سياسية

مطالبات باعطاء تمييز ايجابي لأبناء جبال النوبة


طالبت عضو البرلمان القيادية بمنطقة جبال النوبة د. عفاف تاور كافي باعطاء تمييز ايجابي مطلق لأبناء جبال النوبة في جميع الخدمات لمناهضة مطلب الحركة الشعبية بتقرير المصير، مشيرة لأهمية تمييز أبناء المنطقة في التوظيف بالخدمة المدنية وإعفاءهم من الرسوم الجامعية.

وقالت تاور في تصريحات صحافية، انها زارت ولاية جنوب كردفان خلال الأيام الماضية والتقت بالإدارات الأهلية بالولاية لمناقشة تقرير المصير الذي طرحته “الشعبية”، وأكدت رفض الإدارات الاهلية بجنوب كردفان لتقرير المصير وقالت “هم أعلنوا تمسكهم بوحدة البلاد”، وإعتبرت الامر إلتفافاً على منفستو الحركة الشعبية.

وطالبت تاور الحكومة بالتعامل بجدية مع الأمر وعدم استهوان إعلان الحركة، محذرة من تكرار إنفصال دولة جنوب السودان، ودعت الحكومة للعمل لمناهضة تقرير المصير بتنزيل مخرجات الحوار الوطني المطالبة بتمييز أبناء جبال النوبة تمييزاً إيجابياً في الخدمات خاصة التوظيف وإعفائهم من الرسوم الجامعية الجامعية، وتابعت: “لايمكن فصل ابن جبال النوبة من جامعة الدلنج بسبب الرسوم ليذهب لعمل آخر في وقت يدرس آخرون مجاناً”.

الاحداث


‫3 تعليقات

  1. إلى د. عفاف تاور
    ..
    لعلمك أن في السودان عدد لا يحصى من الطلاب الذين جبرتهم الظروف لترك مقاعد الدراسة -لعدم توفر الرسوم- ومن ثم توجه بعضهم نحو الزراعة والأخر نحو السوق وحققوا نجاحا في إتجاهاتهم التى أختاروها مجبرين، عدم قدرة الطالب أو أولياء أمره على دفع رسوم الدراسة ليس محفزا سلبيا يدفع بالطالب للتوجه نحو ما أشرتي إليه ضمنا .
    ” الدولة مقصرة ، والتقصير في التعليم موجود والازمة الأقتصادية تأثر بها المواطن كثيرا في معاشه وعلاجه وتعليمه هذه حقائق يجب أن تثبيتها رغم رسوخها و وضوحها ”
    إن كان هنالك إعفاء لطالب فليكن لكل الطلاب “السودانيون” ليس لطالب من قبيلة او منطقة محدده . فجل أسر الطلاب تحت خط الفقر ومن ثم أن خطوة مثل هذه إن تمت من شأنها أن تفتح الباب لدخول أشياء أخرى .
    نقطة أخيرة
    الإنفصال لن تهدد به الحكومة لأن الحكومة لا تملك السودان بل هي خلف لسلف وستخلفها حتما ااخرى .. السودان ملك لأهل السودان جميعا .
    ما تسمى الحركة الشعبية ليست إلا إستنساخ مشوه لحركة عاثت شر أنواع الفساد في الجزء الجنوبي لأرض المليون ميل وخدعت وأستغلفت حشد من الناس باسم السودان الجديد وها هي الحركة الأم يتحسر شعبها في الجنوب على الانفصال .

  2. والله العظيم كرهتونا البلد دي انتو وناس دارفور
    ياااااااااخ جنكم حرب وناس ما بتفهم اصلو
    ترلة ومجرورين
    عذبتونا عذااااااااب
    الوهم ديل فصلوا الجنوب وخلوا الترلات شغااااالة
    تمييز شنو يا ام تمييز انتي
    تنفصلوا الليلة قبل باكر انتو ومعاكم ناس دارفور ويرجع الجنوب لو الناس دي بتفهم
    ما لقينا منكم الا الضرر
    قالت مجاني قالت وافضلية
    سوق ليبيا والمدارس والمطاعم والدكاكين كلها على حسابكم وتقولوا تمييز
    ما عنصرية لكن بعد كدا نشوف مصلحتنا وين
    رجعوا الجنوبيين ديل واي زول تاني عايز ينفصل افصلوه من طرف
    ناس ما بتفهم اي زول زعلان عمل ليهو حركة ودخل الغابة
    جنكم حرب
    كرهتونا ياااااااااخ
    الله يكرهكم حياتكم

  3. مشاكل الجامعات كلها بسبب التمييز الادوه لطلاب دارفور عايزين تركبو ليكم خازوق تاني انا من امدرمان ومستعد الليلة دي ابادل اي واجد من دارفور ولا الحبال بس اديني بيتو والاراضي الزراعية حقتو الهناك وخلي هو اجي للمفتكرة جنة دي وشوفوني كان ارجع لامدرمان تاني وزي ماقال باقان اموم الخرطوم بقا مافيها غير الوسخ البلد كلها بقت سماسرة و كماسرة . ياخ بدل ماتسكن الحارة 190 ومن الصباح مصنقر في بنابر ستات الشاي مش احسن ليك تعيش معزز مكرم وسط اهلك زارع وبهايمك قدامك وهواك نقي يا جماعة ادونا فرصة معاكم شوية انشاء الله في سواقة الرقشات نطير ليكم وين نحنا ماعندنا محل تاني . ومع كدا نقول البلد بلدكم وحقكم فيها زي حفنا – طيب وحقنا وينو – نحن نطالب بعدالة التوزيع والواضح انو عندكم اكتر من فرصة دكنتوا الفرص الكبيرة هناك وما عاجبكم وشوارع امدرمان من كل خمسين نفر تسعة واربعين من دارفور وجبال النوبة وجنوب السودان وكمان مطالبين بامتيازات هسي عفاف تاور دي آخر مرة طلعت ليها جبل متين