كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مختصون يؤكدون وجود عقبات تعرقل القطاع الصناعي



شارك الموضوع :

أكد خبراء ومختصون، أن قطاع الصناعة في البلاد يواجه العديد من العقبات أهمها التمويل وضعف البنيات الأساسية، وشددو على أن الصناعة باتت تواجه مشاكل وأنها ليست محل اهتمام لدى الدولة بالقدر الكافي وأن السودان أصبح يستورد أكثر مما يصدر، في وقت عزت وزارة الصناعة توقف 30% من المصانع لأسباب تمويلية او تقنية وقانونية واجتماعية.

وقال وزير الدولة بوزارة الصناعة، د.عبده داوؤد، أمس، إن الصناعة السودانية ليست بهذا السوء الذي يصفه البعض، مضيفاً أن القطاع الخاص يهيمن على 86% من اجمالي المشروعات الصناعية، وأن البلاد مقبلة على فترة جديدة تبشر بواقع جديد لمستقبل الصناعة، واعتبر داؤود خلال حوار عن مستقبل الصناعة بقناة النيل الأزرق، أن العالم في مجال التصنيع تجاوز الميزة النسبية الى الميزة التنافسية، وأن الدولة مهمتها وضع السياسات الكلية للصناعة.

من جهته شدد رئيس لجنة الصناعة في البرلمان، عبد الله علي مسار، ضرورة حماية الصناعة الداخلية وتوزيع الصناعات على الولايات والمناطق بدلاً عن مناطق محددة كولايتي الخرطوم والجزيرة، مؤكداً أهمية الاهتمام بالصناعات الكبيرة ذات الجدوى والمنفعة الكلية، مع إعادة النظر في السياسات والتشريعات والقوانيين الخاصة بالمجال الصناعي. ومن جهته أقر رئيس اتحاد المصارف، مساعد محمد، بتراجع كثير من الصناعات بسبب ضعف الطاقة وعدم توفر العملة الصعبة وصعوبة الحصول على المواد الخام والتسويق.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.