زواج سوداناس

إلى مرضى السكري .. عليكم بالحامض!



شارك الموضوع :

يعتبر الحامض من أشهر الفواكه الحمضية التي يستفيد الإنسان من إستعمالها في إستخدامات عدّة، ويُعرف بفوائده الصحية المتعددة كمحاربة السرطان، تقوية المناعة، ودوره الأساسي في الحدّ من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم. وقد سلّط موقع “صحتي” الضوء على معلومات يجهلها معظمنا عن فوائد الحامض لمرضى السكري.

ما هي أهم فوائد الحامض لمرضى السكري؟!
– منح مرضى السكري الفيتامينات الضرورية: فالحامض يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية لمرضى السكري التي تحمي من مضاعفات داء السكري مثل الإصابة بهشاشة العظام.
– تقوية المناعة: الحامض من المواد الغذائية الممتازة لمرضى السكري لأنّه يحتوي على ضعف كمية الفيتامين C الموجودة في البرتقال ما يعزز مناعة المرضى.
– ضبط مستوى السكر في الدم: يعمل الحامض على ضبط ضغط الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم كما أنه يزيد من افراز الأنسولين الهام للجسم والضروري في حالات مرض السكري.
– تأخير تفريغ المعدة من الطعام: كل ملعقتين من عصير الحامض تقلّلان من تأثير وجبة الطعام على مستوى السكر في الدم بمعدل 30%، فالتأثير الحامضي له على المعدة يلعب دوراً في إبطاء سرعة إفراغها.
وبالتالي الجسم سيستغرق وقتاً أطول لتكسير جزيئات السكر التي تسبب ارتفاعاً في مستوى الدم ما يؤدي الى ثباته.
– الحامض من الألياف القابلة للذوبان: الحامض هو من ضمن أفضل الأطعمة لمرضى السكري لأنّه من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في استقرار مستوى السكر بالدم عن طريق إبطاء امتصاصه في مجرى الدم.
– لا يرفع غلوكوز الدم: يحتوي الحامض على مركبات تحدّ من ارتفاع نسبة الغلوكوز، وبالتالي تساهم في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وعملية الهضم عند مرضى السكري مع رفع نسبة إفراز الأنسولين المفيد لصحة الجسم.

كيف يمكن لمرضى السكري تناول الحامض؟
تختلف إستخدامات الحامض، ويمكن أن تكون على الشكل التالي:
– إضافة الحامض بسهولة إلى الحمية الغذائية من خلال شرب عصيره أو إضافته للأطعمة كنوع من المنكهات أو إضافته إلى السلطات والحساء والشوربة.
– يمكن عصر قليل من الحامض مع الشاي وباقي أنواع المشروبات لإضافة المزيد من القيمة الغذائية لها.
– إن أفضل طريقة للإستفادة من الفوائد الصحية في الحامض هو عصره في الماء الساخن، حيث أن كوب واحد منه صباحاً يُعد أفضل بكثير من فنجان القهوة.

(صحتي)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        الصريح

        كلو خرابيط فى خرابيط وكلام جرايد للاستهلاك فقط … انا عندى سكرى اكتر من 20سنة ويمكن اكتر واحد بستعمل الليمون ولااشعر بان له اى تاثير يذكر … الحال فى حالو ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *