زواج سوداناس

جحيم دانتي وجحيم المؤتمر الوطني



شارك الموضوع :

(1)
نحن ولا فخر شربنا وشربنا كثيراً مما لا يُزرع ولا يُعصر شربنا حتى الثمالة كؤوساً كثيرة من الصبر ولا زلنا نتعاطى خمر الصبر على جحيم المؤتمر الوطني الذي أحسبه أكثر حرارة وأشد سخونة من جحيم دانتي وجحيم دانتي قرأنا عنه وسمعنا به ولكن جحيم المؤتمر الوطني عشناه وعايش معنا في حلنا وترحالنا وفي صحونا ومنامنا.

(2)
كل عصابة حاكمة أو عصابة متفلتة لديها دستور معين يقسمون على المحافظة عليه والعصابة الحاكمة في أي زمان وأي مكان وأي شبكة أول قسمها الذي تنقلب عليه هو قسم الحافظ على دستور البلاد وألم يقسم السيد عبدالفتاح السيسي على المحافظة دستور البلاد؟ فلم يحافظ على دستور مصر، بل فرط في جزيرتي تيران وصنافير.

(3)
المجرم ليس بالضرورة أن يكون من سكان السجون وكم في القصور من مجرمين ذكرهم لنا التاريخ وآخرون سيأتي زمان ويدون التاريخ آثارهم.

(4)
وقال الشاعر (كالنوم ليس له مأوى سوى المقل) وأسمح لي يا حاج أن أختلف معك، فالنوم أصبح له مأوىً جديداً وهو الضمير فكم من الضمائر النائمة أوردتنا موارد الهلاك وأحسب أنك حمدت الله كثيراً إذ لم تحضر عصرنا هذا عصر نوم وموت الضمائر.

(5)
إني أزعم أن أغلب دول العالم الثالث تعتبر الاعتراف بالآخر أي المعارض لها رذيلة أقصد الاعتراف وليس المعارض.

(6)
يطالب المواطنون من حكومتهم (الاتحادية أو الولائية) أن تفعل لهم كذا وكيت برغم معرفتهم أن الحكومة فقدت القدرة على العطاء ولكنها لم تفقد القدرة على الأخذ.

(7)
الكاتب أو الصحفي يجب أن يكون خط الدفاع الأول عن حقوق المواطن وعزة الوطن، ولكن ضياع الشرف المهني وموات العزة والكرامة لدى كثير من الكُتاب والصحفيين جعلوا خط الدفاع الأول يتحول للدفاع عن الباطل والظلم وعن الحكومة.

(8)
وحبوبتي دقت يداً بيد وقالت (سجمي دا ولد ولا بت؟) فقلت لها (دي شراكة ذكية) بين الأولاد والبنات إنهم يستخدمون أزياء بعض وكريمات ومساحيق بعض وكلهم وكلهن أبناء في الإنسانية وكلهم وكلهن (بقوا وبقن) يتشابهوا ويتشابهن، ثم استرجعت حبوبتي وسألت الرجال وين؟ فقيل لها ماتوا في كرري!!

(9)
الحكومة تشجع الفريق الوطني وتدعمه مالياً وأدبياً وتشجع الهلال والمريخ وهلال الأبيض والأهلي شندي ولا تُقصر في دعمهم وكل ذلك لا يهم ولكن ما يهم متى تدعم الحكومة البحث العلمي؟ وأظن أن انتظارنا سيطول والأمم تنهض بالبحث العلمي والعلماء وأنظر أعزك الله الى ميزانية العام المنصرم أو الى اللمسات
الجديدة لميزانية العام المقبل تجد أن دعم البحث العلمي لا يساوي الحبر الذي كتبت به الموازنة.

(10)
قلت يا شيخنا ليلة أمس حلمت أن والي ولايتنا قدم استقالته والمواطنين خرجوا في مسيرات يطالبونه بسحب الاستقالة والوالي حلف طلاق ما يتراجع عن الاستقالة وقال إنه ندمان على ضياع سنين من عمره في خدمة ناس ما بعرفوا قيمة شهادته الجامعية ودراسته للهندسة وضحك الشيخ وقال لي يا ولدي في العصر الحديث دا ما في والي بستقيل وامشي أحلم ليك حلم غير دا وكان للطلاق أصبح حاجة قبيحة وكل زول محرقاهو نفسو يحلف بالمسكينة القاعدة هناك ما عارفة كم مرة طلقوها خلال اليوم؟ والطلاق دا أمش أسأل منه ناس الإفتاء وأقول ليك حاجة أخيرة الوالي لا يُرد ولا يُستبدل ولا يستقيل بعد أدائه القسم والعلم عند الله.

(11)
تغيير سلاسل العبيد والمساجين لا يعني أن حريتهم أُعيدت لهم وأنهم أصبحوا أحراراً.. واللهم فك أسر وحظر دكتور زهير السراج والأستاذ عثمان شبونة وعجل لهما بالنصر وبالفرج وردهما سالمين غانمين الى القراء والمحبين.

ماوراء الكلمات – طه مدثر
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *