زواج سوداناس

الجنوب يوزع الإغاثة كمرتبات للموظفين والعدس يصل (مليون) جنيه



شارك الموضوع :

زار وزير الخارجية البريطاني لشؤون الافريقية روري ستيوارت معسكر القوات البريطانية في مدينة ملكال بولاية اعالي النيل، من جانبه دعا الوزير البريطاني لوقف سفك الدماء بجنوب السودان المستمر منذ اربعة اعوام،

يشار الى ان الوزير التقى بالنائب الاول للرئيس تعبان دينق خلال زيارته الى جوبا، كما أجرى المسؤول البريطاني اجتماعا مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديفيد شيرر لمناقشة الوضع الأمني والسياسي في جنوب السودان، إضافة إلى اجتماع أعضاء مجلس كنائس جنوب السودان للاستماع إلى خطة عمل السلام، وفيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
أزمة خانقة بالبلاد
دفعت الأزمة الاقتصادية حكومة جنوب السودان ان تقوم بتوزيع مواد الإغاثة للموظفين العاملين بالدولة بديلا عن المرتبات التى عجزت الحكومة عن توفيرها منذ أشهر خوفا من اندلاع ثورة جياع بالبلاد، وأكد مصدر بحكومة جنوب السودان انهم تلقوا مواد الاغاثة التى تقدمها المنظمات الدولية للحكومة بديلا عن المرتبات الشهرية , حيث لم يتقلوا اى مرتب منذ شهر فبراير الماضي، في غضون ذلك اكد التجار ان غرق المراكب الثلاثة بين مدينة بور وجوبا في نهر النيل ادى لارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق بالعاصمة امس (الأربعاء) حيث وصل جوال العدس الى مبلغ (مليون) جنيه، وينتظر ان يقوم مواطنو العاصمة بالتظاهر ضد الحكومة خلال الأيام القادمة بعد استحالة العيش في المدينة نسبة لانعدام الوقود من جهة والمواد الغذائية من جهة اخرى، وفي السياق نفسه قامت قوات الشرطة بنشر أعداد كبيرة من عناصرها باطراف العاصمة مع انعدام الامن في اغلب الاحياء بسبب نهب مليشيات الحكومة للمواطنين، وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة العميد دانيال جوستين انه تم نشر قوات اضافية بأطراف العاصمة خاصة احياء (كاتور) و(قوديلي) بعد ارتفاع نسبة الهجمات فيها واحتج المواطنون على انعدام دور الشرطة امام مليشيات الحكومة التى تستبيح العاصمة بشكل يومي.
نهب الجيش للمواطنين
أكد عمدة بلدية (راجا) بولاية غرب بحرالغزال الأمين جنقا، ،قيام الجيش الشعبى الحكومى بنهب محاصيل المزارعين حول مدينة راجا ، عازياً السبب لتأخر صرف مرتبات الجيش لأكثر من 5 أشهر .وقال العمدة أن الجيش الحكومى بمدينة راجا يقوم بالاعتداء على المزارعين حول المدينة ويستولون على محاصيلهم، مشيراً إلى أنهم التقوا عدة مرات بقيادات الجيش الشعبي في حامية (راجا) بعد أن اصدروا تعليمات للجيش بعدم الاعتداء على محصولات المزارعين، إلا أن عناصر الجيش الشعبي مازالوا يواصلون الاعتداء على محصولات المزارعين. وطالب العمدة سلطات جوبا، بإرسال مرتبات الجيش التى تأخرت لأكثر من 5 أشهر، للحد من عمليات نهب محاصيل المزارعين من قبل عناصر من الجيش الحكومي.
هروب سكان فشودة
ادى هجوم قوات الجبهة الثورية السودانية بدولة جنوب السودان على مناطق سيطرة المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار في منطقة (ابروج) في فشودة بولاية اعالي النيل بعد ان استخدمت فيه الجبهة الثورية القصف الصاروخي ومدافع الهاون لدخول المنطقة مما ادى لوقوع خسائر ضد المدنيين قتل اثر ذلك (10)، ادى لهروب العشرات من المدنيين وسكان المنطقة، وتحصلت (الإنتباهة) على صور مجموعة من المدنيين الهاربين من القصف الصاروخي.
تدمير مركز ميوت
ابدى سكان منطقة (ميوت) بولاية اعالي النيل تذمرهم لقيام قوات الجيش الشعبي بتدمير مركز صحي بالمنطقة ونهبه خلال محاولتهم الهجوم على منطقة (فقاك) معقل المعارضة المسلحة، وقال المواطنون انه رغم ان قوات المعارضة طردت القوات الحكومية لكنهم كمواطنين لا يزالون مستغربين من تدمير الجيش الحكومي للمركز الصحي الذي يستفيد منه المتضررون من الحرب الأهلية.
فشل مبادرة موسفيني
أعلن المتحدث باسم المعتقلين السابقين كوستي مانيبي فشل اجتماعات توحيد حزب الحركة الشعبية التى يرعاها الرئيس اليوغندي يوري موسفيني الأسابيع الماضية, وأرجع ذلك لعدم حضور وفدي الحركة جناح سلفا كير وفصيل تعبان دينق قاي، فيما أكدت بيتي بيقومبي مسؤولة الاتصال بفرقاء الحركة الشعبية، والمعينة من قبل الرئيس اليوغندي يوري موسفيني، أن الأخير ملتزم بجهوده الرامية لتوحيد فرقاء حزب الحركة الشعبية. وتأتي هذا بعد فشل التئام اجتماعات مجموعة المعتقلين السابقين وجناحي سلفا كير وتعبان في أغسطس الماضي، بعد أن اتهمت الحركة بقيادة تعبان مجموعة المعتقلين السابقين بعدم الجدية في إكمال التريبات المبذولة لتوحيد فصائل الحركة الشعبية في جنوب السودان. وقالت بيقومبي ان اجتماعات الأطراف المذكورة تأخرت لمشغوليات الرئيس اليوغندي بمسؤوليات تتعلق بحكومته ، لكنها أكدت أن الأخير ملتزم بجهوده الرامية لتوحيد الفصائل الحركة الشعبية. وأوضحت بيقومبي انها ليس لديها علم بالاتهامات المتبادلة بين الأطراف المذكورة.
سحب مجموعة تعبان
طالب حاكم ولاية أعالي النيل ، دينق اكوى ونائبه ماجد بابكر تونجا ووزير الصحة بالولاية ، ممثلي مجموعة تعبان دينق ، وعضوا الحركة الشعبية في المعارضة ، بالنقاش مع نائب رئيس الجمهورية تعبان دينق قاي امر انسحابهما من حكومة الولاية ، نافياً انسحاب ابناء المابان من حكومة ولاية أعالي النيل بسبب النزاع الحدودي بين مجتمعي المابان والدينكا بالولاية، وكان نائب حاكم ولاية أعالي النيل ووزير الصحة بالولاية أعلنا انسحابهما من حكومة الولاية، قبل أن يزعما أن ابناء المابان جميعهم انسحبوا احتجاجاً على مقتل مواطنين بمنطقة (فلج) على خلفية النزاع حول الأرض فى منطقة كيلو 10 ، مشترطين عودتهم بإلقاء مرسوم انشاء مقاطعة عدار ، متهمين الحاكم بضم أراضي المابان للدينكا .الأمر الذي نفاه الحاكم اكوي، مبيناً ان انشاء مقاطعة عدار التي تضم الأراضي المتنازع عليها ، تم اعتماده من قبل مجلس الولايات فى جوبا ، وليس شاناً ولائياً ، موضحاً أن نائب الحاكم ووزير الصحة هما ممثلان للمعارضة المسلحة وعليهم مناقشة اسباب انسحابهما مع النائب الأول للرئيس ، مضيفا ان جميع ابناء المابان يزاولون عملهم بشكل طبيعي في ولاية أعالي النيل .وكشف اكوى عن نشر قوات حكومية في المنطقة المتنازع عليها بمقاطعة عدار وتجميد تبعيتها إلى حين وصول لجنة تسوية النزاع برئاسة نائب الرئيس جيمس واني للنظر في المشكلة.
هجوم تعبان بالإستوائية
أعلنت جبهة الخلاص الوطني التي يقودها الجنرال توماس سيرسيلو بيان حول هجوم قوات تعبان دينق على مناطق سيطرتهم بولاية وسط الاستوائية من قبل الجنرال بنجامين قورو ، وقال بيان الجبهة انهم تصدوا للهجوم ودفعهم باتجاه جوبا العاصمة، وافاد البيان ان الهجوم الأخير على قواتنا قد تم برعاية وإشراف تعبان دينق قاي النائب الأول للرئيس الذي دعم الجنرال قورو بالعتاد العسكري.
تهديد الشواذ
حذر وزير العمل الاتحادي بدولة جنوب السودان الجنرال جاتكوث هارقوث من ان السلطات ستقوم باعتقال اي شاب يقوم بممارسات غريبة في البلاد مثل (زواج المثليين) وقال الجنرال في تصريحات صحفية امس عقب احتفال ملكة جمال جنوب السودان 2017م بقاعة الحرية انه حذر الشباب من تبنى الافكار والثقافة الغربية الشيطانية والتعامل معها بحذر وانه اذ حصل اى زواج للمثليين بجنوب السودان فان سلطات الامن ستقوم باعتقالهم وسجنهم.
لقاء أقوير
استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت صباح امس (الاربعاء) بالقصر الرئاسي استقبل حاكم ولاية جونقلي العقيد فيليب اقوير الذي اطلعه على الاوضاع الامنية بالولاية ، وقال اقوير في بيان مقتضب انه اطلع الرئيس على زيارته الى دولة كوريا الجنوبية بغرض انشاء مشروع زراعي بالولاية.
ملونق غير نادم
أكد رئيس هيئة الاركان بالجيش الشعبي بدولة جنوب السودان المخلوع الجنرال فول ملونق اوان انه غير نادم على قيامه بتنفيذ أوامر عسكرية موجهة اليه من القيادة التى عوقب بسببها من قبل وزارة الخزانة الامريكية لانه قام بارتكاب عمليات القتل العشوائي في جوبا العاصمة، ونفى ملونق في حوار مطول مع اذاعة (صوت الدينكا) ان يكون قد استفاد من الحرب بشكل شخصي وان منزله في كمبالا حصل عليه قبل تولي منصب رئاسة الأركان بالجيش.
اجتماع عشائر بانتيو
عقد النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي والدكتور جوزيف مانتيول والدكتورة نادية اروب اجتماع مع عشائر بانتيو بولاية الوحدة حول تمرد مليشيات الجنرال ماثيو فول اجانق على الحكومة, حيث دعا تعبان اعيان العشائر بالتوسط لدى الجنرال لحثه والعودة الى صوت العقل، يشار الى ان تعبان كان قد طالب الجنرال ماثيو فول اجانق بالتنحي عن قيادته لمليشيات قبيلة (البُل) لصالح الجنرال آخر مؤال للحكومة، الامر الذي رفضه اجانق وعاد بسببه من جوبا الى مايوم.
استدعاء السفير الأمريكي
حمل وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة جنوب السودان السفير باك فالنتينو أكول ول حمل القائم بالاعمال الامريكي رسالة احتجاج للادارة الامريكية حول العقوبات التى فرضت على جنرالات الجيش الشعبي بالبلاد، وقال السفير باك في اول مؤتمر صحفي له عقب تعيينه امس انهم استدعوا الدبلوماسي الامريكي مايكل مورو بشان العقوبات، واضاف الدبلوماسي ان العقوبات لن تؤثر على علاقات البلدين.
ترويج للسلام
أقامت عدد من نساء جنوب السودان حفلا موسيقيا للدعوة للسلام في مدينة رمبيك بولاية البحيرات فيما يلقي الضوء على الجهود الإيجابية الرامية للمساعدة في وضع نهاية للعنف الدائر في البلاد رغم ان المدينة تعتبر بعيدة عن مناطق الحرب ، وشمل الحفل عروضا موسيقية وعروض رقص فضلا عن عروض درامية تركزت على أهمية دور المرأة في دعم أسرتها وفي إقرار السلام في المجتمع. وقالت ريتشيل أجوم كوك رئيس الرابطة العامة للنساء من خلالنا يمكن أن يحل السلام لأننا صناع سلام في المنزل نحن من يرعى الأطفال ونرعى أزواجنا. القتال يقتل جيراننا. لذلك يتعين علينا أن نتوخى الحذر وأن نظل خارج الصراع. وقال كوامي دوامينا القائد الميداني في رمبيك لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان كلنا نتفق على أنه بدون السلام لا يمكننا أن نتطور . بدون السلام لا يمكن أن يتعلم الأطفال. بدون السلام لا يمكننا أن نعود للمزارع لتوفير الغذاء لأنفسنا…. لذلك أدعو الله أن تستمر الحكومة في الترويج للسلام.
توزيع بذور
قامت منظمة الرحمة العالمية بتوزيع البذور والأدوات الزراعية للناجين من الصراع في دولة جنوب السودان في منطقة الاستوائية بعد ان فقد اغلب المدنيين منازلهم بسبب الحرب الاهلية.
أداء القسم
أدى الشيخ جمعة سعيد علي مراسم اليمين الدستورية لتولي منصب مستشار لرئيس الجمهورية للشؤون الاسلامية بجنوب السودان امام الرئيس سلفا كير ميارديت صباح اول امس(الثلاثاء)، وحل الشيخ جمعة خلفاً للراحل الجنرال الطاهر بيور الذي توفي في فبراير الماضي.

المثنى عبدالقادر
الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *