تحقيقات وتقارير

صلتك تستحدث مليون وظيفة للشباب في السودان


تُواصل مُؤسّسة صلتك المؤسّسة الاجتماعيّة التنمويّة الدولية الرائدة، العمل نحو تحقيق التزامها باستحداث حوالي مليون وظيفة للشباب في السودان مع عام 2020.

يأتي هذا الالتزام من خلال تدشين عدة برامج تنموية تدعم الشباب في القطاع الزراعي وتُساهم في مكافحة التطرف ورياديات الأعمال الشابات، وتحقيق الشمول المالي في المناطق الريفيّة والنائية.

ومن أبرز برامج صلتك لتمكين الشباب اقتصادياً في السودان؛ برنامج الأمل – مكافحة التطرّف الشبابي عن طريق التمكين الاقتصادي، حيث تحرص المؤسّسة في تصميم برامجها على أن تكون مكمّلة لأهداف التنمية المُستدامة وبالتنسيق مع إستراتيجيّة الحكومات، حيث تعاونت صلتك مع الحكومة السودانية وتحت إشراف الهيئة العليا المعنية بمكافحة التطرف ومحاربة أيديولوجيات الجماعات الإرهابيّة في برنامج «الأمل» الذي يعمل على إعادة دمج وتأهيل شباب وقعوا في مرحلة سابقة في فخّ التطرّف والإرهاب، ودعمهم لبدء مشاريع مدرّة للدخل.

كذلك هناك مبادرة دعم مشاريع الشباب والتي تهدف إلى استحداث 800,000 وظيفة للشباب من خلال مساعدتهم على بدء أو تطوير مشاريعهم الخاصة بالإضافة إلى تطوير مهارات الباحثين منهم عن عمل بهدف ربطهم مع الفرص المناسبة، وذلك من خلال توفير مجموعة من الخدمات الاستشارية والاستثمارية وحشد الموارد والطاقات المادية والبشرية وتعزيز الجهود الرسمية والشعبية لتوسيع قاعدة الإنتاج.

ومن برامج صلتك لتمكين الشباب اقتصادياً في السودان، مشروع روّاد الأعمال الشباب في السودان، البنك الزراعي السوداني، والغرض منه زيادة التمويل المتوفر للشباب من خلال تعزيز التمويل الإسلامي الأصغر لأنشطة مشاريع روّاد الأعمال بين الشباب في ولاية شمال كردفان وولايات السودان الأخرى. تقوم صلتك بتقديم الدعم المالي وغير المالي من أجل زيادة نسبة العملاء الشباب بنجاح في محفظة الإقراض بالبنك الزراعيّ السوداني، وقد تمّ توفير وظائف لحوالي 36000 شاب في ولاية شمال كردفان وولايات السودان الأخرى.

أما مشروع روّاد الأعمال في كسلا بالتعاون مع مؤسسة كسلا للتمويل الأصغر، فيسعى إلى تقديم الدعم التقني وبناء القدرات إضافة إلى صندوق الضمان لتغطية الخسائر التي قد يتمّ تكبّدها من خلال توفير قروض للشباب في كسلا، واستجابةً للتحديات التي تواجه ولاية كسلا وحاجتها إلى استحداث فرص العمل لشبابها. وقد تمّ توفير 25 ألف وظيفة للشباب في ولاية كسلا.

ويسعى مشروع سما شباب السودان إلى توسيع برامج التمويل الأصغر المتوفرة للشباب السوداني، من خلال تخصيص محفظة تمويلية لدى بنك المزارع التجاري يوفرها بنك قطر الوطني (مضاربة) في السودان حسب سياسات بنك السودان المركزي، وتسعى الشراكة إلى استحداث أكثر من 48 ألف وظيفة.

الدوحة – الراية