اقتصاد وأعمال

ترتيبات لاجراء المسح القومي للسرطان ومستشفي متجول للكشف المبكر


اعلنت مؤسسة صلاح ونسي لابحاث السرطان عن ترتيبات لاجراء المسح القومي للسرطان لتحديد الاشكاليات والاحصائيات والمؤشرات الخاصة بالمرض في السودان .
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور صلاح الدعاك في حوار مع وكالة السودان للانباء إن الارقام الموجودة عن السرطان في السودان ترجع لعدم وجود نظام تسجيل محدد ومتقن يمكن ان يعطي معلومات حقيقية ،مؤكدا اهمية وجود المسح القومي لتحديد المؤشرات المتعلقة بمرض السرطان.
واضاف انه سيتم تكوين لجنة عليا للمسح تشارك فيها وزارة الصحة والصحة العالمية بجانب المؤسسة والجهات الداعمة ، مبينا ان المؤسسة قامت بالتنسيق مع الجهاز القومي للاحصاء الامر الذي اكد علي اهمية دور وزارة التعاون الدولي ووزارة الصحة والبنك الدولي وعدد من لجهات للمشاركة في المسح القومي للسرطان باعتباره يمثل هما لكثير من الجهات .
وكشف المدير التنفيذي عن تكوين مراكز للكشف المبكر للسرطان بالخرطوم ،وقال ان المؤسسة شرعت في مستشفي متجول يغطي 4 مراكز ويصل الي الولايات وهو مشروع سيحل مشكلة كبيرة في مجال تغطية الكشف المبكر في مجال السرطان بالبلاد .
واشار الدعاك الي الترتيبات التي قامت بها المؤسسة مع البرلمان لعقد ورشة استراتيجية تمهد لاجراء المسح القومي للسرطان تضم وزراء الصحة بالولايات وذلك من خلال التنسيق مع وزير الصحة ومع وزير الحكم الاتحادي.

سونا.


تعليق واحد

  1. يا سلام يا سلام..ايوا دا الشغل السليم الذهاب للمريض في مكانو في البوادي و الارياف. التحية لمركز ونسي و نسأل الله الرحمة و المغفرة للدبلوماسي ونسي و جعله الله له في ميزان حسناته.