زواج سوداناس

دولة الجنوب.. التكنوقراط يقربون من الحكم



شارك الموضوع :

مقترحات أمريكية لإبعاد سلفا كير وتشكيل حكومة تكنوقراط
مجموعة تعبان تتهم ألور بالتآمر على الحكومة
قورتاج: سرقات الشرطة والجيش حوَّلت ليل جوبا إلى كابوس
سلفاكير يتوعَّد في تسجيل صوتي الإستوائيين والنوير لقتلهم الدينكا
انعدام الخبز فى واو بسبب اضراب عمَّال الأفران
ــ جوبا تطالب “الإيقاد” بتوحيد المعارضة.. وترفض التفاوض المنفصل
ــــــــــ
طالبت مجموعة داخل حكومة جوبا الرئيس سلفاكير ميارديت باقالة وزير الخارجية دينق ألور من منصبه، وقال مصدر رفيع بحكومة جوبا ان مجموعة من القياديين التابعين لمجموعة تعبان دينق اتهمت دينق ألور بخيانة الدولة ومحاولة تغيير النظام عبر المطالبة بتذويب حكومة الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة من التكنوقراط، ووفقا للمصدر فان المجموعة شككت فى ولاء ألور كونه واحدا من مجموعة ما يسمى بأبناء قرنق والتى طالبت بفرض الوصاية الدولية، وتشكيل حكومة من التكنوقراط واتهمت المجموعة دينق ألور بازكاء نار الفتنة وشق الحزب عندما اخبر كل من باقان اموم والدكتور رياك مشار ان الرئيس سلفاكير اخبر الرئيس الجنوب افريقى جاكوب زومبا بنيته عدم الترشح لانتخابات العام 2015م واعتبرت المجموعة مطالبة ألور بتشكل حكومة تكنوقراط وحل حكومة الوحدة الوطنية لدى تشاوره مع وفد الايقاد استكمالا لمؤامرته السابقة والرامية لاسقاط الرئيس سلفاكير وقالت المجموعة ان الرئيس سلفاكير لا يحتاج الى لمصوغات دستورية لاقالته اذ ان الايقاد نفسها لن تحتاج على اقالة وزير خارجية طالب بحل حكومته وتشكيل حكومة تكنوقراط بدلا عنها وكانت صحيفة ديلى نيشن الاوغندية قالت ان ألور طالب وفد الايقاد بحل حكومة الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة تكنوقراط بدلا عنها.
ووفقا للقيادى فان مجموعة تعبان دينق تسعى للاطاحة بفصيل المعتقلين السياسين من حكومة جوبا حتى تخلو لها الساحة وتحصل على اكبر نصيب كونها جزء من حكومة سلفاكير فضلا عن انها ستفقد حقها فى المشاركة فى الحكومة القادمة حال حلت اللحكومة الانتقالية لانها لا تستسطيع ان تفاوض على انها جزء من المعارضة او جزء من مجموعة الرئيس سلفاكير.
كوابيس جوبا
اجتاحت موجة عنيفة من السرقات والاغتيالات والتعذيب مدينة جوبا فى وقت اكد فيه المواطنون لموقع قورتانج الجنوبى انتشار عدد من الاطفال اللصوص والقوات النظامية المسلحة فى الطرقات لسرقة الحقائب والمصوغات النسائية وقالت احدى المواطنات وتدعى فارجيليا للموقع ان مسلحين ينتمون للشرطة والجيش يسلبون النساء حقائبهم فى الطريق العام دون خشية من عقاب القانون، واضافت ان السرقات الليلية بواسطة الاجهزة الامنية والشرطة والجيش اصبحت كابوسا يغض مضجع المواطنين، واضافت ان البلاد اصبحت على هاوية الانهيار بعد ان اصبح الاطفال مجرمين، وتحول الجنود والحكومة الى لصوص، اذ ان هناك الكثير من المجرمين، ولو كنت تسير فى الطريق العام واخذ احدهم حقيبتك فانك لن تستطيع المقاومة لانهم سيقتلونك، فيما قال مواطن اخر اصبحنا نخشى الليل لانه عندما يأتى ياتوا الصوص ويكسرون الابواب ويقتحمون المنازل ويطالبونك بالمال فان لم تدفع يقتلونك.
غرقى بور
لقي 17 شخصا على الأقل حتفهم إثر غرق قارب في دولة جنوب السودان، بحسب ما ذكره متحدث باسم السلطات المحلية.
وقال المتحدث إن القارب انقلب في منطقة مستنقعات بالنيل الأبيض، أثناء إبحاره إلى مدينة بور عاصمة إقليم جونقلي.
وأضاف أن القارب انقلب على ما يبدو بسبب اكتظاظه بالركاب والكثير من البضائع.
وبحسب البيانات فقد كان القارب يحمل على متنه 30 راكبا، ونجا من الحادث الذي وقع مساء الخميس، 17 راكبا، من بينهم خمسة مصابين.
تجدر الإشارة إلى أن النيل ومنطقة مستنقعاته هي أهم طريق لنقل الأفراد والبضائع في جنوب السودان حاليا بسبب الحرب الأهلية المستمرة وانهيار البنية التحتية.
وفي أغلب الأحيان لا يكون مستوى الماء في منطقة المستنقعات مرتفعا، إلا أن غالبية مواطني جنوب السودان لا يعرفون السباحة.
جولة نيكي
اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان سفيرتها لدى الامم المتحدة نيكى هيلى ستزور جنوب السودان الاسبوع الجارى وستكون السفيرة الامريكية نيكي هالي اكبر مسؤول اداري يزور افريقيا الاسبوع الجاري عندما تسافر الى جنوب السودان، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وأثيوبيا.
وقال بيان امريكى ان هالي ستلتقى بمسؤولين من الاتحاد الافريقي فى أديس أبابا يوم الاثنين قبل السفر الى جوبا وكينشاسا لاجراء محادثات مع القادة والاجتماع مع قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة. وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت ان الادارة الامريكية ستطرح خيارات حكومة تكنوقراط، وابعاد الرئيس سلفاكير لمنح السلام فرصة بدولة الجنوب.
مطالبات جوبا
قالت حكومة دولة جنوب السودان، إنها لن تقبل إجراء مفاوضات منفصلة مع قوى المعارضة المتعددة، وطالبتها بالاجتماع تحت مظلة واحدة، قبل الدخول في مباحثات مباشرة مع الحكومة.
جاء ذلك على لسان مايكل مكوي لويث وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة، في تصريحات للصحافيين بالعاصمة جوبا.
وأوضح أن الحكومة لن تقبل بإجراء مفاوضات متعددة ومنفصلة مع جماعات المعارضة الكثيرة، خلال منبر إحياء اتفاقية السلام، بل نفضل أن نتفاوض مع معارضة موحدة تحت مظلة متفق عليها، ولذلك نطالب تلك المجموعات بالوحدة
وتقود الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيقاد) مبادرة لإحياء اتفاقية السلام، الموقعة بين الحكومة والمعارضة المسلحة بقيادة المعارض، ريك مشار، في أغسطس 2015.
وينتظر أن تنطلق في ديسمبر المقبل أعمال منبر الإيقاد بمشاركة جميع أطراف النزاع، بناءً على مقررات قمة رؤساء دول وحكومات الهيئة، التي عقدت في يونيو الماضي.
وخلال الأيام والأسابيع الماضية، اختتم وزراء خارجية الإيقاد مشاورات مع الحكومة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، لاستطلاع آراء تلك المجموعات حول الآلية المطلوبة لإحياء الاتفاق، وإعادة السلام والاستقرار لبلاد.
والجمعة، أعلنت 6 من مجموعات المعارضة، في بيان مشترك، تشكيل تحالف سياسي جديد يحمل اسم “قوى المعارضة بجنوب السودان”، بهدف توحيد الجهود السياسية والعسكرية، وذلك عقب لقاء جمع ممثلين عنها في كينيا.
توعد رئاسي
قال موقع ابر نايل الاخبارى انهم حصلوا على تسجيل بصوت الرئيس سلفاكير ميارديت يتوعد فيه كل من الاستوائيين والنوير بسببب تسببهم فى مقتل الدينكا، ووفقا للموقع فان التسجيل المسرب نقل الحديث الذى خاطب به الرئيس سلفاكير مجلس اعيان الدينكا فى منزله، ووفقا للتسجيل فان سلفاكير خاطب المجموعة بنبرة غاضبة قائلاً ان رياك هو المسؤول عن جميع اعمال القتل، وانه كرر ذات السيناريو الذى حدث فى 1991 عندما قتل الكثير من الناس فى جوبا واكوبو وبور، وان على رياك والاستوائيين والنوير ان يقدموا اسباب منطقية للاغتيالات التى تعرض لها الدينكا وإلا سيدفعون الثمن.
تحذيرات فكتور
حذر حاكم ولاية قوريال فيكتور اتيم اتيم، قيادات الجيش الشعبي والمسؤولين الحكومين من إعاقة عملية نزع السلاح الجارية هذه الأيام، مشيراً الى أن أية محاولة رفض من قبل التشرعيين والجنرالات وقيادات المجتمع يعتبر انتهاكاً لقرار حالة الطوارئ الذي اعلنه الرئيس كير في يوليو الماضي. وقال الحاكم لدى مخاطبته أعضاء برلمان ولايته، ان أي تدخل لعرقلة الحملة سيتم التعامل معها بقوة لذلك يجب على البرلمانين دعم العملية حتى يعود الأمن والإستقرار الى الولاية. وتابع “يجب منح الجيش الصلاحيات الكاملة لنزع سلاح من اي شخص لديه سلاح دون رخصة حتى ان كانوا اعضاء برلمان في جوبا او جنرالات او قيادات المجتمع ولن اسمح بأية مخالفة. هذا ودعا اتيم مجتمعات قوقريال لدعم حكومته في عملية المصالحة والسلام بين المجتمعات التي تأثرت بالنزاع والتعاون مع الجيش الشعبي خلال فترة عملية نزع السلاح .
تظلمات إنسانية
اتهم مواطنو مدينتي موربو وكايا بولاية نهر ياي بجنوب السودان القوات الحكومية والمعارضة المسلحة بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان مما دفعهم للنزوح الى دولتي الكنغو واوغندا الحدودية، كما اتهموا ايضا الحكومة بسوء إدارة نظام الحكم وعدم المساوة والفساد.
واوضحوا أنهم قدموا تلك الشكاوى لرئيس اللجنة الفرعية للحوار الوطني كلمنت واني كونقا الذي يزور ولاية نهر ياي هذه الايام لإجراء مشاورات مع السكان لمعرفة ارائهم حول الازمة التي اندلعت بالبلاد.
وقال سكان مدينتي موروبو وكايا، ان الجماعات المتحاربة قامت بقتل الشبان والرجال واغتصاب النساء والفتيات بجانب حرق الممتلكات والمدراس والمستشفيات، وطالبوا الحكومة بإجراء إصلاحات في نظام الحكم الحالى والعمل على توزيع الفرص بصورة عادلة بجانب سحب قواتها غير المدربة من المنطقة، وتابعت احدي النساء “الجيش ينهب محاصلينا الزراعية من ثم يبيعها لنا باسعار مرتفعة تلك هي بعض المشاكل التي تؤلمنا من جانبه. وقال رئيس اللجنة الفرعية للحوار الوطني بالاستوائية، كلمنت واني كونقا انه سيقوم بتوثيق كل المظالم الذي تقدم بها سكان موروبو وكايا وتقديمها الى اللجنة العليا للحوار، هذا وناشد كونقا كل سكان الولاية بالتعبير عن ارائهم بحرية دون خوف حتى يتم تشخيص المشاكل التي تواجه البلاد والتوصل الى سلام دائم بين كل مكونات الشعب.
أمة الخبز
دخل عمَّال المخابز بمدينة واو منذ يوم الثلاثاء، في اضراب عن العمل بسبب قلة الأجور، وقالوا إنهم طالبوا أصحاب الأفران برفع أجورهم من 450 جنيها للجوال الواحد الى 1100 جنيه الإ أنهم رفضوا مما دفعهم للدخول في الإضراب .
من جانبه نفى رئيس الغرفة التجارية بواو وول شارلس، دخول عمال الأفران في إضراب مبيناً ان البعض منهم طالبوا برفع اجورهم ولكن أصحاب العمل رفضوا ذلك نسبة للوضع الإقتصادي الذي تمر به البلاد زاعما ان العمل مستمر ولن يتأثر بغياب القليل من العمال، فى وقت اكد فيه عدد من المواطنين فى واو انعدام الخبر فى المدينة اثر الاضراب.
سلوك معزول
اكد الفريق خالد بطرس نائب رئيس هئية أركان جبهة الخلاص الوطني العمليات العسكرية التى وقعت بين قواتهم وقوات المعارضة بقيادة مشار فى منطقة كاجو كاجي بالحادث المعزول، وقال ان السلوك الاعدائي للحركة الشعبية في المعارضة بقيادة مشار تجاه جبهة الخلاص الوطني غير مبرر، وان ما حدث في نهر ياي بين قواتنا وقوات الحركة الشعبية في المعارضة من احتكاكات مجرد حادث معزول لا يمثل سياسة جبهة الخلاص الوطني، لان الهدف الاستراتيجي لكل الحركات المعارضة هو محاربة النظام الدكتاتوري المستبد بكل الوسائل الممكنة حتى يتم اسقاطه، وعلى الرفاق في كل الحركات المعارضة التعاون والتنسيق وعدم التراشق والاحتكاكات، لان ذلك سيخدم النظام اكثر من المعارضة.
طالبت بإبعاد سلفاكير وتشكيل حكومة تكنوقراط
الواشنطن بوست: الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على انتشال شعب الجنوب
ترجمة: انصاف العوض
قالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية إن جميع الذين يطمحون فى انتشال الشعب الجنوبى من البؤس يواجهون بعقبة كيفية ابعاد الرئيس سلفاكير من الحكم. واضافت إن الجهود التى بذلت لسنوات من أجل اقناعه بضورة المحاسبة على جرائم الحرب والسلام المستدام، وبناء دولة فاعلة ذهبت سداً، ولم تنجح المحادثات، كما لم تزعجه العقوبات، وذابت جميع اتفاقيات السلام والمعاهدات لوقف اطلاق النار، ذابت كالمحارم الورقية. كما فشل مجلس الأمن فى الوصول الى توافق حول قرار فرض حظر السلاح على حكومته.
سناريوهات أمريكية
والحقيقة أن الكارثة الإنسانية هناك من صنع الإنسان إلا أن الأمل معقود للتغلب عليها فى هذا البلد الغني بالنفط والاراضي الزراعية الخصبة، والتى تحولت الى بؤرة من العنف والمجاعة بالتخلص من الرئيس سلفاكير ونائبه رياك مشار. وقالت إن مسؤولية هذه الكارثة تقع على عاتقى رجلين قادا بلادهما نحو الاستقلال، ومن ثم عملا على ارساء سلطتهما عبر الحرب لاثراء أنفسهما.
ووفقاً للصحيفة فإن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة هيلي نيكي ستعمل على تشكيل حكومة من التكنوقراط الشباب الذين سئموا فشل الكبار في إدارة دولة جنوب السودان خلال زيارتها الى إفريقيا الأسبوع الجارى. وأضافت الصحيفة أن استمرار المعارك بين طرفي الصراع جعل من الصعب إعادة البلاد لما كانت عليه، إلا أن حكومة الرئيس الأمريكى دولاند ترامب لا تزال لديها الفرصة ببداية جديدة لسياستها تجاه الجنوب إلا أن عليها فرض ضغوط كبيرة على كل من مصر وأكورانيا وأوغندا من أجل ايقاف تدفق الأسلحة لجوبا حال أرادت لها النجاح.
وأضافت الصحيفة لا يمكن للولايات المتحدة أن تتجاهل المأساة التى يعيشها مواطنو دولة الجنوب وأن عليها أن تنظر الى ما وراء هؤلاء القادة الذين صنعوا هذه الفوضى، بما فى ذلك الرئيس سلفاكير.
ولفتت الصحيفة الى أن الإدارة الأمريكية بدأت فى العمل على مراجعة سياستها تجاة جوبا بعد زيارة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مارك غرين لجوبا، والتى فوجىء خلالها بانكار الرئيس سلفاكير للأزمة التى تعيشها بلاده الأمر الذى دفع الرئيس ترامب للطلب من نيكي هيلي زيارة الجنوب هذا الأسبوع معلناً أن المبادرة الإفريقية التى ترعاها واشنطن آخر فرصة لقادة الجنوب من أجل تصفية خلافاتهم.
وأضافت فى مقابلة مع الصحيفة ظهر الرئيس سالفا كير بمظهر المتحدي ولم يقبل أن يلقى اللوم عليه فى الصراع المدمر مع منافسه ونائبه الأول السابق رياك مشار. وقالت إن سلفاكير الذي كان يرتدي قبعة رعاة البقر التي حصل عليها كهدية من الرئيس جورج دبليو بوش، قال لم أفعل أي شيء آسف عليه. ورداً على سؤال عما إذا كانت قواته ارتكبت أية أخطاء، أجاب قائلا لا اتذكر. وأضاف حول دور جنوده في العنف بالادعاء بأن رجال مشار سرقوا زيهم فى الجيش الشعبي واستخدموه أثناء قيامهم بقتل المدنين، وأطلقوا حملة دعاية ضدهم فى الولايات المتحدة الأمريكية.

الصيحة.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *