سياسية

اتفاق سوداني بريطاني على تبادل المعلومات لمواجهة الإرهاب والتطرف


اتفق السودان وبريطانيا على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف، والعمل المشترك لمواجهة قضايا الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر وكفالة حقوق الإنسان.
وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله الخضر، في تصريح صحفي أمس إن الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين السودان وبريطانيا، انعقدت بوزارة الخارجية البريطانية الإثنين، وترأس الجانب السوداني فيها وكيل وزارة الخارجية، عبد الغني النعيم، بينما قاد الجانب البريطاني، مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية البريطانية، نيل ويغان، مشيراً إلى أن الحوار ناقش عدة مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية، شملت الجوانب السياسية، الاقتصادية والتجارية، والثقافية، فضلاً عن الشؤون الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك مثل مكافحة الإرهاب والتطرف، الهجرة غير الشرعية، الإتجار بالبشر وحقوق الإنسان.
وأوضح الخضر أن الجانب البريطاني أكد دعمه للمركز الإقليمي لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالخرطوم والذي أنشئ بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي، لمكافحة تلك الظواهر.
وأعرب الجانبان عن التزامهما “بعملية الخرطوم” التي يستضيف السودان اجتماعها الشهر المقبل، مضيفاً: “كذلك اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمجابهة خطر الإرهاب والتطرف”.
وذكر الخضر أن الجانبين أمنا على ضرورة التعاون في المجال التجاري والاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية للسودان وتشجيع الشركات البريطانية على الانخراط في شراكاتٍ مع القطاع الخاص بالسودان، كما أمنا على كيفية المضي في مواضيع التنمية الحيوية كاستغلال الطاقة الشمسية ومجابهة آثار التغير المناخي بالسودان والنظر في إعادة تأهيل مراكز التدريب الفني بالبلاد ووضع خطوات عملية تنفيذية للمضي قدماً نحو إعفاء ديون السودان الخارجية.
وأشار إلى أن برنامج الحوار تضمن لقاءاتٍ مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية، حيث التقى وكيل الخارجية السوداني بكلٍ من وزير شؤون أفريقيا، روري ستيوارت، ووكيل الوزارة، السير سايمون ماكدونالد، والمدير العام للشؤون الاقتصادية والدولية، ديبورا برونيرت.

الصيحة.