مقالات متنوعة

الوظيفة ..تصرف


طرفة قديمة تقول …طفل يرسله اهله كثيرا للدكان (قبل ما يبقى اسمو بقالة) ..لكنه أغلب الاحيان يعود خالي الوفاض ..حين لا يجد ما يطلبه اهله بالضبط ..اغتاظ منه اخاوه ..فقال له (ياخي اتصرف ..يعني لمان ما تلقى عسل ..جيب طحنية ..اصلو القصة تحلية ..ما لقيت رز ..جيب مكرونة ..عايزين شئ للغداء ..كدا يعني …اتصرف ياخ) ..المرة التالية ..ارسلوه لاحضار شاي ..اتى لاهثا وقال لاخيه ..(ما لقيت شاي ..اجيب امواس؟؟) ..الطرفة غير انها باعثة على الابتسام.. فهي تدعو ضمنيا الى حل المشكلة الأصلية وليس فقط اداء المهمة الموكلة اليك .

ارسلت لي صديقة من الناشطين في مجال التطوع ..قالت انها ذهبت لديوان الزكاة لالحاق اخوات بكشف الأيتام .. مات والدهن ولم يترك لهن شيئا .ولم ينلن حظا من التعليم . كان سؤال الموظفة الاول هو (عمرهن كم؟) ..قالت صديقتنا (قاربن الثلاثين) ..فتوقفت الموظفة تلقائيا عن اكمال الاجراءات ..وقالت لها (ديل طلعوا من الكفالة ..اي بت عمرها اكثر من 25 سنة ما بتستحق تدخل في كشف الايتام) …وبس خلاص ..انتهى الامر ..جادلتها صديقتنا بان الانثى تظل مكفولة والدها حتى تتزوج ..لذلك عندما يموت الوالد تكون تابعة للايتام …ولكن لا حياة لمن تنادي.

فكرت كثيرا في رؤية الصديقة . ومنطق الموظفة القانوني ..ووجدته صحيحا .. هؤلاء الفتيات لا يمكن ادراجهن في كشف الايتام ..لكن كما تقول الطرفة ..طيب ما تتصرفوا ياخ ..هل يعني ذلك أنهن لا يدخلن ضمن استحقاق الزكاة ؟؟ ألسن فقيرات ؟؟ الا يحق لهن الالتحاق بكشف الفقراء والمساكين ؟؟ هل مصارف الزكاة تدار كفرص المقاعد الدراسية بالجامعة؟؟ ان تقدمت لكلية معينة ينبغي عليك الاستقالة من الأخرى؟؟ ام هي لجان تدرس حالات الناس المتقدمين ..فتنصح المتقدم بانه لا يمكن ادراجه في القائمة الفلانية ولكن يمكن أن يكون ضمن قائمة أخرى؟؟..مالكم كيف تحكمون؟؟ثم نأتي بعد ذلك لنتحسر ونضرب كفا بكف متساءلين ..لماذا تتنامى أعداد المتسولين في الشوارع بمتواليه هندسية لانهائية ؟ اقول ليكم ليه ؟؟ عشان مافي تصرف

تصريفات كثيرة يمكن ان تصير .. كأن يحدث تنسيق بين ديوان الزكاة وقنوات التمويل الأصغر لمثل حالات كهذه ..نساء صغيرات خارج مظلة الكفالة و قليلات حيلة ..هل يمكن ان يتم تمويل مشروع صغير لهن ..مخبز بيتي صغير ؟؟ ماكينة حياكة ؟؟ ..مهن يدوية صغيرة تخرجهن من العزلة وتنجيهن من خط الفقر ..؟؟ متى ياتي ذلك الزمن الذي نقصد فيه مؤسسة خدمية ..فنجد موظف يجيد التصرف ..ويتعامل مع المواطن برقي وتحضر ..وتحدث مناقشة حقيقية للوصول الى حل للمشكلة وليس فقط اداء المهمة ؟؟ متى يحدث هذا؟؟

قال أمير الشعراء احمد شوقي (ليس اليتيم من أنتهى أبواه من هم الحياة وخلفاه ذليلا …ان اليتيم هو الذي تلقى له اما تخلت …او أبا مشغولا) ..وها نحن نضيف الان (او صادف موظفا لا يحسن للتصرف سبيلا )

صباحكم خير – د ناهد قرناص
صحيفة الجريدة