زواج سوداناس

البجا يستنكرون منعهم حمل وبيع السكاكين بشرق السودان



شارك الموضوع :

استنكر عدد من مواطني ولاية القضارف بشرق السودان القرار الذي اصدرته محلية القضارف بمنع بيع وحمل السكاكين في الاماكن العامة حيث تم فرض عقوبات على مخالفة الامر المحلي بالغرامة التي تصل لمبلغ (500)جنيها والسجن لمدة شهر.
واشار المواطنون الى ان حل السكين والسيف تعتبر من العادات الثقافية والتراثية لبعض القبائل بشرق السودان مثل مجموعات البجا موضحين انها عادة يصعب تركها فضلا عن كونها مهنة يسرزقون منها .
وذكر المواطن احمد جمعة الذي ينحدر من البجا في حديث للتيار ان بيع وحمل السكين والسيف عبارة عن ثقافة وتراث مضيفا بانه ظل يعمل في مهنة صناعة وبيع السكاكين ومستلزماته لاكثر من 40عاما وانها لم تسبب اية مشكلة طوال تلك السنوات .
ومن جانبه لفت لمواطن علي عبد الله عيسى تاجر سكاكين النظر الى تناقض قرار المحلية بانه استخرجت لهم رخصة مزاولة العمل اضافة لعقد ايجار للمحل بجانب تسديده لكل الرسوم المحلية من نفايات وغيرها مستغربا اصدار مثل هذا القرار.
وناشد المواطنون والتجار العاملين في بيع السكاكين تدخل الوالي المهندس ميرغني صالح بالتدخل لانصافهم بايقاف الامر المحلي الذي يهدد مصدر زرقهم اضافة لكونه قيمة تراثية وثقافية قديمة

محي الدين علي
النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        جنرال💡

        يعني العاوز يشتري سكين الا يسافر الخرطوم
        اذا تم منع بيع السكاكين رسميا ستزيد تجارة السكاكين في السوق الاسود و معها السلاح الناري

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *