحمد إلى شاشة العيد، واستضافت الإعلامي الرياضي كمال حامد في عيدية خاصة، تحدث عبرها عن ذكرياته الإعلامية في حوش التلفزيون وقضايا الرياضة.
وقد شاركت في إعداد برمجة اليوم الأول الإعلامية سوسن عيدروس، إلى جانب عبد الوهاب هلاوي، وكان في الإخراج عثمان المصباح، زهير حسن أحمد، وإشرف كنوز.

صحيفة اليوم التالي