كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

زعيم تمرُّد في جنوب السودان يُطالب بحق الحكم الذاتي



شارك الموضوع :

قال زعيم جبهة الإنقاذ الوطني المتمردة في جنوب السودان الجنرال توماس سيريلو سواكا إن إحدى الطرق لإنهاء الحرب الأهلية الجارية في الدولة الوليدة ومنع تفككها هو إعادة هيكلة دولة جديدة تعترف بالحق في الحكم الذاتي، وأشار إلى أن حركته تتطلع إلى إقامة دولة شاملة لتحقيق تطلعات جميع أبناء جنوب السودان، ولكن على أساس هيكلة جديدة تحترم الحكم الذاتي.
وقالت جبهة الإنقاذ الوطني في بيان أصدرته في 17 أكتوبر “من أجل منع جنوب السودان من الانهيار التام والتفكك على أسس عرقية، تؤمن جبهة الإنقاذ الوطني أنه يتوجب إنشاء هيكل جديد للدولة ونظام جديد للحكم الديمقراطي ووضع دستور ديمقراطي اتحادي جديد على أساس المساواة بين كل الأعراق والحق في الحكم الذاتي، بالإضافة إلى مجلس نواب على أساس عدد السكان وإنشاء جيش وطني ومهني يعكس جميع جنسيات جنوب السودان”.
غير أن إشارة سواكا إلى استخدام الحكم الذاتي لفتت الانتباه من مؤيدي الحكومة والتي فسرها بعضهم أنها دعوة ضمنية إلى تقرير المصير وإمكانية فصل منطقة الاستوائية عن بقية جنوب السودان.
ووفقاً للبيان، فإن الحركة تسعى أساساً إلى تغيير نظام الحكم في جوبا وإعادة السلطة لشعب جنوب السودان حتى تتاح له الفرصة لاستعادة كرامته ووحدته الوطنية.

الصيحة.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.