رأي ومقالات

فعاليات ورشة مناقشة تصميم شبكة الصرف السطحي لمدينة الضعين


فعاليات ورشة مناقشة تصميم شبكة الصرف السطحي لمدينة الضعين بالتركيز علي مناطق السوق الكبير والبروش والميناء البري والحرفيين، والخور الرئيسي من المدخل الشمالي الغربي الي المخرج الجنوبي الشرقي للمدينة، في دراسة أعدتها هيئة جامعة الخرطوم الإستشارية بتكلفة مالية بلغت حوالي 342 الف جنيه سوداني وبعقد تم توقيعه في مطلع شهر مايو 2017م. العمل يشمل اعداد التصاميم باستخدام علم المساحة والهندسة المدنية والخرائط الكنتورية الرقمية والاعتماد علي احدث الاجهزة المساحية والاقمار الصناعية لانجاز الدراسة. وتشمل المخرجات اعداد الرسومات الهندسية والمواصفات الفنية والتكلفة التقديرية وكراسة العطاء الذي سيطرح علي المقاولين في المستقبل القريب حسب التمويل المتوفر للمشروع.
شارك في الورشة عدد من السادة الوزراء يتقدمهم الباشمهندس/ علي المدني حمدالنيل، وزير التخطيط العمراني ممثلا للسيد والي الولاية والسيد/ مدير جامعة الضعين وعدد من المعتمدين ومعتمدي شئون الرئاسة من بينهم نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني وعدد من مديري العموم للوزارات ورؤساء المجالس العليا وممثلي الاجهزة الاعلامية.
وفد جامعة الخرطوم جاء بقيادة د/ محمد احمد ادم خدام رئيس الفريق و د/ بابكر ابراهيم برسي و م/ محمد بابكر.
يذكر ان الفريق قد سبق ان زار الولاية في وقت سابق وقام بجمع المعلومات الاساسية المطلوبة وقام بتحلسلها وعرضها لكافة الشركاء والمستفيدين من الرسميين والشعبيين بمدينة الضعين.

أهمية دراسة مشروع الصرف السطحي لمدينة الضعين بصورة منفصلة عن عملية التنفيذ:
1- دراسة مهمة جدا بالنسبة لمدينة الضعين من حيث التخطيط السليم للبنيات التحتية والخدمات الأساسية التي تليق بحاضرة ولاية.
2- هي تصاميم ورسومات هندسية متكاملة مؤسسة بصورة علمية علي الخرائط الرقمية الكنتورية التي تعكس الواقع المساحي لأرض المدينة مصحوبة بمواصفات فنية دقيقة لشبكة الصرف السطحي التي تصرف مياه الامطار من اسواق المدينة الرئيسية الي مجري الخور الرئيسي العابر للمدينة من الشمال الغربي الي الجنوب الشرقي.
3- وهي عبارة عن كراسة عطاء تطرح علي المقاولين خلال اسبوعين تقريبا لتقديم عروضهم الفنية والمالية ليتم اختيار من يفوز بعملية التنفيذ.
4- التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع تم تجهيز جزء مقدر منه لأجل البدء فورا اعتبار من شهر نوفمبر 2017م.
5- الدراسة توضح ان شبكة الصرف السطحي في منطقة السوق ستكون مسقوفة وبها غرف تفتيش وفلاتر لمنع سقوط الاوساخ ونظافة المجاري متي ما دعت الحاجة لذلك. اما المجاري الاخري فستكون مفتوحة مع امكانية عمل حجر لبشة في الاماكن المهمة.
6- الخرائط الكنتورية الرقمية التي تم اعدادها في اطار هذه الظراسة المهمة هي الوسيلة الوحيدة والصحيحة والآمنة للتخطيط السليم لشبكات الطرق ومياه الشرب والصرف السطحي والصرف الصحي، والغاز،…..الخ.
7- تعتبر هذه الدراسة جزء لا يتجزأ من الخريطة الهيكلية لمدينة الضعين المخطط اعدادها في اقرب فرصة ممكنة والتي توضح مواضع وشبكات الخدمات واتجاهات نمو المدينة. هذا الي جانب المراصد الحضرية التي يتوقع انشاؤها بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة متمثلة قي منظمة الهابيتات ( UN – HABITAT).
8- من اهم القرارات التي اتخذت لاسناد هذا المشروع وتحسين قدرات الخور علي صرف مياه الامطار الي خلرج المدينة ..قرار السيد والي الولاية بإخلاء حوالي 212 منزلا مشيدا داخل مجري الخور وعمل تسويات وتعويض لأصحاب هذه المنازل حسب الدراسة التي اعدتها لجنة مخاصة كونها السيد وزير التخطيط العمراني المهندس/ علي المدتي حمد النيل وتمت بالفعل تسمية ضابط النزع والتسويات وباشرت اللجنة عملها متذ مطلع شهر اكتوبر الجاري.
9- لابد من توعية المواطنين بأهمية هذا المشروع حسب مخرجات هذه الدراسة ومطالبتهم بالتعاون مع السلطات المخاصة فيما يتعلق بعميلة الاخلاء والازالة وكذلك في المحافظة علي نظافة الخور من الاوساخ والامتناع عن جعله مكبا للنفايات مما يتسبب في اضرار جسيمة بالنسبة للمواطنين في النواحي الصحية.
10- مخطط لتمديد الدراسة لتشمل عمليات حصاد مياه الامطار قبل دخولها للمدينة وكذلك حصاد المياه الخارجة من المدينة باتجاه قرية كورينا، والسعي لعمل احواض للاستزراع السمكي او بساتين الخضر والفاكهة المروية.
11- حجم الانشطة والاعمال المرتبطة بهذا المشروع الضخم والمهم كأحد مشروعات البنية التحتية، كان لابد له من مشروع دراسة منفصل عن عملية التنفيذ. ولذلك تم اجراء مناقصة محدودة تنافست عبيها ثلاث بيوتات خبرة وتم اختيار هيئة جامعة الخرطوم الاستشارية لتقوم بهذا العمل الحضاري.
والله المستعان.
المهندس/ ابراهيم عيسي البيقاوي
مستشار وزارة التخطيط العمراني – ولاية شرق دارفور