زواج سوداناس

السودان.. قتلى ومصابين في احتجاجات للنازحين بجنوب دارفور على زيارة البشير



شارك الموضوع :

سقط العشرات من النازحين بين قتيل ومصاب في مواجهات بين الأجهزة الأمنية ونازحي معسكر “كلما” 16 كلم جنوبي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور أثناء زيارة للرئيس السوداني، الجمعة، قرب أكبر مخيمات النزوح بالولاية.

وقال مسؤول الشباب بالمعسكر صالح دودوين لـ “سودان تربيون” إن “القوات الحكومية ومليشياتها المسلحة اطلقت أعيرة نارية بكثافة على المتظاهرين من النازحين ما آدى الى قتل 8 نازحين وجرح 27 نازحا أغلبهم من النساء والأطفال”.

ودفعت حكومة جنوب دارفور بتعزيزات عسكرية ضخمة بما فيها الدبابات والمدرعات بالقرب من المعسكر للحيلولة دون وصول المتظاهرين الى منصة الاستقبال القريبة من معسكر “كلما” بمحلية بليل.

وأجبرت احتجاجات نظمها نازحو مخيم (كلما) حكومة جنوب دارفور، منذ يوم الأربعاء على تغيير موقع استقبال الرئيس البشير الذي يقوم بجولة في الإقليم، وتم نقل مكان الاستقبال الى رئاسة محلية (بليل) الواقعة على بعد 2 كلم جنوبي المخيم المكتظ.

وأضاف دودوين أن الجرحى تم نقلهم الى مستشفى بعثة حفظ السلام “يوناميد” داخل المعسكر بينما يوارى جثامين القتلى الثرى في مقبرة جماعية داخل المخيم، مشيرا الى تحليق كثيف للطيران فوق المعسكر لمراقبة حركة المتظاهرين.

وأعلنت بعثة قوات حفظ السلام بدارفور “يوناميد” أن أحداث معسكر “كلما” أسفرت عن “مقتل ثلاثة نازحين على الأقل وإصابة نحو 26 آخرين”، وأفادت بوقوع الحادث “بعد أن فرقت قوات الحكومة السودانية نازحين تجمعوا احتجاجاً على زيارة الرئيس السوداني”.

وعبرت عن قلقها البالغ إزاء الاشتباكات بين القوات الحكومية والنازحين المقيمين في المخيم.

وحثت البعثة في بيان تلقته “سودان تربيون”، الجمعة، جميع الأطراف المتنازعة على التحلّي بأقصى قدر من ضبط النفس وبذل كل ما في وسعها للخفض من حدة التصعيد.

وقال رئيس (يوناميد) جيرمايا مامابولو: “أدعو جميع الأطراف المعنيين بهذا الوضع إلى استعادة الهدوء في أقرب وقت ممكن، فالحل السلمي للخلافات هو السبيل الوحيد للمضي قدماً بالنسبة لشعب دارفور”.

وأوضح البيان أن فريقاً طبياً من يوناميد موجود حالياً في مخيم كلما لمساعدة السلطات المحلية في علاج المصابين، علاوة على ذلك تعمل البعثة مع حكومة الولاية وقادة النازحين على حل المسألة سلمياً.

من جانبه أحصى المتحدث باسم هيئة النازحين واللاجئين حسين أبو شراتي في بيان له، 5 قتلى و24 مصابا جراء الأحداث.

وأدان أبو شراتي الحادثة، ودعا المجتمع الدولي للتدخل الفوري لايقاف ما اسماه “مجازر الإبادة الجماعية”، مشيرا الى أن “البشير بنفسه أشرف على الإبادة الجماعية التي وقعت اليوم جراء تعمده وإصراره على زيارة معسكر كلما بالقوة”.

ولم يصدر عن السلطات الرسمية ما يفيد بأعداد الضحايا من القتلى والمصابين.

ووصل الرئيس البشير الى مكان الاستقبال بمروحية بعد حشد آلاف المتظاهرين بالقرب من الشارع الرئيسي المؤدى الى مكان الاستقبال.

وقال البشير في اللقاء الجماهيري بمحلية بليل إنه سيشرف شخصيا على مشروعات قرى العودة الطوعية للنازحين، ووجه حكومة الولاية بتعبيد الطريق الرابط بين معسكر كلما ومدينة نيالا.

وتعهد بحل مشاكل النازحين وتنفيذ مطالبهم وتوفير الأمن والخدمات لقرى العودة الطوعية وتمكينهم من استعادة أراضيهم ومزارعهم، قائلا إن زيارته لمعسكر “كلما” جأت لرغبته في لقاء النازحين والسماع إلى مطالبهم.

ووقعت صدامات عنيفة بين القوات الحكومية ونازحي معسكر كلما في العام 2008 عندما اعترض النازحون عبور الشارع المسفلت الرابط بين نيالا ومحلية بليل للمخيم حيث راح ضحيتها 32 قتيلا و46 جريحا ودفن القتلى في مقبرة جماعية داخل المعسكر.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        zool

        غلطان الرئيس المشاليهم في دولتوم ؟؟!!.. ديل في زول بقدر يسالوم !!.. ما هم .. “بالنسبة لشعب دارفور”.. ؟؟!!.. 😾😾

        الرد
      2. 2
        zool

        zool

        2017/09/22 at 5:18 م (UTC 3)

        من امن العقاب اساء الادب ؟؟!!.. 😠 👊 ..
        ناس الغرب .. علي حس التمرد ؟؟.. مسكو كل شي ؟؟!!.. تمكين يعني .. مكني وامكنك ؟؟!!. بغض النظر عن موهلاتك و انك متمرد وللاا مع الحكومة ؟!!.. خليك انتا ؟؟.. بتاعين بخت الرضا !!.. اعترفوا انو تابعين للمتمردين !!؟؟.. وحرقوا وكتلوا .. مجرمين يعني؟!.. ومشو ناس المجلس الوطني .. وهم جلهم من الغرب !!.. بي كل جهوية رجعوهم !!.. ترضية ما محاسبة بالقانون ؟؟!!..

        الرد
        1. 2.1
          zool

          zool

          2017/09/22 at 5:22 م (UTC 3)

          zool

          2017/01/22 at 4:20 ص (UTC 3) رابط التعليق

          مقتطف من مقال الكاتب عثمان مرغني .. !!..
          ~ نحن وطن فاقد لمفاهيم قيم التأسيس الأخلاقية، التي تمثل أحد أهم أركان بناء الأمة القوية المستقرة.. فالوطن ليس مجرد حدود سياسية، بل قيم راسخة عميقة الجذور.
          ما نعاني منه اليوم لن ينقشع بمخرجات حوار مهما كثرت.. ولا بحكومة (وفاق وطني) مهما احتوت من ألوان الطيف السياسي.. بل بإعادة بناء المفاهيم التي يجب أن تقوم عليها الدولة السودانية.. فنحن دولة بلا (آباء مؤسسين)، وبلا مفاهيم.. تحكمها (يوميات) تدير الأزمة المزمنة ~
          نعم للاسف لا توجد قيم اخلاقية تحكمنا اليوم !!؟؟.. كيف لاجيال اليوم ان يتعلموا معني ان للخيانة والعمالة والارتزاق والتمرد ضد الوطن .. ثمن .. كيف ؟؟!!.. كيف وهم يرون هذا الخائن المتمرد .. يستقبل بالاحتفالات ؟؟؟!!..

          الرد
      3. 3
        واحد ساي

        لابد من حسم هذا المعسكر الذي يعتبر بؤره تمرد وطابور خامس داخل ولايات دارفور ..وجود المعسكر يعني للمجتمع الدولي انا الحرب ما زالت مستمره وهذا ما يسعي له تجار الحرب ف دارفور .. من حركات مرتزقة وليس متمرده ..
        حسم المعسكر وتفريقه يعني الانتهاء من الطابور الخامس والاندساس وسط المواطنين

        الرد
      4. 4
        Sabir

        أليس ( منكم ) رجلُُ رشيد ..
        كما تريد الحكومة ( تبييض ) وجهها أمام المجتمع الدولي ( حين ) يصل البشير بعض مناطق دارفور ..
        تريد الجهات ( الأخرى ) إستغلال الزيارة وتواجد البشير هناك لأغراض عكسيِّة ..
        ..
        ..
        هذه ( ليست ) مواقيت صالحة لمثل هذه الزيارات ..
        نحن على أعتاب أكتوبر ..
        وما أدراك ( ما ) أكتوبر ..

        الرد
      5. 5
        isalamah

        الي الاخوة المعلقين في الزيارة لاحظت ان اغلبهم هنا من من يكنون كره لاهل دارفور
        هولاء نازحين من قراهم بعد تم خرقها وقتلتهم مالحكومة التي يديرها كبيركم المطلوب لمحكمة الجنايات هل هذا الشخص جدير بالزيارة ولا فاكرين حكاية عفا الله عما سلف
        اتحدي اي واحد منكم لو كان لديهم اب او ام او خ او قريب قتل في دارفور يرحب بهذا الشخص
        ثانيا من يقول بفصلهم وان دارفور لسه اللحام لم يثبت. من انت حتي تفصل دارفور هذه المرة ستفصل انت ومن معك اذا حاولت وامسك في الحكومة قوي لو شاءت الاقدار وفكت الا تلبد زي الفار الدم بيخلي في كل انحاء السودان من ممارساتكم منذ خيانت اجدادكم وارتزاقهم مع الانجليز وحتي تاريخ هذا اليوم .
        اخجلو من نفوسكم وين الفريق الذي باع السودان للسعودية هذا الشخص لو كان دارفور كان لسانكم طال السماء
        النازحين اشرف من يبيعون وطنهم ماتو ودفنو وقتلو في ارضهم ولم يهربوا منها

        الرد
      6. 6
        خالد

        ما كان في داعي للزيارة في التوقيت دا الزول مافي زول بوعيهو ولا ادي راسو ماشي يرقص ويعمل حركات استفزازيه لناس تعبان وعينه طالعه ياخي الزول يشوفو ليهو حل الطيارة المارقه راكب فيهي العرس الفي جاري ليهو كمان بقي يمش للفناين وحلقات وبرنامج علي الهواء والناس بره ظروفه زي الزفت حركاتو كلها استفزازيه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *